4 مفاهيم خاطئة عن أحذية البلكسي.. تعرفي إليها

4 مفاهيم خاطئة عن أحذية البلكسي.. تعرفي إليها
4 مفاهيم خاطئة عن أحذية البلكسي.. تعرفي إليها

منذ بداية ظهوره وحتى يومنا هذا تستمر أحذية البلكسي الشفافة الكريستالية الطابع بإدهاشنا؛ فالصيحة التي تنبأ لها الكثيرون بالزوال لا تزال مستمرة مع تجديد في المواد، فهي إما مصنوعة من البوليكربونات، الـ«Pvc»، أو من الرزين والأكريليك. منذ ربيع 2010 غزت أحذية البلكسي الشفافة منصات العروض في أسابيع الموضة، خاصة مع دور إيطالية ومنها فندي Fendi، وبرادا Prada، وديسكويرد Dsquared2 ؛ فمظهر الحذاء الأنثوي الذي يكشف عن تفاصيل القدم لاقى رواجاً بين النجمات اللواتي اعتمدنه على السجادة الحمراء، وأسهمت تركيبته الشفافة في جعله خياراً مثالياً يليق بكل الأزياء الملونة.

"أعجبتني فكرة الشفافية في الحذاء التي تقترب من معالم الهندسة الحديثة، فهي أنثوية بقدر ما تكشف عن قدم المرأة" المصمم جانفيتو روسي، 2010

سيرجيو روسي «Sergio Rossi»

من اخترع الأحذية الشفافة؟

في العام 1950 أطلقت شركة «Sarraizienne» الفرنسية أحذية للصيادين من مواد بلاستيكية شفافة بعد الحرب العالمية الثانية وارتفاع أسعار الجلود؛ فبرزت الحاجة إلى أحذية بأسعار متواضعة وسهلة التنظيف. وفي الثمانينيات ألهم الرسام المعروف سالفادور دالي «Salvador Dali» للشريكين طوني ألانو «Tony Alano» ونيكولا غيون «Nicolas Guillon» تلوين هذه الأحذية وبيعها بأضعاف ثمنها إلى المتاجر المعروفة؛ فاشتهرت أحذية البلكسي التي تُعتبر «Grenden» الشركة البرازيلية من أكبر المصنعين لها، وقد أسس العديد من الماركات لهذا النمط من الأحذية التي تُعرف باسم «Jelly Shoes»، ومن أشهر الماركات التي نعرفها اليوم هي ماركة «Melissa» الشائعة لدى السيدات وخلال أسابيع الموضة الجاهزة.

تابعي المزيد: أبرز صيحات الأحذية Fall 2022 Shoe Trends

 

كيف قدَّم المصممون أحذية البلكسي لصيف 2023؟

جورجيو أرماني «Giorgio Armani»

لقد تفنن المصممون العالميون في أحذية الـ«Pvc» الشفافة؛ فبعضهم صممها مسطحة ومفتوحة مثل المصمم جورجيو أرماني Giorgio Armani، وبعضهم الآخر صممها كريستالية بالكامل على مثال حذاء سندريلا، مثل دار فالنتينو Valentino التي نسقتها مع جوارب سميكة حمراء.

تابعي المزيد: 5 صيحات أحذية برزت في أسبوع باريس للأزياء الراقية... تعرفي إليها

فالنتينو Valentino

5 حقائق يجب أن تعرفيها قبل ابتياع حذاء بلكسي


1- البلكسي مادة لا تقل متانة عن الجلد؛ فلا يتشقق بسهولة، فالسر يكمن في جودة البلكسي المستعمل في الحذاء، فهناك درجات من الجودة تماماً كما الجلد.

زيمرمان Zimmerman

2- حذاء البلكسي لا يصفر لونه أو يتغير مع الوقت إذا اعتنيتِ به جيداً ومسحتِه بعد كل مرة تنتعلينه. ويمكنك تعريضه للتهوئة قبل توضيبه في الخزانة.

ألكسيس مابيل «Alexis Mabille»

3-البلكسي ذات النوعية الجيدة لا يسبب جروحاً في القدم كما يعتقد البعض؛ فالتصميم والنوعية يلعبان دوراً في جعل الحذاء أكثر مرونة وراحة.

كوبرني «Coperni»

4- حذاء البلكسي يُعتبر مناسباً للعروس بعكس ما يعتقده البعض؛ لأنه مناسب إذا كان الزي كثير الزخرفة والتطريز، تماماً كما يحصل عندما نرتدي أحذية بلون نيود مع الألوان الفاقعة بهدف خلق توازن.

لو سيلا «Le Silla»


تابعي المزيد: مصممة الأحذية ياسمين إدريس تطلق مجموعتها الجديدة المستوحاة من الثقافة الإيطالية