متحدث هيئة المساحة الجيولوجية السعودية: الهزات التي يتم رصدها في البحر الأحمر لا تشكل أية خطورة

هيئة المساحة الجيولوجية
هيئة المساحة الجيولوجية

حول ما أُثير مؤخرًا حول حدوث زلزال في البحر الأحمر، أكد المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل لإمارة منطقة مكة المكرمة أنه لا يمكن التنبؤ بتوقيت ومواقع الزلزال، موضحاً أن ما أثير مؤخراً مجرد اجتهادات شخصية لا تستند على دراسات ومتابعات ورصد، بل مجرد توقعات.

الهزات التي يتم رصدها في البحر لا تشكل أية خطورة

وقال: مركز المخاطر الجيولوجية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية يتابع باستمرار وعلى مدار الساعة النشاط الزلزالي بمنطقة وسط البحر الأحمر على طول الصدع الأخدودي، وأن القدر الزلزالي من ضعيف إلى متوسط حيث منطقة التكتونية العربية والتي تتصف بنشاط زلزالي أغلبه ضعيف إلى متوسط. وأضاف أن عدد الهزات التي يتم رصدها في البحر الأحمر لا يتجاوز العشرات أسبوعيا وتعتبر غير محسوسة ولا تشكل أية خطورة.

وأكد أن المساحة الجيولوجية السعودية هي الجهة المعنية والمناطة بها بالرصد الزلزالي بالمملكة، مشدداً على ضرورة أخذ المعلومات الصحيحة من الجهات الرسمية فيما يتعلق برصد الزلازل.

عن الهيئة

أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1420ه‍ 1999م، بقرار رقم 115 والصادر عن مجلس الوزراء الموقر. وترتبط هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إرتباطاً مباشراً بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق التنظيم الخاص به

رسالتها

تقديم المشورة للدولة وإلى المجتمع عبر كوادر متخصصة ومدربة في كافة مجالات علوم الأرض، وتطبيق التقنية المتقدمة لتوفير المعلومات المطلوبة، وتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية والمياه، وكذلك إلى العمل على حماية بيئتنا، ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية لتحقيق الحياة الأفضل التي يصبو إليها مجتمعنا.

أهداف الهيئة

يتحقق هذا الهدف بإثراء وتحديث قواعد معلومات علوم الأرض من نتائج أعمال المسح الجيولوجي المستدام والمستمر لتغطية كافة أراضي المملكة بخرائط جيولوجية ذات مقاييس رسم مختلفة. وتُعتبر خرائط الأساس الطبوغرافية والجغرافية، والصور الجوية، وصور الأقمار الاصطناعية ركائز أساسية لأعمال المسح الجيولوجي.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.