المدار.. معرض متنقل يحط رحاله في بينالي الفنون الإسلامية بجدة

بينالي الفنون الإسلامية
مخطوطات قرآنية نادرة في بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
المدار.. معرض متنقل يحط رحاله في بينالي الفنون الإسلامية بجدة
بينالي الفنون الإسلامية
قطعة أثرية في معرض المدار
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الفنون الإسلامية
3 صور

المدار هو معرض متنقّل يتم تنظيمه هذا العام بالتزامن مع بينالي الفنون الإسلامية. يتلخّص دور المعرض في فتح الأبواب أمام الشراكات والمشاريع التعاونية في المستقبل.

أهمية معرض المدار في بينالي الفنون الإسلامية

يقوم المعرض بدعوة الأفراد والمؤسسات من المملكة وكافة أنحاء العالم لعرض مجموعاتهم في مساحة عرض مخصصة، ويتطلّع ليصبح مرجعًا عالميًّا ومستودعًا لأبرز الحوارات الفكرية، وهمزة وصل لمشاركة أفضل الممارسات الفنية والبحوث المبتكرة حول التقاليد الفنية والثقافية الملموسة وغير الملموسة في العالم الإسلامي.

تكريم الشيخ ناصر الصباح

افتتحت نسخة هذا العام من معرض المدار بتكريم راعي المعرض الشيخ ناصر الصباح (1948-2020) رحمه الله. والاحتفال بالذكرى الأربعين على إنشاء مجموعة الصباح، دار الآثار الإسلامية في الكويت. كما ستُعرَض تحف ومقتنيات من جميع أنحاء العالم في مزيج غير مسبوق لمجموعات فنية تابعة لمؤسسات من مالي ومصر وتونس واليونان والمملكة العربية السعودية وأذربيجان وأوزبكستان وعمان وقطر.

وأخيراً، فإنه نظراً لرمزية اختيار صالة الحجاج العريقة لإقامة هذا البينالي، فإن الزوار مدعوّون لاستكشاف رحلة هذا المبنى الفريد من نوعه، بدءًا من التصميم ووصولًا إلى الإنشاء، واحتضانه الملايين من الحجاج سنويًّا، والتأمل فيه كعلامة فارقة على بعد النظر وديناميكية التطور في المملكة العربية السعودية.

موعد بينالي الفنون الإسلامية

دشنت مؤسسة بينالي الدرعية ليلة الثالث والعشرون من شهر يناير 2023 النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية تحت شعار "أول بيت" والذي سيستمر حتى 23 إبريل، وذلك في حفل أقيم في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بحضور الأمير تركي الفيصل، والأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة، ونائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، والمشرف العام على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية بالوزارة راكان بن إبراهيم الطوق نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة بينالي الدرعية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، وعدد من المثقفين والفنانين والإعلامين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر