40 فنانا و280 قطعة أثرية تشارك في بينالي الفنون الإسلامية 2023

بينالي الفنون الإسلامية
40 فنانا و280 قطعة أثرية تشارك في بينالي الفنون الإسلامية 2023 - الصورة من واس
بينالي الدرعية
خلال حفل تدشين بينالي الفنون الإسلامية 2023 - الصورة من واس
بينالي الفنون الإسلامية
بينالي الدرعية
2 صور

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن تدشين بينالي الفنون الإسلامية 2023، وذلك في حفل أقيم في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

تدشين بينالي الفنون الإسلامية 2023

جاء ذلك بحضور الأمير تركي الفيصل، والأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة، ونائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، والمشرف العام على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية بالوزارة راكان بن إبراهيم الطوق نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة بينالي الدرعية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، وعدد من المثقفين والفنانين.

معرض "أول بيت"

ووفقاً لـ"واس"، يستمر بينالي الفنون الإسلامية 2023، الذي انطلق تحت شعار "أول بيت" حتى 23 أبريل 2023 في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، عبر منصة تعكس تجربة الحجّاج القادمين من حول العالم من خلال التأمّل في تنوّع التجربة الإسلامية.

40 فنان و 280 قطعة أثرية

ويتضمن بينالي الدرعية أعمال نحو 40 فناناً، ومجموع أعمال بنحو 280 قطعة أثرية معارة من مؤسسات محلية ودولية، سيتمّ تقديمها بتجربة حسيّة فريدة تستهدف إثراء الوعي وحثّ الزوّار على تأمّل الشعائر التي توجّه الأفراد وتربط بعضهم وتنمي لديهم الانتماء الجماعي، فضلاً عن توفير فرصٍ فريدة للتعلّم والبحث والتأمّل في هذا النوع من الفنون، مع الحوارات الفنية القيّمة التي سيستضيفها.

عن بينالي الفنون الإسلامية

ويُقام البينالي على مساحة تزيد عن 118 ألف متر مربع، في رحلة تُجدّد الأحاسيس والذكريات عبر صالات العرض الأربع ومعرض المدار وجناحين، حيث الأهمية الخاصة للموقع؛ كونه مُنطلق رحلة العمر لملايين المسلمين من أنحاء العالم كافة؛ لحثهم على استحضار تاريخ وثقافة وتراث المكان في رحلة تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل.

ويأتي هذا الموقع الجديد ثمرة للتعاون بين وزارة الثقافة السعودية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للطيران المدني، وسيسهم في إثراء دور صالة الحجاج عبر الاحتفاء بالثقافة والفنون الإسلامية، ورفد المشهد الفني المحلي في جدة والمملكة على مدار العام.

كما يأتي بينالي الفنون الإسلامية 2023 في قسمين مترابطين، أحدهما داخلي والآخر خارجي، يقدمان حواراً متناغماً بين المواقع المقدسة وطقوس العبادات التي تلهم الفنانين لتصويرها وترجمتها، وتوثيق انعكاساتها على وجدان الفرد والجماعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر