بينالي الدرعية تكشف عن أسماء الفنانين المشاركين في "بينالي الفنون الإسلامية" بجدة

بينالي الدرعية
الكشف عن أسماء الفنانين المشاركين في "بينالي الفنون الإسلامية" بجدة - الصورة من واس

كشفت مؤسسة بينالي الدرعية، اليوم، عن أسماء الفنانين المشاركين في "بينالي الفنون الإسلامية" الأول من نوعه، الذي سيقام في مدينة جدة خلال المدة ما بين 23 يناير و23 أبريل 2023.

قطع فنية تاريخية

وتسلط المؤسسة من خلال البينالي الضوء على القطع الفنية التاريخية المختارة، المعارة من قبل المؤسسات المختلفة، حيث ستُعرَض خلال الدورة الافتتاحية للبينالي، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

الأول من نوعه في العالم

ويعد هذا الحدث أول بينالي للفنون الإسلامية في العالم، وسيقام تحت خيام صالة الحجاج الغربية التي صممتها الشركة المعمارية الشهيرة سكيدمور، وأوينغز، وميريل (إس أو إم) عام 1981م، وحازت حينها على جائزة آغا خان للعمارة عام 1983م، وسيحتوي الموقع على قسم يمتد على مساحة 70 مترًا مربعًا.

وأُنشِئ الموقع خصيصاً ليضم المَرافق المخصصة لأحداث البينالي، ما يشمل مساحات العرض، والمسرح، والمسجد، وورش العمل، وقاعات المحاضرات التي ستقام فيها مختلف فعاليات البرنامج الثقافي الخاص بالبينالي، إضافة إلى تشكيلة من المتاجر، والمقاهي، والمطاعم، حيث سيُسهم في إثراء دور صالة الحجاج الغربية وتعزيز مكانتها عبر الاحتفاء بالثقافة والفنون الإسلامية.

قائمة الفنانين المشاركين

وحسبما ذكر في "واس"، فقد اشتملت قائمة الفنانين المشاركين، إلى جانب غيرهم ممن سيُفصَح عنهم لاحقًا، على الأسماء التالية: أحمد ماطر، إدريس خان، إيغشان آدمز، أيمن زيداني، أيمن يسري ديدبان، إيهاب قرمازي، بريك لاب، بسمة فلمبان، بيا عثماني، تاوس ماخاتشيفا، جوزيف نعمة، جيمس ويب، حمدين كين، ديما سروجي، رند العربي، ريم الفيصل، زياد جمال الدين، سارة إبراهيم، سارة العبدلي، ستوديو باوند، سلطان بن فهد، سين معماريون، شهبور بويان، عادل القريشي، عبدالرحمن الشاهد، علياء فريد، العمارة المدنية، فرح بهبهاني، قمر الزمان، شادن، لبنى شودري، لين عجلان، مبارك بوحشيشي، معاذ العوفي، معتز نصر، ناصر السالم، نورا العيسى، نورة السايح، هارون جان-سالي، هارون ميرزا، هدى لطفي، وائل شوقي، ياسمين لاري، يزيد أولاب.

فيما يقود فريق التقييم عدد من القيّمين الفنيين، وهم: سمية فالي، والدكتور جوليان رابي، والدكتور سعد الراشد، والدكتور أمنية عبدالبر، تحت عنوان "أول بيت".

فرصة للزوار

وسيوفر بينالي الفنون الإسلامية فرصة للزوار لخوض رحلة غنية بالخبرات الحسية المتنوعة، من خلال التفاعل غير المسبوق بين الأعمال الفنية المعاصرة والمقتنيات التاريخية المختارة بعناية، في توليفة مصاغة ببراعة من خلال العناصر المشهدية التي صممها مكتب متروبوليتان للعمارة (أو إم أي).

مستقبل الفنون الإسلامية

بدورها، علقت مديرة بينالي الفنون الإسلامية فريدة الحسيني، على هذا الحدث قائلة: إننا بتدشين بينالي الفنون الإسلامية في جدة، نتطلّع إلى مستقبل الفنون الإسلامية، بينما نتأمل كذلك تاريخها الغني والمتنوع، كما أننا نأمل أن تشكِّل هذه الدورة والدورات المستقبلية، من خلال العمل على بناء الجسور بين الحِرَفية الصناعية والأوساط الأكاديمية والممارسات الفنية والإبداعية، مساحة لفتح آفاق جديدة، وإيجاد نقاط التقاء جديدة؛ لاستلهام وتوليد المعاني.

مؤسسات وهيئات ثقافية

وستجمع الدورة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية مؤسسات وهيئات ثقافية حكومية وخاصة في مكان واحد لأول مرة لتعرض نفائس ونوادر مقتنياتها من التحف الإسلامية التي لم يسبق عرضها من قبل، ويتصدر تلك المجموعات تحف ونفائس ثمينة من الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة.

عن مؤسسة بينالي الدرعية

الجدير بالذكر أن مؤسسة بينالي الدرعية أسستها وزارة الثقافة السعودية؛ لتتولى إقامة بيناليّيْن فنيَّين في المملكة، بالتناوب سنويًا بين بينالي الفن المعاصر في الدرعية، وبينالي الفنون الإسلامية في جدة. وقد جاء بينالي الفن المعاصر الذي أقيم في المدة ما بين ديسمبر 2021 ومارس 2022 في حي جاكس بالدرعية، بوصفه أول بينالي فني على الإطلاق يقام في المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر