حدث استثنائي.. جدة تستضيف أول نسخة من بينالي الفنون الإسلامية الاثنين المقبل

بينالي الفنون الإسلامية
جدة تستضيف أول نسخة من بينالي الفنون الإسلامية يناير الجاري - الصورة من حساب مؤسسة بينالي الدرعية بتويتر

تستعد مدينة جدة لاستضافة أول نسخة من بينالي الفنون الإسلامية يوم 23 يناير الجاري وتستمر حتى 23 أبريل المقبل، في قاعة الحجاج الغربية داخل مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

بينالي الفنون الإسلامية

ويقدم هذا الحدث الاستثنائي الذي يأتي بتنظيم من مؤسسة بينالي الدرعية برنامج ثقافي يضم مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تستعرض أشكال الفن والإبداع ومظاهر الجمال في الثقافة الإسلامية بين الماضي والحاضر.

الاحتفاء بالحضارة الإسلامية

كما يساهم هذا الحدث في إرساء أسس استضافة أي معرض بينالي للفنون الإسلامية، من خلال دعوة نخبة من الفنانين من جميع أنحاء العالم والاحتفاء بتنوع أشكال وصور التعبير الفني في الحضارة الإسلامية.

أهداف بينالي الفنون الإسلامية:

- تسجيل مكانة البينالي كمنصة حيوية تدعم الفنون الإسلامية.

- تعزيز وعي الجميع حول أهمية الفنون الإسلامية باعتبارها تراث عريق يوثق تاريخ وإرث عميق.

- تحفيز الجهود المبذولة في استدامة الحرف والمهارات التقليدية وترسيخ أسس الابتكار مع تسليط الضوء على التراث الإسلامي الغني.

تابعي المزيد: بينالي الدرعية تعلن قائمة المشاركين من القيمين الفنيين في أول نسخة من "بينالي الفنون الإسلامية" بجدة

معرض أول بيت

وتتمحور فعالية بينالي الفنون الإسلامية حول "أول بيت" لتحتفي بالكعبة المشرفة بصفتها "أو ل بيت وضع للناس"، حيث تعكس هذه الفعالية التراث العمراني والثقافي والإسلامي وتعمل على دعم ازدهار الفنون بشتى أشكالها في المملكة.

44 فنان وفنانة يشاركون في البينالي

ويشارك في بينالي الفنون الإسلامية بنسخته الأولى 44 فنانا وفنانة، سيقدم المعرض أعمالهم المستوحاة من المكان وتاريخه، وسيتم عرض قطع أثرية وتحف ومجسمات تاريخية تم استعارتها من متاحف عالمية ومحلية ساهمت في تعزيز الفنون الإسلامية.

مرافق مخصصة لاستضافة البينالي

كما سيحتوي الموقع على قسم يمتد بمساحة 70 ألف متر مربع، تم انشاؤه ليضم المرافق المخصصة لاستضافة فعاليات البينالي، وتشمل قاعات المعرض، والمسرح، والمسجد، والورش الفنية، وقاعات الندوات التي ستقام فيها مختلف فعاليات البرنامج الثقافي التابع للبينالي، إضافة إلى تشكيلة من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

ويأتي هذا الموقع الجديد ثمرة للتعاون بين وزارة الثقافة السعودية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للطيران المدني، وسيسهم في إثراء دور صالة الحجاج عبر الاحتفاء بالثقافة والفنون الإسلامية، ورفد المشهد الفني المحلي في جدة والمملكة على مدار العام.

ويأتي البينالي في قسمين مترابطين، أحدهما داخلي والآخر خارجي، يقدمان حواراً متناغماً بين المواقع المقدسة وطقوس العبادات التي تلهم الفنانين لتصويرها وترجمتها، وتوثيق انعكاساتها على وجدان الفرد والجماعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر