ما هي أول سيارة في العالم؟

ما هي أول سيارة في العالم؟
فورد
ما هي أول سيارة في العالم؟
فيات
ما هي اول سيارة في العالم؟
فوكسهول
ما هي أول سيارة في العالم؟
فورد
ما هي أول سيارة في العالم؟
رولز رويس
ما هي أول سيارة في العالم؟
البيجو:1803
ما هي أول سيارة في العالم؟
ما هي أول سيارة في العالم؟
ما هي اول سيارة في العالم؟
ما هي أول سيارة في العالم؟
ما هي أول سيارة في العالم؟
ما هي أول سيارة في العالم؟
6 صور

نجحت السيارات بشكل عام في غزو جزء كبير من حياتنا اليومية حيث إننا إذا قمنا بتغميض أعيننا لعشر ثوانٍ وتخيلنا عدم وجود السيارات في عالمنا نجد أن النشاطات الحياتية الضرورية التي نقوم بها بشكل يومي سوف تتوقف ولن يستطيع أيّ منا التجوال من مكان لآخر بحرية ويسر كما نفعل في وقتنا الراهن.

وربما لا يمكن إنكار فضل الأيادي الأولى التي قد ساهمت في ابتكار هذا الاختراع النافع والمفيد في حياتنا منذ سنوات طويلة إلى أن تطور إلى المرحلة التكنولوجية التي نتمتع بها في هذه الأيام، كانت بداية قصة اختراع السيارات في يناير 1886 وذلك عندما قام تسجيل براءة اختراع محرك سيارة ذات الثلاث عجلات المهندس كارل بنز وكان ذلك في مدينة مانهايم التي تقع وسط غرب ألمانيا.

والسيارة التي كانت تعمل بمحرك تصل قوته إلى 0,8 حصان ويتم تشغيله كهربائياً عن طريق ذراع ويحقق سرعة 18 كيلو متر وذلك يكون كحد أقصى خلال الساعة الواحدة.

وكان في نفس التوقيت يقوم المهندس غوتفريد دايملر بتصنيع سيارة تكون سرعتها 16 كيلو متر خلال الساعة الواحدة وتكون ذات أربع عجلات وكان ذلك بالتعاون مع مطور المحركات فيلهيلم مايباخ.

وقد قام المهندس نيكولاوس أوغوست بتسجيل براءة اختراع محرك وكان ذلك عام 1876، ثم قام رودولف ديزل بتصنيع محرك ذات فعالية أكبر وأطلق عليه اسمه.

*أنواع وإمكانيات وخطوات تطوير السيارات:

البيجو:1803
قام نيكولاس جوزيف الفرنسي باختراع أول سيارة في العالم تعمل عن طريق البخار وكان ذلك في عام 1769م، ثم قام أندرسون من أسكتلندا بإدخال بعض التحديثات في السيارة، وكان ذلك في الفترة ما بين 1832-1889م.

حيث عمل على تطوير سيارة جديدة كان يتم تشغيلها عن طريق الطاقة الكهربائية وذلك كان بديلاً عن طاقة البخار، بعدها تم تصنيع أول سيارة حقيقية عملية والتي كان يتم تشغيلها عن طريق البنزين. اخترعها كارل فريدريش بنز من ألمانيا والتي قام باختراعها في عام 1886.

ثم قام كل من غوتليب فيلهلم دايملر و ويلهلم مايباخ بتطوير أول سيارة تعمل بالبنزين وكان ذلك في عام 1886، وبعد ذلك قاما بتصنيع ثاني سيارة تعمل بالبنزين وكان يتم تشغيلها عن طريق محرك احتراق داخلي.

وقد طورت بهذا الشكل من قبل بالدوين سلدن في الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك في عام 1895، كما قام كل من كارلوس إيدجر وشقيقه فرانك وموطنهما الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية باختراع أول سيارة يتم تشغيلها عن طريق الغاز.

*أول ماركة سيارات في العالم

فوكسهول
يوجد الآن 5 علامات تجارية تعد من الأوائل في مجال السيارات، وهي كالتالي:

البيجو:

• تعد ماركة بيجو من أقدم العلامات التجارية للسيارات في العالم، والتي بدأ إنشاؤها في عام 1803 وذلك كان من قبل جان بيير وجان فريديريك بيجو، وكانت في بداية الأمر متخصصة في صناعة مناشير وشرائط فولاذية ونوابض لصناعة الساعات.

• تم تحويلها إلى الدراجات وكان ذلك في عام 1830، حتى وصلت في نهاية الأمر إلى السيارات وكان ذلك في عام 1882، وكان أول نموذج عليه علامة بيجو يعرض في معرض باريس العالمي وكان ذلك عام 1889.

• اشتهرت هذه السيارة الفرنسية صاحبة الثلاث عجلات والتي يتم تشغيلها عن طريق البخار، بأنها أول سيارة على الإطلاق يتم قيادتها على طرقات إيطاليا وكان ذلك في عام 1893.

فوكسهول:

• تأتي في المرتبة الثانية وذلك ضمن قائمة العلامات التجارية الخاصة بالسيارات، ولقد تم تأسيس شركة فوكسهول عام 1857.

• وكان ذلك عن طريق العالم الأسكتلندي ألكسندر ويلسون، وقد تم تصنيعها في الأصل للمضخات والمحركات البحرية، ثم بعد ذلك تم تحويلها إلى تصنيع محركات البنزين وكان ذلك في عام 1894 مع ترك ويلسون الشركة.

فيات:

• تم تأسيس ماركة فيات كأكبر علامة تجارية للسيارات في إيطاليا وكان ذلك في عام 1899، وفي نهاية العقد الأول من القرن العشرين، ذهب جيوفاني أنييلي، العضو المنتدب في هذا الوقت لشركة فيات إلى مصنع هنري فورد وكان منبهراً بخط الإنتاج لدرجة أنه عندما عاد إلى إيطاليا، قام بتطبيق نفس النظام لشركة فيات.

فورد:

• تم تصنيع أول سيارة لهنري فورد وكان ذلك في عام 1886 وتميزت بامتلاكها محركاً جيداً يعمل بأربعة أحصنة.

رولز رويس:

• تم إنشاء رولز رويس في عام 1906 على يد هنري رويس، ولقد حصدت نجاحاً مبكراً مع سيلفر غوست، أيضاً استطاعت أن تحصل على جائزة “أفضل سيارة في العالم” بعد أن قامت بتحطيم العديد من الأرقام القياسية.