5 شروط لحصول المطلقة على الدعم السكني.. وهذه أبرزها

برنامج سكني
5 شروط لحصول المطلقة على الدعم السكني.. وهذه أبرزها

كشف "برنامج سكني" التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن شروط حصول المطلقات على الدعم السكني، وأبرزها أن يمر عامان على حدوث الطلاق.

الدعم السكني للمطلقات

وأوضح حساب "العناية بالمستفيدين التابع لبرنامج "سكني"، أنه يمكن للمطلقات التقديم على الدعم السكني في حال استيفاء شروط ومعايير الاستحقاق، وتكون مستحقة بعد مرور سنتين من تاريخ طلاقها الفعلي المدون بالصك وليس تاريخ الصك و(يتم احتساب التاريخ بالهجري).

وأضاف، أنه للتعرف على المزيد يمكن زيارة اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني من خلال الرابط.

ويأتي ذلك التوضيح من "سكني"، ردًا على استفسار من مطلقة تقول إنها تنازلت عن الدعم السكني لزوجها، قبل أن يطلقها، فهل تستطيع التقدم على الدعم السكني.

التسجيل في سكني

ويوفر برنامج "سكني" الكثير من التسهيلات والحلول لتمكين النساء المواطنات من امتلاك وحداتهن السكنية الخاصة.

وكانت وزارة الإسكان قد أتاحت الدعم للأرامل والمطلقات والفتيات اللاتي تجاوزن 25 عامًا دون زواج، وأيضًا من توفى والديها قبل بلوغ الخامسة والعشرين، وكذلك الفتيات مجهولات النسب أو من ليس لديهن العائلة والمسكن.

شروط حصول المطلقات على الدعم السكني:

• يجب على المرأة التي تقدم لدعم وزارة الاسكان أن تكون سعودية الجنسية.

• يجب أن يكون لها دخل خاص، وألا تكون امتلكت أي وحدات سكنية في خلال عام قبل التقديم.

• يشترط أن تكون مقيمة بالمملكة نحو عام قبل تقديم الطلب.

• ألا يكون لديها أصول تبلغ قيمتها نحو 5 ملايين ريال.

• يشترط ألا تكون استفادت من أي دعم سكني داخل المملكة من قبل.

المركز الموحد للعناية بالمستفيدين

وفي منتصف فبراير 2019م، كانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قد دشنت المركز الموحد للعناية بالمستفيدين 199090، بهدف تسهيل التواصل مع مستفيدي برنامج "سكني" وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها البرنامج وآلية الحصول عليها، إضافة إلى تلقي الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالمشاريع السكنية أو الاستحقاق وحلها بشكل مباشر.

وسهّل المركز الاستفادة من مختلف الخدمات والتعرّف على كيفية الاستفادة منها، وتفاصيل المشاريع السكنية والأراضي ومميزاتها، وتقديم التوصيات التمويلية المناسبة للمستفيدين، بما يسهل في تيسير رحلة تملّكهم للمسكن الأول.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر