تعرف على الاجزاء الثابتة والمتحركة في محرك السيارة

محرك السيارة
محرك السيارة

 

يتكون محرك السيارة من أجزاء متحركة وأخري ثابته، تقوم كل منها بدور أو وظيفه محدده في عمل محرك السيارة، وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أجزاء موتور السيارة واسمائها ووظائفها.

محرك السيارة 
محرك السيارة أو مكينة السيارة هو المكون الرئيسي في السيارة واذا كان لا يعمل فالسيارة لا فائدة منها لأنه هو مصدر الحركة التي تدير العجلات ومحرك السيارة هو محرك احتراق داخلي (المنتشر في اغلب السيارات) وهو اما يعمل بالبنزين او بالديزل .

ويقوم المحرك بعملية تعرف باسم عملية الاحتراق حيث يحول فيها خليط الهواء والوقود الي طاقة يستفاد منها في تحريك السيارة وهذا توضيح مختصر جداً لعمل محرك السيارة.

 

أجزاء محرك السيارة
أجزاء محرك السيارة

المحرك الميكانيكي


هو أداة تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية لإنجاز شغل. والمحرك في المركبة هو مصدر القدرة الذي يجعل الإطارات تدور، فتتحرك المركبة.
 

محركات الاحتراق الداخلي


هي محركات يحترق فيها الوقود داخل غرفة الاحتراق في المحرك مولدا ضغطًا عاليًا؛ ما يودي إلى تحريك المكبس.
 تنتقل حركة المكبس بواسطة ذراع التوصيل إلى عمود المرفق، وبذلك يدور عمود المرفق، وتنتقل حركته الدورانية بواسطة أجهزة نقل الحركة المختلفة إلى الإطارات، فتتحرك المركبة.


لماذا يوجد أجزاء ثابته وأخرى متحركة في محرك السيارة 


محرك السيارة من المكونات المعمرة، بمعني ان سيعمل لسنوات طويله فكما نري هناك سيارات تعمل منذ 40 عام او 50 عام أو أكثر. وبالتالي ستكون هناك الحاجه الي القيام بعمليات اصلاح في هذا المحرك ،فاذا كان المحرك كله قطعه واحده يصعب وقد يستحيل اصلاحها، ولكن عندما يكون عده أجزاء يمكن حينها استبدال التالف او اصلاحه.
 لذا تقوم شركات صناعه السيارات بصناعه محرك له أجزاء ثابته وهي التي لا تحتاج الي اصلاحات كثيرة واجزاء اخري متحركة يمكن استبدالها بسهوله .

 

المحرك
محرك السيارة


مما يصنع محرك السيارة


محرك السيارة مكون من اجزاء عديده وايضا يوجد به جوانات ومن ثم فكل مكون من مكونات محرك السيارة له ماده صنع فمثلا وش السلندر وكتله المحرك يصنع من الحديد الزهر أو الألمنيوم والمكبس او البستم يصنع من الالومنيوم وذراع التوصيل يصنع من سبيكه فولاذية ،وايضا عمود الكرنك يصنع من الفولاذ والحذافة من الصلب وهكذا كل جزء من المحرك له ماده يصنع منها وهذا قد يختلف من سيارة لأخري حسب التصميم وسنحاول توضيح ماده صنع كل جزء عند الحديث عنه.

اجزاء محرك السيارة الثابتة


وعندما نقول انها اجزاء ثابته اي انه لا حركه لها عند عمل المحرك ولكنها اجزاء رئيسية ولا يمكن الاستغناء عنها كما سنوضح فيما يلي:


غطاء رأس المحرك Cylinder head cover

ويصنع من سبائك الالمنيوم أو الفولاذ. ووظيفته حمايه عامود الكامات والصمامات من الأوساخ والغبار كما يحافظ على نظافة زيت المحرك، ويمنع تهريب زيت المحرك.

 

وش السلندر او راس المحرك cylinder head          

ويعرف بوش السلندر او راس الاسطوانه  ويثبت رأس المحرك فوق جسم المحرك، ويصنع من سبيكة الالمنيوم، ويتكون من مجاري أو فتحات يثبت عليها عمود الكامات والصمامات (صمامات السحب الدخول وصمامات العادم الخروج)  و يحتوي علي  فتحات دخول الشحنة إلى الأسطوانات وخروج العادم (الاكزوزت) ويثبت برأس الأسطوانات البوجيهات ( شمعات الإشعال ).

 

جوان وش السلندرCylinder head casket


كاسكيت راس ماكينة او جوان كولاس او كرسيوني تيستات اوقرسيونى تستاتة او جوان الوش أو غير ذلك  كلها اسماء لحاشيه احكام رأس المحرك ويصنع من لوح معدني مغطى بطبقة من الاسبستوس المعالج .وحوافة القريبة من غرف الاحتراق مغطاة بمعدن مقاوم للحرارة والضغط العالي.

وظيفة جوان وش السلندر


يفصل بين رأس المحرك وجسم المحرك، ويعمل على عدم تسرب الضغط من اسطوانة إلى أخرى ويمنع من اختلاط الزيت والماء.


البلوك او جسم المحرك cylinder block

ويعرف ايضا بكتله الأسطوانة ويصنع ممن سبيكة الالمنيوم أو حديد الزهر الرمادي، ويتكون من الاسطوانات، و كراسي التحميل الثابتة، ومجاري سائل التبريد والزيت، ويركب عليه رأس المحرك وأجزاء أخرى .

وظيفة البلوك في المحرك

يحتوي علي الاسطوانات والبستم و عمود المرفق(الكرنك) مع ذراع التوصيل(البيل) وهما معا يقوما بتحويل الحركة الترددية الناتجة من المكبس الى حركة دورانية .ويحمل عمود المرفق الحذافة التي تخزن الطاقة من شوط القدرة لتدفع به المحرك اثناء الاشواط الاخرى .وايضا بداخله مضخة الزيت ومسارات الزيت.وغير ذلك . ويمكنك الاطلاع علي الموضوع الخاص بكتله الاسطوانات من هنا

 
Engine carter كرتير الزيت           

حوض الزيت او وعاء الزيت ووظيفته أن يعمل على وقاية عمود المرفق والأجزاء الداخلية للمحرك من الأوساخ والغبار ويعمل كوعاء للزيت ويحافظ عليه. ويصنع من صفائح الحديد (بالكبس والضغط) وأحيانا من سبيكة الألمنيوم وبزعانف حتى يساعد على تبريد الزيت، ويحتوي حوض الزيت على مضخة الزيت المثبتة أسفل كتلة الاسطوانات وتوضع حشوة من الفلين أو المطاط بين حوض الزيت وكتلة الاسطوانات. لمنع تسرب الزيت إلى الخارج وتوجد فتحه في أسفل الحوض لتفريغ الزيت عند تبديله وتغلق هذه الفتحة بواسطة لولب (سداد) كما توجد عدة حواجز أو قواطع تثبت في قاع الحوض تعمل على منع تلاطم الزيت والحفاظ على مستواه في إثناء صعود الجبال أو النزول إلى المنحدرات.

مجمع مجاري السحب والعادم

 

هي عبارة عن مجموعة أنابيب ومجاري مصممة بشكل معين لتقوم بعملية إيصال المزيج أو الهواء إلى غرفة الاحتراق وبكميات متساوية وإخراج غازات العادم من المحرك. 

فتقوم مجاري السحب بربط المغذي من جهة ومن الجهة الأخرى تتفرع إلى فروع كل فرع منها يذهب إلى الاسطوانة. إما في السيارات الحديثة المجهزة بنظام الحقن الالكتروني يوجد على مجمع السحب بخاخات لتذرية الوقود داخل المجمع.

مجاري السحب

 

إما مجاري العادم فإن فروع المجمع تكون متصلة بالأسطوانات، وتجتمع في فتحة واحدة أو اكثر، تربط عليها أنبوبة لإخراج الغازات خارج المحرك وفي السيارات الحديثة يكون في مجاري العادم حساس يتحسس نسبة الأوكسجين الخارج مع عادم المحرك.

مجاري العادم

 

وفي اغلب المحركات ذات الاسطوانات على خط واحد يكون مجاري العادم والسحب مربوطة مع بعضها في أحد جانبي رأس الاسطوانة وفي سيارات أخرى وبحسب ترتيب الصمامات تكون مثبتة على كتلة الاسطوانات (في الأنواع القديمة).
وفي أنواع أخرى يكون مجمع مجاري العادم في جهة ومجاري السحب في جهة أخرى من المحرك ، وتصميم المجاري لهذا النوع يحسن تنفس المحرك ويقلل درجة حرارة صمام العادم، أما في حالة تصميم مجاري السحب والعادم في جهة واحدة فهي تساعد على تسخين الهواء الداخل مما يحسن التشغيل في الجو البارد .

الأجزاء المتحركة في محرك السيارة 


وهي الاجزاء التي تتفاعل متحركة اثناء عمل المحرك وهي :

المكبس The piston
 


او كما يعرف بالبستم ويصنع من سبيكة الالمنيوم وهو اسطواني الشكل، ويتكون المحرك من عدد من المكابس مساوي  لعدد الاسطوانات، فمحرك عدد اسطواناته "4" يكون عدد مكابسه أربعة. واجزاء المكبس هي كما موضحه في الصوره السابقه .

وظيفة المكبس

 

هي ان يتحرك داخل الأسطوانة حركه تردديه فيحدث الاشواط الاربعه للمحرك. ويمكن تلخيص وظائف المكبس في النقاط التاليه:

•    يعمل المكبس وشنابره كمانع تسرب لغازات الاحتراق إلى العلبة المرفقية.
•    أثناء نزول المكبس إلى أسفل في شوط السحب، تحدث خلخلة vaccume تعمل عل سحب الهواء (في محركات الديزل)، أو الخليط (بنزين +هواء) في محركات البنزين.
•    يعمل عل ضغط الخليط ، وخصوصا ضغط الهواء في محركات الديزل؛ لرفع درجة حرارته (في شوط الانضغاط)؛ ليتم الإشعال في محركات الديزل بحقن الديزل بضغط.
•    طرد غازات العادم من الأسطوانة خلال شوط العادم.