في يوم الحب .. قائمة بأشهر الأفلام الرومانسية بالسينما المصرية

شادية وصلاح ذوالفقار - مشهد من فيلم "أغلى من حياتي"
شادية وصلاح ذوالفقار - مشهد من فيلم "أغلى من حياتي"

مع شهر فبراير من كل عام يكون الموعد الخاص لكل المحبين والعشاق حول العالم للإحتفال بـ يوم الحب، وينتظرون يوم 14 من الشهر ذاته لكي يعبروا عن مشاعرهم لمن يحبونهم، ودومًا ما كانت الفنون بمختلف أنواعها خير وسيلة للتعبير عن الحب والرومانسية سواء بالأغنيات أو الأفلام والعديد من الفنون الأخرى. وكثير من الأفلام السينمائية نقلت وعبرت عن مشاعر الرومانسية والحب وتعلق بها الجمهور في كافة أرجاء الوطن العربي، ومع الإحتفال بيوم الحب نستعرض لكم أبرز الأفلام السينمائية في تاريخ السينما المصرية على مدار تاريخها.

لحن الخلود

تدور أحداث الفيلم حول "وحيد" والذي يعمل مطرباً ويهتم بابنتي صديقه بعد وفاته بسبب أن شقيقهم شاب فاسد وكان هو السبب في موت أبيهم، وتقع إحدى الفتاتين في حب "وحيد" إلا أنه لا يشعر بها ويقوم بالزواج من إبنة خالتها والتي تقيم معها في نفس المنزل لتصاب الفتاة بأزمة نفسية حادة، وتستمر أحداث الفيلم في إطار من الصراع والرومانسية. عُرض الفيلم عام 1952 من إخراج هنري بركات وبطولة فريد الأطرش، مديحة يسري، فاتن حمامة، سراج منير وماجدة.

أغلى من حياتي

تدور أحداث الفيلم حول أحمد ومنى واللذان تربطهما قصة حب منذ طفولتهما، ويتقدم أحمد لخطبة منى ولكن والدها يرفض الزواج لرغبته في زواج منى بشخص أخر، وتحاول منى اللحاق بأحمد إلا أنه يسافر إلى الخارج، ويتزوج بأخرى وينجب طفلين، وبعد ذلك يقابل منى مرة أخرى ويتزوجان بالرغم من حياته الجديدة. عًرض الفيلم عام 1965 من إخراج محمود ذوالفقار ومن بطولة شادية، صلاح ذوالفقار، حسين رياض، مديحة سالم ونظيم شعراوي.

نهر الحب

الفيلم مأخوذ عن رواية "أنا كارنينا" للكاتب الروسي الكبير تولستوي وتدور أحداثه حول "نوال" الفتاة البسيطة والتي تعيش مع شقيقها المحامي الشاب والذي يختلس مبلغاً من العهدة المُوكَلة له فيعلم "طاهر باشا" صاحب العمل بفعلته ويطلب يد شقيقته "نوال" كنوع من الإبتزاز وتقبل الزواج منه حرصًا منها على مستقبل شقيقها وزوجته وتعيش معه دون مشاعر حب حتى تجد الحب مع "خالد" الذي تتعرف عليه مصادفة وتستمر أحداث الفيلم. جاء الفيلم من إخراج عزالدين ذوالفقار ومن بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، زكي رستم، عمر الحريري، زهرة العلا و فؤاد المهندس.

إشاعة حب

يعتبر هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الكوميديا الرومانسية في تاريخ السينما العربية، وتدور أحداثه حول الشاب حسين الخجول والذي يحب ابنه عمه سميحة ولكنها لا تعيره أي اهتمام، وتحب ابن خالتها لوسي الشاب الذي يجيد الرقص والغناء، إلا أن عم حسين ووالد سميحة معجب بشخصية إبن أخيه فيبدأ في تحويله ظاهريًا إلى شخصية أخرى تستطيع أن تجذب ابنته عن طريق رسم خطة بأن ينشر إشاعة مفادها أن حسين على علاقة بالفنانة هند رستم.
تم عرض الفيلم عام 1960 وجاء من إخراج فطين عبد الوهاب وشارك في بطولته عمر الشريف، يوسف وهبي، سعاد حسني، عبد المنعم إبراهيم و وداد حمدي.

حب في الزنزانة

تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال يتاجر في الأغذية الفاسدة ويدفعه جشعه للاتفاق مع أحد الشباب للاعتراف بجريمة بدلًا منه ويحكم عليه بالسجن، وخلف أبواب الزنزانة يتعرف على سجينة تدعى "فايزة" بسجن النساء ويقع في حبها وتبادله نفس مشاعر الحب من خلال الرسائل داخل السجن، وعندما تم الإفراج عنهما يتزوجا ويقررا بدء حياة جديدة إلا أن رجل الأعمال لا يتركهم فيقررا الانتقام منه.
تم عرض الفيلم عام 1983 وشارك في بطولته عادل إمام، سعاد حسني، يحيي الفخراني، جميل راتب، عبد المنعم مدبولي وعلي الشريف وجاء الفيلم من إخراج محمد فاضل

حبيبي دائمًا

يُعتبر فيلم حبيبي دائمًا واحداً من كلاسيكيات الأفلام الرومانسية في الوطن العربي، وتدور أحداثه حول الفتاة "فريدة" حينما ترضخ لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير "أسامة" رغم علاقة الحب التي تربطها بـ "الدكتور إبراهيم" ورفض والدها الزواج منه بسبب فقره، وتعيش مع زوجها في باريس حياة تعيسة، وعلى الجانب الأخر ينجح "إبراهيم" في عمله ليصبح طبيبًا كبيرًا، في حين يتم طلاق فريدة وتعود إلى مصر وتبدأ في التواصل مرة أخرى مع إبراهيم ويتزوجان إلا أنهما يواجهان العديد من المشكلات. جاء الفيلم من إخراج حسين كمال وشارك في بطولته نور الشريف، بوسي، سوسن بدر، سعيد عبدالغني، ماجدة الخطيب ومريم فخر الدين.

أبو علي

تدور أحداث الفيلم حول شخصية "حسن" وهو شاب فقير، يجد نفسه مطاردًا من أكثر من شخص وفي أكثر من مكان بسبب اضطراره إلى السرقة لمساعدة عائلته، وأثناء هروبه يركب سيارة مع "سلمى" الهاربة هي أيضًا من زوج أمها، لتظهر الصحف في اليوم التالي وبها صورة "سلمى" كمجرمة هاربة مع الشاب الذي اتهمه ضابط فاسد بقتل أحد جنوده، وأثناء رحلة هروبهما لإثبات براءتهما يقعان في الحب وتدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا والرومانسية. جاء الفيلم من إخراج أحمد جلال وبطولة كريم عبد العزيز، منى زكي، طلعت زكريا، خالد الصاوي، أحمد فؤاد سليم وانتصار.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»