من هي رائدة الفضاء التي ستكون أول إمراة تطأ سطح القمر؟

he crew for the next mission of NASA's Human Exploration Research Analog, or HERA, stand outside the HERA habitat Pictured from left to right: Katie Koube, Kimberly Knish, Vanesa Gomez Gonzalez, and Sandra Herrmann. Credits: Credit: NASA
he crew for the next mission of NASA's Human Exploration Research Analog, or HERA, stand outside the HERA habitat Pictured from left to right: Katie Koube, Kimberly Knish, Vanesa Gomez Gonzalez, and Sandra Herrmann.Credits: Credit: NASA
 pexelsاطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية لاستكشاف الفضاء والكواكب*الصورة من
اطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية لاستكشاف الفضاء والكواكب*الصورة من pexels
pexelsالصعود الى القمر *الصورة منpexels
الصعود الى القمر *الصورة منpexels
رواد فضاءأمركيون الصورة  من pexels-photo
رواد فضاءأمركيون الصورة منpexels-photo
he crew for the next mission of NASA's Human Exploration Research Analog, or HERA, stand outside the HERA habitat Pictured from left to right: Katie Koube, Kimberly Knish, Vanesa Gomez Gonzalez, and Sandra Herrmann. Credits: Credit: NASA
 pexelsاطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية لاستكشاف الفضاء والكواكب*الصورة من
pexelsالصعود الى القمر *الصورة منpexels
رواد فضاءأمركيون الصورة  من pexels-photo
4 صور

20 إمرأة مرشحة لتطأ إحداهنّ أقدامها لأوّل مرّة في التّاريخ سطح القمرعام 2025 ضمن مهمة لبرنامج"أرتميس3" Artemis III: هذا ما ذكرته الجريدة الفرنسية اليومية" ليبيراسِيون "في عددها الصادر يوم الجمعة 10 فبراير2023 والذي كشفت فيه عن أسمائهنّ و نبذة مختصرة عن سيرتهن.

على سطح القمر

و هكذا و بعد 50عاما من وضع رائد الفضاء الأمريكي الشّهير" نايل أرمسترونغ "لأول مرة قدميه على سطح القمر عام 1972 تعود الرحلات الفضائية من جديد لتشق عنان السّماء نحو هذا الكوكب ليمشي الإنسان مرة ثانية فوق سطحه. و تقول الجريدة الفرنسية أنّ الرحلة القادمة المنتظرة للنزول على سطح القمر لن تقتصر على رواد الفضاء من الرّجال فقط، بل ستشمل لأول مرة إمرأة.

قفزة عملاقة

وفي مجال غزو الفضاء فإن الرجال هم المسيطرون ، ومع ذلك فقد لعبت النساء دورًا مهمًا في هذا المجال ،و يعود تاريخ أول مهمة فضائية نفذتها امرأة إلى 16 يونيو 1963 ،وهي الروسية فالنتينا تيريشكوفا التي كانت أول و أصغر امرأة تصعد إلى الفضاء و تبقى به ثلاثة أيام و لا تزال إلى الآن هي المرأة الوحيدة التي كانت في مهمة فضائية منفردة في المركبة. و تبعتها في رحلات لاحقة نساء أخريات صعدن إلى الفضاء و معظمهن أمريكيات أو روسيات ، لكن هناك نساء من دول أخرى مثل كلودي هاينيري، وهي فرنسية. و لكن لم تنزل أية امرأة من قبلُ على سطح القمر ، وهو ما جعل الجريدة الفرنسية تصف " الخطوة الأولى للمرأة عام2025 على سطح القمر بأنها ستكون قفزة عملاقة نحو المساواة" .

المُهمّة

ومهمة" Artemis III ارتوميس3"تتمثل في إرسال أشخاص إلى سطح القمر بغية جمع عينات لفهم جوانب أخرى من مكونات الكوكب باستخدام تقنيات مبتكرة ، و من المخطط له أن تظل المرأة التي ستنزل على سطح القمر اسبوعا رفقة رائد الفضاء الذي سيرافقها. و وفق مصادر "النازا" ،فالمهمة هدفها التأسيس لأول وجود طويل الأمد على سطح القمر و من بعد ذلك استخدام ما يقع تعلمه ومعرفته حول القمر للقيام بالقفزة العملاقة التالية: إرسال رواد الفضاء الأوائل إلى المريخ.

معايير اختيار رائدات الفضاء

و تعتمد وكالة الفضاء الأمريكية ـ وفق نفس المصدر ـ على عدة معايير اختيار عند انتداب رواد الفضاء من الرجال أو النساء، ومن أهمها يجب أن تكون المرشحة بصحة جيدة ، وأن تتمتع ببنية جسدية ممتازة وأن تكون قادرة على التأقلم مع ظروف العمل الصعبة ، و أن تكون قد حصلت على تدريب تقني أو علمي من مؤسسة معتمدة، كما تؤخذ الخبرة المهنية في الاعتبار.

النساء المرشحات لرحلة القمر

من بين رائدات الفضاء المرشحات للرحلة المقبلة بعد عامين نحو القمر نجد سونيتا وليايمز ،وهي في السابعة والخمسين من العمر و عملت لمدة عشر سنوات كقائدة طائرة مروحية في البحرية الأمريكية ، قبل أن تنضم إلى النازا عام 1998 ــ وفقًا لتقريرجريدة "ليبراسيون"و نقلته عنها مجلة "آل"(هي)النسائية االفرنسية ــ.

و من بين المرشحات أيضا الأمريكية من أصل إفريقي ستيفاني ويلسون ( 56 عامًا )التي بدأت حياتها المهنية كرائدة فضاء في عام 1996. تخرجت من جامعة هارفارد ، وقد صعدت هذه المهندسة الفضائية على متن مكوك "ديسكفري" ثلاث مرات للسفر إلى الفضاء بين عامي 2006 و 2010. ومن بين المرشحات أيضًا أربعة عالمات وهنّ : تريسي كالدويل دايسون (53عاما) وهي متحصلة على دكتوراه في الكيمياء ، و ميجان ماك آرثر (51عاما)مهندسة الفضاء ، و شانون ووكر (57 عاما) متحصلة على دكتوراه في فلسفة فيزياء الفضاء ، و كاثلين روبينز (44 عاما ) ،وهي متخصصة في البيولوجيا الجزيئية ، وعلم الأورام ، وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة.

عسكريّات

ومن بين النساء المرشحات للرحلة المقبلة إلى القمر عسكريات، مثل آن ماكلين (43 عامًا) ،وهي قائدة طائرة مروحية و نيكول أناوبو مان (45 عاما) وهي قائدة الطائرة الحربية 18F تابعة للجيش و مشاة البحرية ،و كايلا بارون (35 عامًا) ، متخصصة في الهندسة النووية وقد انضمت إلى أول اختيار لضباط غواصات غواصة مفتوح للنساء ، ثم عملت على متن غواصة يو إس إس مين. والمهندسات كريستينا كوخ (44) وجيسيكا مير (45) وجيسيكا واتكينز.

عالمات

و البقية هنّ من أوساط علمية وعسكرية مختلفة و متنوعة على غرار الأمريكية الإفريقية جانيت إيبس (52 عامًا)و قد تدربت كفيزيائية ، و شاركت فقط في المهمات الأرضية. و لورال أوهارا (39) مهندسة قائدة الطائرات المقاتلة: ،نيكول آيرز (34) وجيسيكا ويتنر (40) وهما أيضا قائدات طائرات محاربة ،دنيز بورنهام (37) ، مهندسة متخصصة في التنقيب عن النفط ، كريستينا بيرش عالمة الكيمياء الحيوية ، وياسمين مقبيلي (39 عامًا) لم تشاركا بعد في أي مهمة. فمنْ من بين كلّ هؤلاء النساء المرشحات ستكون أول إمرأة ستطأ أقدامها سطح القمر لتدخل بذلك التاريخ؟ .