سامي سرحان.. موهبة تمثيلية لمعت في الأدوار الشريرة والكوميدية على حد سواء 

سامي سرحان - صورة أرشيفية
سامي سرحان - صورة أرشيفية
من منا لا يذكُر تجسيده لشخصية "جابر الشرقاوي" في آخر أعماله السينمائية بفيلم "فول الصين العظيم" أو تجسيده لشخصية "وكيل الوزارة" في فيلم "الناظر" حتى تجسيده للشخصية الشريرة على خشبة المسرح امام الأستاذ فؤاد المهندس في مسرحية "هالة حبيبتي" وأحد رجال العصابة في فيلم "صاحب الجلالة"، هو سامي سرحان ذلك الفنان صاحب الموهبة غير الاعتيادية في تجسيد أغلب الشخصيات وإتقانه لأدائها سواء كانت كوميدية أو شريرة ويحفرها في عقل الجمهور بحب لما يفعله.

البداية الفنية

الفنان سامي سرحان هو الشقيق الأصغر للفنان الكبير شكري سرحان والفنان صلاح سرحان بدأ مشواره الفني منذ ستينيات القرن الماضي وكان ظهوره الأول في فيلم "الحقيبة السوداء" عام 1962 والذي جسد بطولته شكري سرحان، نعيمة عاكف ومحمود المليجي لينطلق في مشواره الفني الممتد لما يقارب الأربعون عامًا.

تنوع الشخصيات وخطوات فنية هادئة

علينا أن نصف خطوات الفنان سامي سرحان في المجال الفني بأنها خطوات هادئة. قد تبدو أعماله قليلة إلا أنها كانت بارزة ومميزة تعاون خلالها مع كبار المخرجين والفنانين. وإن كان حجم شخصياته التي جسدها في الأعمال الفنية صغيرًا إلا أنه استطاع أن يجعلها هامة بفضل أدائه.
ومن أبرز الأعمال التي شارك بها كان تجسيده لشخصية أحد المتآمرين في فيلم "صاحب الجلالة" أمام فريد شوقي، كما شارك في فيلم "الحرام" أمام الفنانة فاتن حمامة وأداؤه المميز في فيلم "موعد على العشاء" أمام أحمد زكي ومن إخراج محمد خان، والعديد من الاعمال الفنية التي وضعته كواحد من أهم فناني جيله.

السينما الشبابية تقدمه كفنان كوميدي

مع ظهور ما أطُلق عليه "سينما الشباب" مطلع الألفية الجديدة كان الفنان سامي سرحان من أهم المشاركين في معظم افلامهم ونجح في تقديم أغلب شخصياته في قالب من الكوميديا جعل "الايفهات" التي قالها تعيش بين الشباب حتى الآن، وكان شارك في أفلام "عبود على الحدود، الناظر، أفريكانو، جواز بقرار جمهوري وابن عز"، وتبقى الأيقونة الكوميدية التي ظلت خالدة هي مشاركته في فيلم "فول الصين العظيم" امام الفنان محمد هنيدي وتجسيده لشخصية الجد "المعلم جابر الشرقاوي" والتي أحبها الجمهور وكانت آخر أعماله السينمائية وبمثابة وداع منه للجمهور.

الرحيل

رحل عن عالمنا الفنان سامي سرحان في مثل هذا اليوم 16 فبراير عام 2005 عن عمر ناهز 75 عامًا بعد مسيرة فنية قدم خلالها ما يقارب الـ200 عملًا فنيًا ونستطيع أن نقول بأنه ترك فراغًا فنيًا من الصعب على فنان آخر أن يأخذه حتى الآن.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن"