المصممتان سماح ورجوه الرواحي: إلهامنا مصدره أرض اللبان والخنجر العماني 

المصممتان سماح ورجوه الرواحي: إلهامنا مصدره أرض اللبان والخنجر العماني 
المصممتان سماح ورجوه الرواحي: إلهامنا مصدره أرض اللبان والخنجر العماني 
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
المصممتان سماح ورجوه الرواحي: إلهامنا مصدره أرض اللبان والخنجر العماني 
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي
4 صور

أسّست المصمّمتان العُمانيتان سماح ورجوه الرواحي علامتهما «روشان» في عام 2022، وكانت باكورة أعمالهما فيها الأقراط. عملت الشقيقتان على تصميم كلّ قطعة من هذه القطع الجميلة بشغف وحب، والتزمتا بتخصيص نسبة من الأرباح لدعم مبادرات تعليم النساء في جميع أنحاء العالم. إليهما نتعرّف في المقابلة الآتي نصّها.
 

المصممتان سماح ورجوه الرواحي


من هما الشقيقتان سماح ورجوه الرواحي؟


سماح الرواحي: عُمانية، مؤسِّسة مشاركة في «روشان» لللمجوهرات، والأخت الكبرى لرجوه. تخصّصت في الإعلام والاتصالات من جامعة بوردو الفرنسية، وحصلت على درجة الماجستير في الإعلام الرقمي من جامعة في جنوب كاليفورنيا. بالإضافة إلى كوني إحدى مؤسّستي العلامة التجارية، أدير فيها الأنشطة التسويقية، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. يعدّ تطوير المفهوم وتصميم المجوهرات جهدًا مشتركًا بيني وبين أختي.

رجوة الرواحي: عُمانية، مؤسّسة مشاركة في «روشان» للمجوهرات. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم المالية ودرست الاقتصاد والأعمال الدولية من جامعة نبراسكا - لينكولن. بالإضافة إلى كوني إحدى مؤسّتسي العلامة، يتركز دوري في الإدارة المالية وإعداد الميزانية وتطوير المنتجات. كذل، وكما سبق وقالت شقيقتي، نتشارك معاً مهمّتي تطوير المفهوم وتصميم المجوهرات.


كيف وجدتما شغفكما في عالم صناعة المجوهرات؟


غالبًا ما يسألوننا كيف بدأنا في صنع المجوهرات، وكيف وجدنا شغفنا هذا، وحين نفكر في الأمر ونرجع بذكرياتنا إلى الوراء، يتراءي أمامنا شغف أمنا وحبها للمجوهرات. فحين كنا نقضي إجازتنا في الخارج، اعتادت والدتنا زيارة متاجر المجوهرات الفريدة بحثًا عن قطع نادرة. لذا سرتُ وأختي على خطاها، وبدأنا في فعل الشيء ذاته في رحلاتنا. كان الناس يسألوننا عن المكان الذي اشترينا منه أقراطنا، ويمدحون جمالها. لذلك فكرنا لماذا لا نؤسّس علامتنا التجارية الخاصة؛ خصوصاً وأننا مولعوتان بالفنّ والجمال. عندما اجتاح كوفيد19 العالم، أدركنا أن الحياة قصيرة جدًا وعلينا أن نتبع شغفنا ونحقق أحلامنا فبدأنا حينها.

تابعي المزيد: المصممة رتاج المزيدي: مجوهراتي عملية ونابعة من إحساسي الداخلي


تفرّد القطع

 

مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي



ما الذي يميِّز قطعة من «روشان» عن غيرها من المجوهرات؟


تتميز مجوهراتنا بتفردها، فكل قطعةٍ منها تحمل معانٍ كثيرة أكثر من كونها مجرد قطعة مجوهرات؛ فهي تعبّر عن المرأة التي ترتديها،. نحن خطّطنا منذ البداية أن ترتبط علامتنا التجارية بالاستثمار في النساء؛ ولهذا السبب التزمنا بالتبرّع بجزء من عائداتنا لدعم مبادرات تعليم الفتيات والنساء. وقد صمّمنا قطع المجوهرات بكلّ أناقة لتتواءم مع المناسبات الخاصة ووفّرناها بأسعارٍ معقولة.


ما هي فلسفة علامة «روشان» في التصميم؟


تستند فلسفتنا في تصميم مجوهراتنا على النساء، لتكون مصدر إلهامٍ لهنَّ وتحرّك مشاعرهنّ وكأنها جزءٌ منهنّ، يقعن في حبها، ويحتفين بها. وقد باتت صناعة المجوهرات مرتبطة بشكلٍ أكبر بالتكلفة بدلًا من معناها وقيمتها المعنوية، مما دفعنا لنركز على مفهوم هذه المجوهرات وما تتضّمنه من جوهر، لتكون ذات قيمة معنوية أكثر من كونها مادية.


إرث ثقافي


هل للتراث مساحة في تصاميمكم؟


بلا شك، فالإرث الثقافي مهم جداً في تصميم مجوهراتنا، فغالبًا ما نستلهم الجمال من تراثنا ومن الثقافات الأخرى، لتصميم قطع فريدة ذات معنى.


ما الملامح العامة التي نجدها في تصاميمكما؟ ومن أين تستوحيان أفكاركما؟


سماح: أبرز ما يميّز تصاميمنا أشكالها الهندسية المذهلة وملمسها وألوانها البرّاقة. فنحن نسعى إلى البحث عن مجموعات من الأحجار الكريمة، بأشكال وألوان مختلفة، لتصميم قطع فريدة تسرّ الناظر إليها. ونستلهم أفكارنا من عدة مصادر، مثل الطبيعة والهندسة المعمارية وخيالنا، كما نستمدّ الإلهام من مختلف الثقافات والحركات الفنية.


ما هي المواد التي تستخدمانها في تصميم المجوهرات؟


سماح: جميع مجوهراتنا مصنوعة باستخدام أجود أنواع الفضة الإسترليني، وبعضها من الفضة الإسترليني المطلي بالذهب، ومطعّم بالأحجار الكريمة أو لآلئ المياه العذبة، والكوارتز الأحمر والمورجانيت والعقيق الأخضر والعقيق الأسود.

تابعي المزيد: المصممة حميدة وهبي: مجوهراتي عصرية تحتضن حضارة العرب


وحيٌ عُماني

 

مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي



كيف هي تفاصيل أخر مجموعه أطلقتماها؟


رجوه: «مجان» من أحدث مجموعاتنا الفريدة، وهي عبارة عن قطع رائعة مصمّمة بلمسة عصرية مستوحاة من بلدنا الحبيب عُمان. كما أطلقنا أقراط لبان، المستوحاة من أرض اللبان وخاتم الخنجر، فخرُ عمان وتاريخها.


ما هي الأحجار التي ستكون رائجة لعام 2023؟ وما هي ألوانها؟


سنركّز خلال هذا العام على القطع والألوان المميزة، فهناك زيادة في الطلب على الأحجار الكريمة الملوّنة، وخاصة تلك الحيوية منها والمفعمة بالحياة، مثل الياقوت والزمرد والتوباز والزبرجد والجمشت. وعادة ما توجد هذه الأحجار الكريمة بألوان مختلفة، مثل الأزرق والأحمر والأخضر والوردي.

 

فضلاً عن الثراء، ترمز المجوهرات أيضاً إلى التقدير و والجمال والقوة

 


خاتم الخنجر


قطعة من تصميمكما لها مكانه خاصة؟


قطعة المجوهرات المفضلة لدينا هي خاتم الخنجر من مجموعتنا الأخيرة، المصنوع من الفضّة الإسترليني المطلي بالذهب. فقد كانت هذه المرة الأولى التي نصمّم فيها خاتمًا، وأردنا أن يكون مميزًا ويعكس جمال تقاليدنا وثقافتنا.

تابعي المزيد: المصممة فرح يموت: كل قطعة لها رواية مسكوبة بالذهب


مشاريع مستقبلية

 

مجوهرات من تصميم المصممتان سماح ورجوه الرواحي



ما هي المرحلة التالية؟ أين ستصل علامتكما التجارية في 2030؟


مرت 6 أشهر فقط منذ أن أطلقنا مجوهرات «روشان» وقد غمرنا الحب والدعم الذي تلقيناه حتى الآن. سنركز في المرحلة التالية على زيادة مستوى التسويق الإلكتروني، وتوسيع خط الانتاج، ونتطلع إلى كسب المزيد من العملاء على مستوى العالم واستكشاف فرص الشراكة. ونأمل أن تتولى علامتنا التجارية الريادة بحلول عام 2030، بمجوهراتها المتفرّدة والمنافسة دوليًا. ونأمل أن نكون قادرتين على إحداث تأثير ملموس في مبادرات تعليم الفتيات والنساء في جميع أنحاء العالم، ومواصلة رحلتنا لكسب ثقة عملاء يؤمنون بهدفنا ورسالتنا.


ماذا يعني اسم روشان؟ وما مصدره؟


روشان هو اسم فارسي يعني «مُشرق» أو «مضيء». والكلمة مشتقة من الكلمة الفارسية «روشان» التي تعني «النور». وغالبًا ما تستخدم كصفة لوصف شيء ساطع جدًا أو مضيء.


ما هي استراتيجيتكما لمواجهة المنافسة القوية مع العلامات الأخرى، بخاصة في زمن التواصل الاجتماعي؟


سماح: تعتمد استراتيجيتنا بشكل أساسي على تركيز جهودنا على تصميم قطع فريدة من الأقراط. ونركز بشكل كبير على ضمان جودة مجوهراتنا، وجودة المواد المصنوعة منها؛ فكل قطعةٍ منها تحمل معاني كثيرة أكثر من كونها مجرّد قطعة مجوهرات. ونفخر بقرارنا لتخصيص جزء من عائدات كل قطعة من مجوهراتنا لهدفٍ نبيل نؤمن به، ونأمل أن تلهم هذه المبادرة الآخرين لإحداث تأثير ملموسٍ بأبسط الطرق. وسنعمل على الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى عملائنا المستهدفين من خلال محتوى جذاب. وسنركز أخيرًا على بناء علامتنا التجارية وتعزيز حضورنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

خصّصنا نسبة من الأرباح لدعم مبادرات تعليم النساء في جميع أنحاء العالم

 


العملية الابداعية


رجوه، ما المحطة الأكثر إثارةً في رحلتكِ إلى الآن؟


هناك العديد من الجوانب المختلفة لرحلتنا، ولكن أهمها بالنسبة لي هي العملية الابداعية. أحب التحدّي الذي يبدأ من فكرة، لتتحول هذه الفكرة إلى قطعة مجوهرات جميلة متفرّدة. لا أزال استمتع باختيار ألوان هذه القطع وتحديد ملمسها وشكلها، لتصل إلى يد العميل، واستمع إلى رأيه حولها. وأجمل ما في هذه التجربة عملي عن قرب مع شقيقتي سماح، فنحن نعمل باستمرار على تنمية مهاراتنا ومعرفتنا في تصميم المجوهرات، وقد ساهمت هذه الرحلة في إلهامنا، وأتطلع إلى المحطة القادمة في هذه الرحلة.


المرأة الخليجية تتفاخر بزينتها، وهي تعكس وضعها الاجتماعي والاقتصادي، فما رأيكما؟


صحيح أن النساء في الخليج يفتخرن بمجوهراتهن، لكننا نعتقد أنها أكثر من مجرد انعكاس لوضعهنّ الاقتصادي والاجتماعي. والمجوهرات غالبًا ما تكون رمزًا للثراء، ولكنها قد تكون أيضًا علامة على الاحترام والجمال والقوة، خصوصاً أنها تعكس القوة الداخلية للمرأة التي ترتديها. وهي أيضًا رمز لثقافتنا وتراثنا وطريقة للتعبير عن أسلوبنا المتفرد.


كيف يمكن لقرّاء مجلة «سيدتي» الحصول على تصاميمكما؟


لدينا متجر على الإنترنت حيث يمكن للعملاء الاطلاع على قطع المجوهرات على موقعنا وشرائها roshanjewels.com، أو من خلال حساب إنستغرام: roshan.jewels@

تابعي المزيد: المصمم رالف مصري: ألجأ إلى الهندسة المعمارية والتاريخ لأستلهم مجوهراتي