كيف يتعامل الموظف مع المدير النرجسي في بيئة العمل؟

المدير النرجسي
كيف يتعامل الموظف مع المدير النرجسي؟
إرجاع نجاح المشروع إلى المدير النرجسي
من الصحيح منح المدير النرجسي الفضل في نجاح المشروع
لا للنميمة في مكان العمل
النميمة في مكان العمل خطوة خطرة في ظلّ الإدارة النرجسية
ما هي حقيقة النرجسي في العمل؟
من المهم التعرف إلى حقيقة الشخصية النرجسية 
اللجوء إلى الموارد البشرية، مع تفاقم المشكلات
من الصحيح رفع شكوى للموارد البشرية، إذا تفاقمت المشكلات مع المدير النرجسي
المدير النرجسي
إرجاع نجاح المشروع إلى المدير النرجسي
لا للنميمة في مكان العمل
ما هي حقيقة النرجسي في العمل؟
اللجوء إلى الموارد البشرية، مع تفاقم المشكلات
5 صور

إذا كان مديرك أو مسؤولك المباشر متفهمًا، فأنت بلا شك فرد محظوظ، إلا أنّك قد تواجه في بعض الأحيان وجود مدير نرجسي! تبين بحوث كثيرة، أن الكثير من النرجسيين يصبحون قادة، ولو أن سماتهم تخلق التوتر والقلق في بيئة العمل، لرغبتهم المستمرة في جذب الاهتمام إليهم. لذا يتكرر السؤال الآتي، في أوساط الموظفين: كيف نتعامل مع المدير النرجسي؟

في السطور الآتية، طرق وآليات موضحة كيفية التعامل مع هذه الفئة وتقليل تأثير سلوك المدير النرجسي في العمل.

 

حقيقة الشخصية النرجسية في العمل

من المهم التعرف إلى حقيقة الشخصية النرجسية

 

بحسب مجلة "هافارد بزنس ريفيو"، ثمة فروق بين شخص يعاني من الغرور وذلك النرجسي؛ على الموظف التعرف إلى هذه الفروق لحسن التعامل مع المدير النرجسي، فكلما فهم العامل الناس أكثر، كانت علاقاته المهنية أفضل. الأنا عند النرجسي مثالية وقوية، وهذا الأخير إذ تولى الإدارة، فكره استراتيجي مبدع، فهو يرى "الصورة الكبيرة" ويجد معنى في التحدي الخطير المتمثل في تغيير المؤسسة. في هذه الحالة، سيفيد الموظف، على المدى الطويل، أن يبذل الجهد لفهم رؤية المدير النرجسي واتخاذ خطوات لمساعدته على الارتقاء والوصول إلى ما يريد. من جهة ثانية، العمل في ظل إدارة نرجسية، هو تجرِبة مهينة ومرهقة، ما يستدعي إعطاء الأولوية للذات، والبحث عن منافذ للسعادة خارج العمل، عن طريق نشاطات، مثل: الرياضة أو الموسيقى أو الفن...  

إلى ذلك، الانغماس في النميمة في مكان العمل خطير، في حضور المدير النرجسيً، فهذه الفئة تشكو من جنون العظمة وترى أعداء لها في كل مكان، لذا تحاول باستمرار جمع المعلومات حول ما يعتقده الآخرون عنها. عند الحاجة إلى التنفيس من تصرفات المدير النرجسي، يفيد التحدث إلى المعالج أو الشريك أو الصديق، شريطة أن لا يكون هؤلاء في عداد فريق العمل أو مجال العمل عينه، مع البقاء على الحياد قدر المستطاع، في بيئة العمل.

النميمة في مكان العمل خطوة خطرة في ظلّ الإدارة النرجسية

الجدير بالذكر أن المدير النرجسي ينجذب إلى المجاملة، ويصدقها، وهو يريد أن يحبه الناس. لذا، لا بأس من التظاهر بالإعجاب بالرئيس النرجسي في بعض الأحيان، ومدحه بطريقة ماهرة لكسب استحسانه، على أن يتمّ ذلك وجهًا لوجه أو في اجتماع هام مع الشركاء أو الجهات المتعاقد معها، بعيدًا عن زملاء العمل حتى لا يخلق الأمر النزاعات والنفور. إلى ذلك، هذه صفات المدير النرجسي.

3 نقاط في مواجهة الإدارة النرجسية

من الصحيح منح المدير النرجسي الفضل في نجاح المشروع

تذكر مجلّة "فوربس" الأميركية، ثلاث نِقَاط هامة في التعامل مع الإدارة النرجسية، هي:

  • منح المدير الفضل في أي مشروع ناجح، حتى وإنّ بذل الموظف مجهودًا شاقًا في هذا الإطار.
  • توثيق أعمالك، وذلك لأن المدير النرجسي لا يكون عقلانيًّا في الغالب، لذا من المحتمل أن يكذب ويلوم الموظف ويتهمه اتهامات باطلة جراء إحدى المهام التي سبق أن قام بها، فوجود وثائق وأدلة على ذلك يساهم في تعزيز موقفك بشكل إيجابي وسلمي.
  • في أسوأ الأحوال، وإذا تفاقمت المشكلات، تصح كتابة خطاب رسمي أو شكوى إلى الإدارة العليا أو الموارد البشرية. إلى ذلك، هذه نصائح إضافية للتعامل مع النرجسي في العمل.
    من الصحيح رفع شكوى للموارد البشرية، إذا تفاقمت المشكلات مع المدير النرجسي