برعاية الشيخ محمد بن زايد.. انطلاق معرضي آيدكس ونافدكس بمشاركة أكثرمن 1350 شركة غدا

برعاية الشيخ محمد بن زايد.. انطلاق معرضا آيدكس ونافدكس بمشاركة أكثرمن 1350 شركة غدا - الصورة من وام
برعاية الشيخ محمد بن زايد.. انطلاق معرضا آيدكس ونافدكس بمشاركة أكثرمن 1350 شركة غدا - الصورة من وام

تنطلق صافرة البداية لفعاليات الدورة الـ16 من معرض الدفاع الدولي "آيدكس" 2023، والدورة السابعة من معرض الدفاع البحري "نافدكس" 2023، غدا الاثنين الموافق 20 فبراير الجاري، وذلك برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، تحت إشراف مجموعة "أدنيك" بالتنسيق مع وزارة الدفاع.

ومن المقرر أن تستمر الفعاليات على مدار 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وسط حضور أكثر من  1350 شركة من مختلف دول العالم.

نسخة استثنائية

ووفقا لما ذكر في "وام" ستحمل النسخة الحالية 2023 طابعا مميزا، تزامنا مع مرور 30 عاما على الانطلاقة الأولى لمعرض آيدكس الرائد العالمي، ومقارنة بالنسخة السابقة فإن المساحة الكلية للمعرض زادت بنسبة 20%، وقدرت بـ  165 ألف متر مربع، كما شهد هذا العام زخم في مشاركات الشركات العارضة والتي وصلت لـ 1,350 شركة بنسبة نمو قدرها 50% مقارنة بالدورة السابقة في عام2021.

ووفقا للإحصائيات فإنه من المتوقع أن تنجح تلك النسخة في استقطاب أكثر من 130 ألف زائر، ما بين كبار الشخصيات وصناع القرار والمتخصصين، بنسبة تجاوزت التوقعات عن نسخة 2021 بمقدار 209% .

ويشارك في النسخة الجارية 65 دولة منهم 9 دول جديدة للمرة الأولى تضع بصمتها في المعرض وهي اوزباكستان،أيرلندا، نيجيريا، مونتينيغرو، ليتوانيا، الكويت، بنغلاديش، كولومبيا بالإضافة إلى موناكو، وقدرت زيادة الدول المشاركة بـ10%عن الدورة السابقة، وزاد عدد الأجنحة الوطنية لـ41 جناحا وطنيا بنسبة 17% عن الدورة السابقة.

معرض نافدكس

وتستقطب النسخة الجارية سلسلة من المبادرات التي تقام لأول مرة، والتي تستهدف تسليط الضوء على الحدث عالميا، ويصاحب المعرض قاعة إضافية تضم منطقة مخصصة للشركات الناشئة  على مساحة تتجاوز الـ 1,500 متر مربع، والتي تحتضن 81 شركة ناشئة من 25 دولة حول العالم.

كما سيثبت معرض نافدكس حضوره المميز لأول مرة في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، ويشارك في المعرض العديد من القطع والسفن البحرية من 7 دول، وهي: باكستان، البحرين، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الهند، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على أهمية انطلاق معرضي “آيدكس ونافدكس " في دعم قطاع المعارض الذي أصبح نواة مهمة بين محركات الاقتصاد الوطني، ورحب حاكم دبي بضيوف المعرض مصرحا "أرحب بضيوفنا المشاركين في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس) في دورته السادسة عشرة ومعرض الدفاع البحري ( نافدكس) في نسخته السابعة ومؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لهما المنعقدين تحت رعاية أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله".

واسترسل في كلمته مشيرا إلى دور معرض "آيدكس" في تطور الصناعة الدفاعية في الإمارات، وحضورها الاستثنائي في  مختلف المعارض الدولية المشاركة فيها، بالشكل الذي يدعم مكانة الإمارات وتميز الصناعة الوطنية الدفاعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر