رصد هزة أرضية جنوب شرق المملكة بقوة 4.1 ولا تشكل أي خطورة على الأراضي السعودية

هزة أرضية
هزة أرضية جنوب شرق المملكة بقوة 4.1 ولا تشكل أي خطورة على الأراضي السعودية - الصورة من موقع unsplash

رصدت الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية هزة أرضية جنوب شرق المملكة العربية السعودية بقوة 4.1 على مقياس ريختر وبعمق 16 كم صباح هذا اليوم الموافق الأحد 19 فبراير 2023م، الساعة 7:55.

هزة أرضية جنوب شرق المملكة

من جهته وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، بأن هذه الهزة الأرضية تبعد عن الحدود السعودية بحوالي 240 كم في الجزء الشرقي لسلطنة عمان.

لا تشكل أي خطورة

وأكد أبا الخيل، بأنه بناء على نتائج خريطة الشدة الزلزالية فإن الهزة لا يوجد لها أي تأثير على الأراضي السعودية، وليست منها خطورة ولله الحمد، ويأتي ذلك بسبب بعد موقع الهزة بالمسافة المذكورة.

الوضع في المملكة مطمئن

وأضاف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية، إن الهيئة تتابع وتراقب وترصد الهزات الأرضية وتعمل على تحليلها وتحديد مصادر ونطاقات النشاط الزلزالي باستخدام 291 محطة رصد زلزالي منتشرة بطريقة علمية لتغطية كافة مناطق المملكة العربية السعودية، والوضع في السعودية مطمئن ولله الحمد.

توقعات بهزة أرضية كبيرة في عمق البحر الأحمر

وفي وقت سابق، كان رئيس مجلس إدارة الجيولوجيين الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، قد أشار إلى أن سجلات الرصد الزلزالي تشير إلى حدوث ما لا يقل عن 1000 هزة أرضية على امتداد منطقة البحر الأحمر، الأمر الذي ينبغي التعايش معه.

قد تحدث في أي لحظة

وحذر ابن لعبون، في مداخلة مع "الحدث"، من حدوث هزة أرضية كبيرة في عمق البحر الأحمر، والتي قد تحدث في أي لحظة وتؤثر بدورها على الدول المتشاطئة.

تحذيرات بعد زلزال سوريا وتركيا

ويأتي تحذير رئيس مجلس إدارة الجيولوجيين في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب كلًّا من سوريا وتركيا يوم الأثنين الموافق 6 فبراير الجاري، وبلغت شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل الآلاف في سوريا، وسط توقعات بارتفاعها، فيما لا تزال عمليات البحث عن عالقين مستمرة.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية حينها أنها تتوقع الأسوأ، وتخشى أن تكون الحصيلة للزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولى المنشورة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر