أفضل زيوت للعناية بصحة الأظافر Healthy & Strong Nails

أفضل زيوت للعناية بصحة الأظافر Healthy & Strong Nails - الصورة من Shutterstock
أفضل زيوت للعناية بصحة الأظافر Healthy & Strong Nails - الصورة من Shutterstock

الاستخدام المتكرّر لطلاء ومزيل الأظافر، والتعرض المستمر للهواء الجاف والبارد، وغيرها من العوامل، جميعها تؤدي إلى تشقق الأظافر، وجعلها هشة ورقيقة. يمكن أن تتفاقم تلك التشققات وتتحوّل إلى تقرّحات جلدية محفوفة بالمخاطر. لتفادي هذه المشكلات، والحفاظ على صحة أظافرك وجمالها، سنعرفك على أفضل الزيوت الأساسية الغنية بالفيتامينات المعززة لصحة الأظافر وقوتها..

 

الصورة من Shutterstock

 

 


تعدّ الزيوت أحد أفضل الطرق للعناية بالأظافر، نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحتها وقوتها، بما في ذلك لمعانها. في الآتي، أبرز أنواع الزيوت المعززة لصحة الأظافر:

 

 


زيت فيتامين E


يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ما يساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة للأظافر، ويقيها من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات. كما أنه يوفرترطيباً للجلد، ويمد الأظافر بالعناصر التي تحتاجها لمنع تشققها. ونظراً لأن زيت فيتامين E هو شكل من أشكال الفيتامينات، فإنه يغذي الأظافر بشكل طبيعي عن طريق تزويد الدم بالكمية المناسبة من العناصر الغذائية الحيوية لتجديد خلايا الكيراتين الميتة، من خلال تنشيط الدورة الدموية المليئة بالفيتامينات، ما ينتج عنه أظافر قوية وصحية. كما أنه قادر على تحقيق نمو مطرد لجميع مكونات الأظافر.


زيت الأركان


زيت الأركان النقي مصدر غني بفيتامين E والدهون الطبيعية، ما يساعد على تقوية الأظافر، ومنعها من التشقق، وحتى اصفرار لونها. فزيت الأركان مضاد قوي للأكسدة، يساعد على علاج الفطريات، ويعمل كمرطب رائع. لذا، يعدّ مفتاح الأظافر الجميلة والصحية.


زيت جوز الهند


لا يساعد زيت جوز الهند على منع تكسر الأظافر وتغير لونها فحسب، بل من شأنه تعزيز نمو الأظافر بشكل أفضل، نظراً لغناه بمضادات الأكسدة، التي تقي الأظافر من الالتهابات والفطريات، كما يحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن الأساسية المعزّزة لنمو الأظافر وترطيبها على الدوام. هذا فضلاً عن إضفاء طبقة نعومة ولمعان ووقاية على الأظافر، ما يجعلها تبدو صحية وجميلة.

تابعي المزيد: 7 نصائح لتطويل أظافرك بشكل أسرع


زيت الزيتون


يحتوي زيت الزيتون على البوليفينول المضاد للأكسدة، الذي يحمي الأظافر ويحافظ على قوّتها وصحّتها، كما أنه يعمل على تنعيمها. زيت الزيتون غنيّ بفيتامين E الذي يحسّن الدورة الدموية، ما يسهم في تقوية وإصلاح الأظافر المتضرّرة والتالفة وتعزيز نموّها. وبفضل قدرته على ترطيب البشرة، يلعب زيت زيتون دوراً مهماً في إزالة اللحمية المزعجة، ويترك الجلد المحيط بأظافرك في حالة صحية رائعة.


زيت اللوز


زيت اللوز غني بفيتامين A والكالسيوم. هذان المغذيان ضروريان لصحة الأظافر والبشرة. يساعد على التخلص من الفطريات التي تتكوّن في الأظافر، نظراً لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للفطريات، ويمنع نقل العدوى التي تتسبب في تعرض الأظافر للإصابة بالالتهابات، أو التأثير على قوتها. زيت اللوز هو وسيلة طبيعية لاستعادة صحة الأظافر، وهذا بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة الأساسية، إلى جانب المواد المغذية من فيتامينات E، وB1، وB2، وB6.


زيت الجوجوبا


يحتوي زيت الجوجوبا على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، التي تساعد على تعزيز نمو أظافر أقوى، نظراً لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفطريات، ما يساعد على منع الأظافر من الإصابة بالتهابات بكتيرية وفطرية. زيت الجوجوبا غني بفيتامين E الذي يجدد البشرة ويعالج الأظافر الضعيفة والهشة. يساعد على إصلاح فقدان الكولاجين داخل فراش الظفر (الجلد الواقع تحت صفيحة الظفر)، ما يعزز نمو الأظافر الصحي.


زيت شجرة الشاي


زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي معروف بخصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والبكتيريا. غالباً ما يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب، ولكن يمكن استخدامه أيضاً لتعزيز نمو الأظافر. يساعد زيت شجرة الشاي في الحفاظ على الأظافر نظيفة وخالية من العدوى، كما يمنع تقشّر وهشاشة الأظافر.

تابعي المزيد: اصفرار الأظافر بعد الأكريليك: أسباب وحلول


زيت النعناع العطري


زيت النعناع هو زيت أساسي معروف برائحته المنعشة والمنشطة. يمتاز بقدرته على تحسين الدورة الدموية، وتعزيز نمو الأظافر. يساعد زيت النعناع في الحفاظ على صحة الأظافر ومنع إصابتها بالعدوى الفطرية، وتقصفها.


زيت اللافندر الأساسي


زيت اللافندر هو زيت أساسي معروف بخصائصه المهدئة والمريحة. كما أنه معروف بقدرته على ترطيب البشرة وحمايتها، فضلاً عن خصائصه المضادة للالتهابات. زيت اللافندر مفيد أيضاً لنمو الأظافر، حيث يساعد في الحفاظ على رطوبة الأظافر ومنع تلفها.


طرق تطبيق زيوت الأظافر


ما عليك سوى وضع بضع قطرات للتطبيق، ومعظم الزيوت تعمل بشكل أفضل بكميات صغيرة. وابدئي بفرك كل صفيحة ظفر برفق بأطراف أصابعك. ثم، استخدمي إصبع الإبهام والسبابة لتدليك قاعدة الأظافر برفق بحركة دائرية لمدة دقيقتين. مع الحرص على تدليك الأظافر بشكل مستمر، إذ تساعد هذه الطريقة على تحفيز تدفق الدم وتوصيل العناصر الغذائية إلى الأظافر. كرّري هذه الطريقة مرة واحدة يومياً، للحصول على أفضل النتائج، وأظافر أكثر صحة.


فوائد هذه الزيوت


لتطبيق الزيوت على اليدين والأظافر عدد من الفوائد. ومنها:

  • تقوية الأظافر عن طريق خلق حاجز وقائي يمنع وصول المهيجات التي تُسبب تلف الظفر والجلد المحيط به.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها. هذا مهم بشكل خاص في أشهر الشتاء، بخاصة عندما يكون الهواء جافاً وبارداً.
  • حماية الأظافر من الانكسار والانقسام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للزيت في تعزيز نمو الأظافر الصحي، والمساعدة على ترطيب البشرة الجافة المحيطة بالأظافر، ما يمنع انقسامها وتكسرها.
  • تقليل مخاطر إصابة الأظافر بالفطريات وغيرها من المشاكل.


تابعي المزيد: 5 أطعمة تعزز من نمو الأظافر وتجعلها أقوى


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. زيت غني بفيتامين E يعمل كواقٍ ومرطب للأظافر، ويمنع تكسرها وتشققها: نوريشينغ كيوتيكل أويل من لندن تاون كيور Londontown kur, Nourishing Cuticle Oil.
  2. مصل يحتوي على المشمش وزيت الزيتون لترطيب البشرة بعمق وتهدئة أي تشققات أو تلف حول الأظافر: ويل أبريكوت دايلي نيوتريتيف سيروم من ديور Dior, Huile Abricot Daily Nutritive Serum.
  3. زيت غني بفيتامين E، وزيت الأركان وزيت ثمرة الورد والعناصر المغذية للأظافر: سوبرفود ريبير أويل نايل تريتمنت من نايلز إنك Nails Inc., Superfood Repair Oil Nail Treatment.
  4. زيت مرطّب يحتوي على 20 مكوّناً عالي التصنيف، لاستعادة صحة الأظافر الجافة الهشة: إكستراكت هانيساكل + بريمروز كيوتيكل أويل من جينسونJINsoon, Ex.tract Honeysuckle + Primrose Cuticle Oil.
  5. زيت مقوٍّ للأظافر المتشقّقة والبشرة الصلبة الجافة. غني بالزيوت العطرية العلاجية والمستخلصات النباتية، يرطّب وينعّم ويغذّي البشرة الصلبة: نايل أند كيوتيكل أويل من إيزابيلاز كليرلي Isabella’s Clearly, Nail and Cuticle Oil.
  6. زيت مقوٍّ، غني بمكونات تزوّد الأظافر بمزيد من الكيراتين والترطيب اللازم، ما يحميها من التشقق والتكسر، ويعزز لمعانها وقوتها.: أس آي نايلز من إسدين Isdin, SI-Nails.


تابعي المزيد: فوائد زيت الخروع للأظافر

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.