زائرة تحطّم منحوتة بقيمة 42 ألف دولار

كلب أزرق
تمثال لكلب أزرق (تعبيرية)
كلب أزرق
تمثال لكلب أزرق (تعبيرية: pexels)
كلب أزرق
كلب أزرق
2 صور
تكثر الأخطاء الباهظة الثمن والتي قد تكون متعمدة أو حتى عن دون قصد خاصة في المجالات الفنية والإبداعية، حيث تكون تكلفة الأخطاء باهظة ولا يمكن تعويضها، أحد هذه الأخطاء كان بسبب عدم انتباه امرأة عندما قامت بتحطيم تمثالًا قيمته عشرات الآلاف من الدولارات، وفقًا للتقارير.

• زيارة لمعرض فني مكلفة جدًا

تمثال لكلب أزرق زجاجي (تعبيرية)
حسب موقع صحيفة ميامي هيرالد miamiherald.com، فأثناء زيارة لمعرض للفن المعاصر في ميامي ارتكبت جامعة للتحف الفنية خطأ فادحًا باهظًا عندما كانت تزور المعرض، حيث تسببت فى تحطيم تمثالًا قيمًا عبارة عن منحوتة زجاجية ثمينة للفنان الشهير جيف كونزـ تقدر قيمتها بنحو 42 ألف دولار، بعدما أوقعتها عن طريق الخطأ.
وكان التمثال عبارة عن كلب "بالون زجاجي" ذو لون أزرق لامع، وهو جزء من سلسلة "بالون دوغ" أو كلاب البالون، والتي كانت السبب وراء شهرة جيف كونز على الصعيد العالمي.
وفقًا للفنان ستيفن غاسون، أحد المعجبين بكونز والذي كان متواجدًا لحظة تحطيم التمثال بالمعرض، حيث أكد لصحيفة ميامي هيرالد فإن المرأة، وهي أحد المهتمين بالفن المعاصر ومن هواة جمع الأعمال الفنية، كانت تتحسس العمل الفني لترى ما إذا كان بالونا حقيقيًا، فنقرت على التمثال فقط من قاعدته ليتحطم بعدها بلحظات إلى أشلاء.
وقع الحادث خلال عرض مسبق خاص في «آرت وينوود» في ميامي، واعتقد بعض هواة جمع الأعمال الفنية أن مشهد تحطيم التمثال تحطيم القيّم الصادم كان استعراضا فنيا أو مشهدا متّفقا عليه، حيث أعاد هذا المشهد، مشهدًا سابقًا كان استعراضيًا وتم فيه تمزيق لوحة بانكسي لتباع اللوحة الممزقة في مزاد بسعر خيالي

• مقطع فيديو يسجل الحادث

صوّر أحد المارة مقطع فيديو حادث تحطيم المنحوتة، فيما كان موظفو المعرض يزيلون شظايا الزجاج. حيث يسمع صوت يقول في الفيديو "لا أصدق أن أحدا قد يتحسس ذلك"
عقب نشر المقطع انتشر بشكل فيروسي في أعقاب الحادث حيث يظهر تجمع الناس حول الشظايا، وتبدو الصدمة على الحضور وتظهر العديد من الأصوات المندهشة والتي تعلق بصدمة على لحظة تحطيم التمثال ومنها سيدة تقول: "يا إلهي، هذا مثير!"، "الآن ترى أن هذا هو التثبيت الفني الجديد لأن كل شيء هو فن."، في حين يعلق رجل آخر: “لا أستطيع أن أصدق أن أحدًا قد يهدم ذلك".

• التمثال تم تأمينه

حسب موقع نيو يورك بوست nypost.com، فلحسن حظ السيدة لم يطلب منها المعرض أن تدفع ثمن التمثال البالغ 42 ألف دولار، فلم تكن تقصد كسر العمل الفني، حيث أكدت المستشار الفني للمعرض بينيديكت كالوش في «بيل-إير فاين آرت» إن العمل الفني مؤمن، كما أن التأمين سيغطي الضرر.
على الرغم من أن التمثال تحول لأشلاء عقب تناثره بالمكان، إلا أنه لا يزال يستحق الكثير من المال. أخبرت كالوش نيو يورك بوست أن المعرض تلقى عرضًا لشراء بقايا كلب البالون مقابل 15 مليون دولار على الفور.
يذكر أنه بينما تُباع بعض كلاب البالون لجيف كونز بحوالي 11000 دولار، فإن أكبر "Balloon Dog" لكونز هو واحد من أغلى الأعمال الفنية التي تم يبيعها لفنان على قيد الحياة. تم بيع هذا الإصدار من تمثال الكلب البالوني بأكثر من 58 مليون دولار في عام 2013، وفقًا لـ fineartmultiple، وهذه ليست المرة الأولى لتحطيم عمل فني فمؤخرًا قام شاب عشريني بتمزيق لوحة ثمينة لبيكاسو في لندن