لماذا تفوز البساطة
لماذا تفوز البساطة
اشهر كتب رواد الأعمال
فكر تصبح غنياً Think and Grow Rich-- الصورة من Ebury Publishing
اشهر كتب رواد الأعمال
‎Crown Publishing Group الصورة من - The Lean Startup
اشهر كتب رواد الأعمال
فكر سريعاً وبترو لدانيل كانمان- الصورة من دار كلمات عربية
اشهر كتب رواد الأعمال
متعة الإنجاز Finish: Give Yourself the Gift of Done
اشهر كتب رواد الأعمال
من جيد إلى عظيم- الصورة من دار النشر مكتبة جرير
اشهر كتب رواد الأعمال
أربع ساعات عمل أسبوعياً -- الصورة من دار النشر مكتبة جرير
لماذا تفوز البساطة
اشهر كتب رواد الأعمال
اشهر كتب رواد الأعمال
اشهر كتب رواد الأعمال
اشهر كتب رواد الأعمال
اشهر كتب رواد الأعمال
اشهر كتب رواد الأعمال
7 صور

تعرف ريادة الأعمال بأنها عملية تحويل فكرة مبتكرة لمشروع ربحي واقعي؛ عن طريق دراستها والتركيز عليها وتوفير الموارد اللازمة للمشروع، وحساب المخاطر وتحملها؛ من أجل إدرار الأرباح المالية، سواء كان هذا المشروع صغيراً أو شخصياً، أو حتى شركة أو منظمة ربحية، وترجع نشأة ريادة الأعمال لبعض الاقتصاديين النمساويين، وتحتاج ريادة الأعمال لبعض الصفات الواجب توافرها؛ كالرؤية الشاملة والقدرة على التخطيط والتنظيم، والهدف الواضح والقدرة على إقناع الآخرين والمبادرة، وغير ذلك، وإذا كنت مهتماً بمجال ريادة الأعمال.يقول الدكتور مصطفى ليلة، خبير إدارة الأعمال والتطوير الإداري لـ"سيدتي": إن ريادة الأعمال يتم تهيئتها لتكون نمطاً اقتصادياً بديلاً، وفي أحسن الأحوال يتم التعويل في إصلاح وتجاوز أعطاب النظم الاقتصادية السابقة عليها، ولهذا فإن هناك ركاماً نظرياً هائلاً في هذا الصدد. ناهيك عن أن أكثر المتصدين لرصد الكتب في ريادة الأعمال يوسعون مفهوم الريادة جداً، وينتقي «رواد الأعمال» أشهر الكتب المفيدة عن الريادة، وهم حريصون على أن تكون لصيقة الصلة بجوهر ريادة الأعمال، والتي أحدثت فرقاً حقيقياً على صعيد النظرية أو الممارسة.

- الشركة الناشئة المرنة The Lean Startup

The Lean Startup-الصورة من Crown Publishing Group

يطرح المؤلف والكاتب ورائد الأعمال إريك ريس، في كتابه The Lean Startup، مفهوم المرونة، مطبقاً إياه على الشركات الناشئة بشكل خاص. ويتمثل هدف مؤلف أحد أشهر كتب في ريادة الأعمال هنا في محاولة تقديم سلسلة من النصائح، والإستراتيجيات التي تقي الشركات الناشئة من الفشل. وتأتي أهمية المرونة في هذا الصدد من كون انعدامها هو السبب الأبرز لفشل الكثير من المشاريع الناشئة. ووفقاً لهذا الطرح؛ يمكن القول إن منهجية المرونة هي منهجية عملية لإنشاء وإدارة المنشآت الصغيرة والناشئة؛ ابتغاء الحصول على المنتج المطلوب، وإيصاله للعملاء بشكل أسرع. ومن بين الفوائد التي يطرحها هذا المنهج (المرونة): إعطاء رائد الأعمال أو صاحب المشروع الناشئ والصغير المعرفة التي تخبره متى يجب عليه متابعة المشروع، ومتى يتعين عليه إجراء تغييرات على الفكرة الأساسية.

وعلى كل حال، فإن المرونة هي الطريقة الناجعة؛ حتى تتمكن الشركة الناشئة من الصمود في وجه كل التغيرات المفاجئة، وما يطرحه المستقبل من مستجدات وظروف.

- شغل عقلك تصبح غنياً Think and Grow Rich

The Lean Startup- الصورة من Ebury Publishing

هذا أيضاً أحد أشهر كتب في ريادة الأعمال، والفكرة الأساسية التي يطرحها المؤلف نابليون هيل، هي أن أفكار المرء مصدر ثروته، وربما شقاؤه، فتحصيل الثروة، حسب مؤلف كتاب «فكر تصبح غنياً»، لا يتطلب تعليماً عالياً، وإنما «إنارة أعمق الحجرات في العقل» والاستفادة منها. ينصحك نابليون هيل، إذن، بالاشتغال على أفكارك، وتعديلها لتكون مناسبة للنجاح. إن أفكارك مصدر نجاحك وليس مصدر ثروتك فحسب، إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً فغيّر من أفكارك. ليس الأمر سهلاً كما تظن، إنه يتطلب إعادة هيكلة الدماغ من جديد إن جاز الوصف. فمن العسير أن يغير المرء أفكاره، أو يستبدل العين التي ينظر بها إلى العالم، إن تغيير الأفكار ذاك أشبه ما يكون باقتلاع العين وتركيب عين أخرى جديدة مكانها؛ حتى نتمكن من رؤية العالم من زاوية مختلفة. لا يتعلق الأمر بحالة خداع للنفس، وإنما بالثقة في القدرة على النجاح. حين تسمح لفكرة ما بالسيطرة عليك؛ فالمؤكد أن حياتك كلها ستكون انعكاساً لهذه الفكرة، ومن هنا تأتي أهمية إعادة النظر في الأفكار المسيطرة على عقولنا.

- متعة الإنجاز Finish: Give Yourself the Gift of Done

متعة الإنجاز Finish: Give Yourself the Gift of Done- الصورة من Portfolio Publishing House

 

أشهر الكتب في ريادة الأعمال.. الفكرة التي يطرحها Jon Acuff في كتابه "Finish: Give Yourself the Gift of Done" أن العمل الكثيف والجاد، وبالأحرى إنجازه، محفز في حد ذاته.

إذن، حين تغادر مكتبك نهاية اليوم، وقد أنهكك التعب وتملكك الإعياء، فإن ما أنجزته من أعمال ومهام كثيرة، خلال هذا اليوم، ستمنحك، في المقام الأول، متعة ونوعاً من الفرح بأنك أنجزت كل هذه الأعمال في هذا الوقت القصير، كما أن كثافة الإنجاز تلك ستكون هي الدافع والوقود الذي يدفعك إلى العمل الجاد في اليوم الموالي، وتقديم نتائج أكثر وأعلى كفاءة.

- لماذا يفوز البسيط؟ Why Simple Wins

-لماذا يفوز البسيط ؟ Why Simple Wins- الصورة من Gildan Media Corporation

 

تربط خبيرة الابتكار Lisa Bodell، في كتابها Why Simple Wins، بين البساطة والقدرة على الإبداع، ليس هذا فحسب، بل إنها تذهب إلى أن انتهاج إستراتيجية التبسيط سيجعل الشركات أكثر إنتاجية، وستكون معدلات الرضا الوظيفي أعلى كذلك.

من الواضح، على ما يبدو، أن علم الإدارة خاضع لعمليات تغيير وتطوير راديكالية، فمنذ الوقت الذي تم فيه جلب "الأجايل" من البرمجيات إلى إدارة الشركات، وهناك الكثير من الرؤى والإستراتيجيات التي تُطرح من وقت لآخر؛ ابتغاء الوصول إلى نمط إداري مختلف عما كان عليه الحال في السابق، ويكون أكثر قدرة على التأقلم والتجاوب مع معطيات عصر السرعة الراهن.

- التفكير بسرعة وببطء لدانيل كانمان:

التفكير بسرعة وببطء لدانيل كانمان:- الصورة من دار كلمات عربية

 

الكتاب من تألف الاقتصادي الحاصل على جائزة نويل لعام 2002 دانيل كانمان، وسيساعدك على حل الصراع الداخلي لديك؛ بين سرعة تحقيق ما تفكر فيه، وبين تقديرك الذاتي لمدة تحقيق ما تفكر فيه.

• في هذا الكتاب، يساعدك الكاتب على حل أكبر الصراعات التي تواجه رائد الأعمال؛ وهي محاولة التوفيق بين المدة الزمنية الواقعية لتطور الأعمال والمشاريع والرغبة أو المدة الزمنية المتصورة في عقل الفرد عن نفسه.

- من جيد إلى عظيم:

من جيد إلى عظيم- الصورة من دار النشر مكتبة جرير

 

كتاب مهم ومنظم وشامل لكل ما يحتاجه رائد الأعمال، فهو مبني على التجارب والدراسات للعديد من الشركات، الكتاب تأليف "جيمس كوليز"، ويعد من أوسع وأشمل الكتب في مجال ريادة الأعمال وبناء المشاريع.

• ويحتوي الكتاب على نموذج مختصر يجمع كل نظريات النجاح معاً بطريقة سهلة ومفيدة؛ حتى لا ينساها من يهتم بهذا المجال.

- أربع ساعات عمل أسبوعياً:

أربع ساعات عمل أسبوعياً-- الصورة من دار النشر مكتبة جرير

 

واحد من أهم وأشهر الكتب التي يحتاجها كل شخص يبحث عن الاستقلال الوظيفي وتأسيس مشروعه الخاص.

• الكتاب من تأليف الكاتب "تيموثي فريس"، وفي كتابه أربع ساعات عمل أسبوعياً. يقسم الكتاب وفقاً لحروف كلمة (صفقة)، فيبدأ بالـ(ص): وهي دلالة على كلمة الصفات والمعاني، فهو يحاول في هذا الفصل استبدال المعاني والصفات المشوهة، خاصة فيما يتعلق بالعمل بصفات أكثر وضوحاً وشفافية.

• ثم الـ(ف): وهي دلالة على الفناء، وهو يحاول أن يصرف عنك مفهوم إفناء النفس في العمل.

• ثم الـ(ق): وهي التلقائية أو التشغيل الآلي، وفي هذا الفصل يوضح لك كيف يمكنك أن تجني ثروة بدون مجهود، أو آلياً، عن طريق كونك وسيطاً في عدة أعمال أخرى.

• ثم يتجه لآخر حرف وهو الـ(ة): وتعني التحرر، يتناول فيه كيفية التحرر من قيد العمل للشركات الرأسمالية، والأحداث والتطورات التي ستحدث لك، وكيف تتأقلم معها؟ وأهم الخطوات لتجنب الإفلاس أو الكوارث الشخصية.