30 شركة ناشئة تشارك في ورشة تفاعلية لتطوير وتحسين نماذج الأعمال

30 شركة ناشئة تشارك بورشة تفاعلية
30 شركة ناشئة تشارك بورشة تفاعلية

أوصت ورشة عمل الشركات الناشئة بتطوير نماذج الأعمال بشكل مستمر وتكييف نموذج العمل بشكل سريع مع المستجدات بهدف تحقيق أعلى قيمة مقدمة لشرائح العملاء، الأمر الذي سيجعل من منشأتهم أكثر قوة وتطور في ميدان المنافسة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان "تطوير وتحسين نموذج العمل التجاري" وذلك ضمن مسرعة أعمال سنا أحد برامج مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال بتنظيم الغرفة التجارية الصناعية في الأحساء بالتعاون مع "عيادات الأعمال"، والتي تستمر فعاليتها على مدى 3 أشهر بمقر غرفة الأحساء بمشاركة أكثر من 30 شركة ناشئة.

التوصيات

وخلال الورشة أوصى مدرب الورشة مدير برنامج مسرعة الأعمال المستشار أحمد بن علي العمودي بأهمية تطوير نماذج الأعمال باستمرار وفق أهداف الشركة، والاستفادة من تجارب المنشآت الأخرى، والحرص على تحسين الممارسات من خلال مراقبة المنافسين، مع ضرورة إشراك فريق العمل في كل مراحل تطوير نموذج العمل، مبينا بأن تطوير نموذج العمل يجب أن يكون عملية مستمرة وتكون واجبة كلما واجهة الشركة الناشئة تحديات أو ظروف طارئة وغير متوقعة حيث أن الأزمات تزيد الحاجة إلى تطوير أو قد تتطلب تعديل نموذج العمل التجاري بشكل جذري.

وشدد على أهمية تطوير وتحسين نموذج العمل التجاري لاسيما أن المقترحات أو الافتراضات في النموذج ستتحول إلى قرارات مصيرية، فضلا عن أن التقنيات والرقمنة تعد قوة دافعة للابتكار والتطوير، فضلا عن السوق يشهد تغييرات في سلوك العميل وذلك الظروف التي يخضع لها المنتج أو الخدمة متغيرة، وأن المنافسين متغيرين ومتطورين مما يتطلب التحديث والتطوير المستمر.

وأشار المستشار أحمد العمودي إلى أن نموذج العمل المتقن والمدروس والمرن أساس نجاح أي كيان مهما كان نوعه، مبينا بأن تطوير وتحسين نموذج العمل يتطلب تحديثاً وإعادة تفكير مستمرين وبشكل ديناميكي، موضحا بأن تجديد وتطوير نماذج الأعمال باستمرار يطور ويحسن جودة المنشآت ويسهم في تحقيق مزيدا من الأرباح والنجاحات والتوسع والانتشار.

وأكد العمودي على أهمية القدرة التنافسية للمنشآت والتي تتطلب تعزيز النمو من خلال تحسين وتطوير نموذج العمل التجاري، وتعزيز ثقافة الابتكار التنافسي، وتحسين العمليات، وتوظيف التقنيات، لتحقيق أقصى قدر من النجاح والاستدامة.

مسرعة سنا

يذكر بأن مسرعة سنا تسعى لتأسيس شركات ريادية ناشئة على أسس سليمة تتميز بإمكانيات عالية فضلا عن تزويد رواد الأعمال بأدوات ونماذج تساعدهم على النمو والتوسع، وأطلقت برامجها في جانب تقديم حزمة خدمات تساعد المشاريع الريادية على الانطلاقة والنمو وتحقيق الاستدامة والتنافسية بمشاركة خبراء و مستشارين و رواد أعمال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر