وزارة التعليم السعودية تنظم ورش عمل لتطوير لائحة قواعد السلوك والمواظبة

وزارة التعليم تنظّم ورش عمل لتطوير لائحة قواعد السلوك والمواظبة
وزارة التعليم تنظّم ورش عمل لتطوير لائحة قواعد السلوك والمواظبة

تستعد وزارة التعليم ممثلةً في وكالة التعليم العام لإقامة عدد من ورش العمل ومجموعات التركيز في المناطق والمحافظات، وذلك ضمن مبادرة تطوير لائحة قواعد السلوك والمواظبة وآليات تطبيقها؛ لتعزيز الانضباط المدرسي، وكذلك ترسيخ القيم والسلوكيات الإيجابية لدى الطلبة والمعلمين.

الهدف من إقامة الورش

وتستهدف الورش -التي تحمل عنوان: "تعزيز الانضباط المدرسي.. التحديات والحلول"- مسؤولي الإدارة المدرسية، والإشراف التربوي، ومشرفي التوجيه الطلابي، والمعلمين، ومديري مكاتب التعليم، إلى جانب أولياء الأمور، حيث ستستعرض أهم التحديات التي تواجه متابعة الانضباط المدرسي، وكذلك أفضل الممارسات والحلول والسياسات التثقيفية والمتابعة على مستوى المدرسة والمكتب وإدارة التعليم.

وتعقد وكالة التعليم العام بوزارة التعليم مجموعات التركيز لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث ستُقام لكل مرحلة بشكل منفصل، بحضور إدارة المدرسة، والموجه الطلابي؛ لمناقشة أسباب الغياب من وجهة نظر الطلبة، والآثار المترتبة على ضعف الانضباط المدرسي نظامياً وسلوكياً ودراسياً، وأبرز الحلول المقترحة من الطلبة للرفع من مستوى الانضباط المدرسي.

وكانت قد انطلقت يوم (الأحد) الماضي، الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1444هـ التي تستمر 5 أيام في مدارس التعليم العام للبنين والبنات بمناطق ومحافظات المملكة.

وانتظم قرابة ستة ملايين طالب وطالبة على مقاعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام 1444هـ، وذلك في جميع المراحل الدراسية بدءاً من (الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي).

وخصصت وزارة التعليم ممثلةً في إدارات التوجيه الطلابي خدمة الاستشارات الهاتفية التي يقدمها مختصون في المجال التعليمي والنفسي؛ بهدف مساندة ودعم الطلاب والطالبات، والرد على استفساراتهم المتعلقة بالاختبارات وتهيئتهم نفسياً؛ لتحقيق أفضل النتائج للتفوق الدراسي، مثمنةً في ذات الوقت جهود إدارات المدارس وكوادرها التعليمية والإدارية في الإعداد والتهيئة المبكرة لأداء الاختبارات والانتهاء من أعمالها، وإعلان النتائج في الوقت المحدد.

وتتابع وزارة التعليم تقارير الاختبارات الأولية الصادرة عن إدارات التعليم؛ لضمان سير الاختبارات وفق ماهو مخطط له؛ مؤكدةً على المدارس أهمية الانتهاء من أعمال التصحيح والمراجعة والرصد في نظام نور الإلكتروني بشكل يومي تمهيداً لإعلان النتائج فور الانتهاء من الاختبارات بنهاية دوام الخميس القادم.

وشكّلت إدارات التعليم منذ وقت مبكر عدداً من اللجان الإشرافية عبر مكاتب التعليم؛ لتنظيم أعمال الاختبارات، داعيةً مشرفيها ومديري المدارس إلى تكثيف الزيارات الميدانية للمدارس خلال فترة أداء الاختبارات ومتابعة عمليات الإشراف على سيرها وتقديم الدعم النفسي للطلبة، ومساعدتهم في تجاوز أي تحديات قد تواجههم أثناء أداء الاختبارات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر