اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"آرت دبي" يفتتح الدورة الأكثر شمولًا واستقطاباً للفرص

تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يقام معرض "آرت دبي"، المنصة العالمية الرائدة للفن والفنانين من منطقة الشرق الأوسط والجنوب العالمي، في مدينة جميرا دبي في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2023 (مع يومين أوليين لكبار المقتنيين في 1 و2 مارس). ,سيتم استقبال أكثر من 130 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية مشاركة من أكثر من 40 دولة عبر أربعة أقسام المعرض: المعاصرة والحديثة والبوابة و"آرت دبي ديجيتال" بدعم من الشركاء الطموحين والبرامج غير الربحية، بما في ذلك الأعمال الفنية التي تم تكليفها حديثًا والعروض الأولى لفنانين مشهورين عالميًا. كما ستكون الدورة السادسة عشر من معرض "آرت دبي" الأكبر على الاطلاق والأكثر شمولاً منذ تأسيسه بفضل برامج التعليم والقيادة الفكرية الموسعة. ويُعد "آرت دبي" جزءًا من موسم دبي الفني الذي يستمر من 1 فبراير إلى 20 مارس.

التقاء للصناعات الإبداعية

'آرت دبي' يفتتح الدورة الأكثر شمولًا واستقطاباً للفرص، يوم الأربعاء 1 مارس 2023

وقالت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية في معرض "آرت دبي": "يحاول آرت دبي دائمًا إعادة صياغة أسس ما يجب أن يكون عليه المعرض الفني، ويعكس البرنامج الموسع لهذا العام دورنا الرئيسي كنقطة التقاء للصناعات الإبداعية في المنطقة، سواء كانت التجارية أو غير الربحية. وكمؤسسة مستقلة، نحن نفخر بكوننا أكثر من مجرد معرض فني فحسب ولكننا نعد منصة حاضنة للمواهب، ومحفزة للاقتصاد الإبداعي في دبي، وداعمة للعقول المبتكرة، ونقطة دخول إلى هذا النظام البيئي النابض بالحياة للقطاع الثقافي الأوسع."
ومن جهته علّق بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض "آرت دبي" قائلاً: "على مدى عقدين من الزمن، احتل معرض "آرت دبي" مكانًا لاكتشاف التوجهات الرائجة الجديدة والإشادة بها، وتنظيم جلسات نقاشية وتنسيقها، والاحتفاء بقوة الإنتاج الإبداعي في جميع أنحاء الجنوب العالمي. ومعرض "آرت دبي" هو بالفعل معرض فني عالمي بكل المقاييس، وينعكس ذلك من خلال الجودة والانتشار الجغرافي للمعارض المشاركة هذا العام. إن استمالة جزء كبير من البرنامج مرة أخرى من الجنوب العالمي يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد والرغبة في جمع القدرات الفنية غير الغربية، وتعزيز المشهد الفني للمعرض خارج المراكز التقليدية لعالم الفن، والتركيز على الدور الذي يلعبه معرض "آرت دبي" كمنصة للمناطق التي لم تنال ما تستحقه في الساحة الفنية العالمية."

شراكات مع "آرت دبي"

قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي لشركة أ.ر.م. القابضة: "يسعدنا تجديد وتوسيع شراكتنا مع معرض "آرت دبي" لمدة خمس سنوات أخرى. إذ يعتبر "آرت دبي" من أهم المنظمات في المشهد الثقافي في المنطقة، حيث يحتضن ويدعم الابتكارات والإبداعات الفنية في جميع أشكالها ومن جميع الأعمار. نهدف من خلال هذه الشراكة، إلى تعزيز مكانة دبي كمركز ثقافي عالمي ومواصلة تمكين الاجيال القادمة من خلال برامج مبتكرة مثل برنامج أ.ر.م. القابضة الفنية للأطفال، والذي سيتوسع هذا العام ليشمل أكثر من 9 آلاف طالب."


برنامج المعرض

 


ستضم دورة المعرض لعام 2023 أكثر من 30 مشاركًا لأول مرة وأكثر من 60% من برامج صالات العرض مأخوذة من الجنوب العالمي، مما يؤكد مكانة معرض "آرت دبي" كسوق رائد للفنون لهذه المنطقة سريعة النمو. يقدم قسم "آرت دبي المعاصر" أفضل ما يمكن ان يقدمه الفن المعاصر من اعمال فنية بمشاركة 76 صالة عرض وأكثر من 34 دولة، مع التركيز بشكل خاص على الفن والفنانين من الجنوب العالمي، ويسعدنا أن نرحب في دورتنا السادسة عشرة بـ 14 صالة عرض مشاركة لأول مرة، و12 صالة عرض إلى معرض "آرت دبي" بعد توقف مشاركتها لفترة. وستضم دورة عام 2023 من معرض "آرت دبي" 24 صالة عرض، وهي أكبر المشاركات عدداً من أي دورة سابقة، مما يعكس النمو المستمر للنظام البيئي الفني في دبي والأهمية المتزايدة للإمارة كمركز عالمي للإبداع والثقافة.

كما يشهد معرض "آرت دبي" 2023 عودة فعاليات معرض "آرت دبي ديجيتال"، من بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض على الصعيد النقدي والتجاري في عام 2022. ويقدم هذا القسم الملموس من معرض "آرت دبي" لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، وبناء الجسور بين عالم الفن والتكنولوجيا، واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة وغامرة لكسر حدود عالم الفن التقليدي. تم اختيار قائمة المشاركين من 6 قارات، مما يعزز التزام معرض "آرت دبي" بتقديم المشهد العالمي وخلق التنوع، ودعوة الجماهير إلى النظر إلى ما وراء مراكز الفنون التقليدية، ورسم خرائط لوكلاء الفنون والمنصات الرئيسية التي تقود درب المشهد الفني العالمي. برعاية المعلمة وكاتبة الفنون المقيمة في سنغافورة كلارا تشي وي بيه Clara Che Wei Peh، ستركز النسخة الموسعة لعام 2023 على الفنانين والمعارض والمؤسسات الذين يقودون هذه الساحة الفنية سريعة النمو.

يقوم القيّم الفني فيباش بوريشانونت Vipash Purichanont المقيم في بانكوك برعاية قسم "بوابة" في معرض "آرت دبي" لعام 2023، حيث يعرض قسم "بوابة" حصريًا الأعمال الفنية التي تم إنتاجها في العام الماضي أو خصيصاً لمعرض "آرت دبي"، وتتألف من عروض تقديمية فردية من قبل 11 فنانين من أنحاء الجنوب العالمي. ويستكشف هذا القسم عبر مجموعة متنوعة من الوسائط، بدءاً من الرسم والمنسوجات إلى صناعة الأفلام والعروض التقديمية، بالإضافة إلى قيام الفنانون المعاصرون من الجنوب العالمي بتسليط الضوء على أهم القضايا الاجتماعية والثقافية مثل التوتر بين التنمية الحضرية السريعة والقيم التقليدية والاستعمار البيئى، والعلاقات الإنسانية في عصر الاتصال المفرط، أو الاهتمامات الشخصية حول معنى اللغة والفراغ.

وتأتي نسخة عام 2023 من قسم "آرت دبي للفنون الحديثة" برعاية الناقدة والأمينة الفنية المقيمة في باريس منى مكوار Mouna Mekouar ومؤرخ الفن الإيطالي لورنزو جيوستي Lorenzo Giusti ، مدير صالة GAMeC في بيرغامو، وتضم عروضاً تقديمية فردية من قبل أساتذة الفن الحديث في المنطقة، مما يعزز التزام معرض "آرت دبي" بالمنحة المؤتمنة والبحث التاريخي الفني. كما تم التركيز بالاختيار على رواد الفن المعاصر من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، الذين تلعب أعمالهم، بأثر رجعي، دوراً رئيسياً في فن اليوم، وبالتالي، في تاريخ الفن ككل والذي يعكس مدى الثراء والتنوع الثقافي في المنطقة.

 


تكليفات معرض "آرت دبي"

 


وتأتي عروض تشوبال Chaupal: رحلة عبر جنوب آسيا والتي هي عبارة عن سلسلة من الفنون الادائية والأنشطة في موقع المعرض من تقديم عشرة فنانين بارزين من جنوب آسيا الذين يستكشفون من خلالها قوة الطعام والطقوس والتجمع. مستوحى من تشوبال، وهو مكان عام يشجع على تقوية العلاقات المجتمعية في المناطق الريفية، حيث يجتمع الناس لمناقشة مشاكلهم والاحتفال بالمناسبات ومشاركة الآلام، إنها منصة الحياة المجتمعية في القرى حول جنوب آسيا. تم إنتاج البرنامج بالشراكة مع صالات العرض المشاركة في معرض "آرت دبي" والعديد من المؤسسات الثقافية الرائدة في جنوب آسيا، ويتألف البرنامج من مجموعة متنوعة من العروض الحية اليومية والتجارب القائمة على الطعام لفنانين يستكشف عملهم موضوعات المجتمع والاحتفال والأمل والتواصل.

 


برامج المؤتمرات والجلسات النقاشية

 


يستكمل معرض "آرت دبي" فعالياته الثرية مع تقديم أكبر برنامج للقيادة الفكرية في المعرض، حيث يجمع باقة واسعة من ألمع العقول الثقافية والإبداعية. واستمراراً بالتزام المعرض على المدى الطويل في تنظيم الجلسات الحوارية المتنوعة وتطوير البنية التحتية الثقافية في دبي، سيضم برنامج عام 2023 أكثر من 50 جلسة حوارية في برنامج يومي طموح يشمل المؤتمرات والمحادثات والتعليم. بالإضافة إلى "منتدى الفن العالمي" الرائد الذي يعتبر من أبرز فعاليات الدورة السادسة عشرة من معرض "آرت دبي"، وإطلاق الدورة الأولى لمنطقة الشرق الأوسط من قمة كريستيز للفنون والتكنولوجيا في دبي، بالإضافة إلى سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى الحديثة التي يتم تقديمها مع مجموعة مقتنيات دبي Dubai Collection، وفعالية جديدة بالشراكة مع مؤتمر الأعمال الفنية.