السعودية الأولى بين دول العشرين في معدل نمو الإنتاجية

اقتصاد المملكة
السعودية الأولى بين دول العشرين في معدل نمو الإنتاجية لعام 2022 - الصورة من واس

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حققت المملكة المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في معدل نمو إنتاجية العامل لعام 2022 حيث كانت القيمة المحققة هي %4.9، وذلك حسب منظمة العمل الدولية (ILO) في سلسلة القراءات المنمذجة التي تصدرها سنوياً حول إنتاجية العامل.

أعلى معدل نمو

ويعد هذا الرقم أعلى معدل حققته المملكة لنمو الإنتاجية، حيث إن هذا المعدل قد وصل في عام 2019 إلى %6.3-، وارتفع في عام 2021 إلى %4.4، قبل أن يصل في عام 2022 لأعلى مستوياته.

تعاون مشترك لتحقيق هذا المنجز

وقد أسهمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وبالتشارك مع الجهات الحكومية في تحقيق هذا المنجز من خلال مبادراتها في تطوير وتنظيم سوق العمل السعودي وتعزيز جاذبيته وتحسين كفاءته الإنتاجية وفقاً لإستراتيجية سوق العمل.

أسرع معدل نمو في مجموعة العشرين

وفي وقت سابق، حققت المملكة العربية السعودية، أسرع معدل نمو بين مجموعة الجول العشرين الكبرى، وذلك بعدما نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السعودي بنسبة 8.8 بالمئة في الربع الثالث من 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مدفوعا بالزيادة الكبيرة في الأنشطة المرتبطة بالنفط.

وأظهرت بيانات من الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن الأنشطة النفطية نمت بنسبة 14.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام، كما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6 بالمئة، لتساهم بقوة في تعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي.

كما سجلت الأنشطة الحكومية نموا بنسبة 2.5 بالمئة على أساس سنوي، وبالمقارنة مع الربع الثاني من نفس العام، أعلنت الإحصاء السعودية، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا قد سجل نمو بنسبة 2.1 بالمئة على أساس ربعي، حيث حققت الأنشطة النفطية نموا بمعدل 4.5 بالمئة، كما حققت الأنشطة الحكومية نموا بمعدل 1.5 بالمئة.

فيما سجلت الأنشطة غير النفطية انخفاضا بمعدل 0.5 بالمئة على أساس ربعي، وحول الناتج المحلي الإجمالي حسب مكونات الإنفاق، أوضحت الهيئة، أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت حقق أعلى معدل نمو خلال الربع الثالث لعام 2022، بنسبة بلغت 42 بالمئة على أساس سنوي، و8.1 بالمئة على أساس ربعي.

كما حققت الواردات نموًا بلغ 31.2 بالمئة على أساس سنوي، و5.6 بالمئة على أساس ربعي، فيما سجلت الصادرات ارتفاعًا بنسبة 19.7 بالمئة على أساس سنوي، و3.3 بالمئة على أساس ربعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر