تظهر الصورة علم المملكة العربية السعودية
دلائل العلم السعودي - مصدر الصورة سيّدتي نت
تعتبر الأعلام بمثابة رموز تعبيرية تحمل دلالات عميقة، يجب ترسيخ وغرس قيمتها في أذهان الأجيال، فهو -العلم- يشكل مصدر اعتزاز وفخر لأبناء بلده، كما أنه يرتبط بالعلم صورة ذهنية عن البلد وشعبه وتاريخه وحضارته، والمراحل التي مرت بها والتطلعات التي تنشدها، وأيضاً القيم التي تأسست عليها.
ويمثل العلم السعودي رمزاً وطنياً، يعكس المبادئ والقيم التي قامت عليها المملكة العربية السعودية؛ لذا أقر الملك سلمان 11 مارس من كل عام يوم العلم، وبهذه المناسبة سيدتي نت تعرفنا إلى دلائل ورموز علم المملكة العربية السعودية نقلاً من موقع جامعة الأميرة نورة، كتاب "علمُنا هوية مملكتنا"، وهي على النحو التالي:


اللون الأخضر

يتميز علم المملكة العربية السعودية على مراحله الستة السابقة منذ علم إمارة الدرعية وصولاً إلى تأسيس المملكة العربية السعودية باللون الأخضر السادة؛ حيث يدل اللون الأخضر على السلام والنماء والعطاء والرخاء والتسامح.


شهادة التوحيد

تميز علم المملكة العربية السعودية بجميع مراحله بمخطوط شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، والتي تدل على عقيدة المملكة العربية السعودية، وما قامت عليه الدولة منذ تأسيسها.


السيف

يعكس السيف المسلول تحت شهادة التوحيد الذي يبتدئ مع بداية الشهادة، وينتهي بانتهائها على انتهاء القتال والفتوحات، كما أن السيف أيضاً يرمز إلى القوة والعدل والفروسية والحكمة.
السيفان والنخلة - مصدر الصورة وزارة الإعلام


الجدير بالذكر أن هناك رمزين آخرين تعرف بهما المملكة العربية السعودية، وهما السيفان والنخلة، واللذان يحملان أيضاً رموزاً ودلائل أخرى وهي:

السيفان

يشيران إلى إظهار القوة، ويعكسان ما كانت عليه الدولة في أولى مراحل تكوينها، وأيضاً يدلان على القوة والعدل.


النخلة

ترمز النخلة إلى الخير والعطاء والعزة والشموخ، كما أنها تعكس إعلاء ثقافة العمل المهني الزراعي، والاعتزاز والفخر به.