فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة مساء اليوم

تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة
تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم تعامد "تسامت" القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة وهو التعامد الأول والوحيد خلال عام 2023 م.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيبلغ ميله عرض مكة المكرمة ومتوسط خط زولها عند الساعة 10:43 مساءً بتوقيت أم القرى؛ وسيكون على ارتفاع (89.5 درجة) فوق الأفق وقرصه مضاء بنسبة (93%) بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس ( الاستطالة) 149 درجة ويبعد مسافة 405,368 كيلو متراً وفي ذلك الوقت سيكون المريخ هو الكوكب المرئي في السماء باتجاه الأفق الغربي الى جانب العديد من النجوم الساطعة.

عن ظاهرة التعامد

وبين أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى إمكانية الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

ولفت أبو زاهره الانتباه إلى أن القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق وقت التعامد فإن الاتجاه يشير إلى مكة المكرمة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية، وللحصول على نتائج دقيقه يستخدم المختصين بعض الأجهزة لإجراء القياسات الدقيقة.

عن الجمعية الفلكية بجدة

هي جمعية متخصصة بعلم الفلك والفضاء انطلقت في يوم الاثنين 19 رمضان 1428 الموافق 1 اكتوبر 2007، تخطاب كافة شرائح المجتمع تم تاسيس هذه الجمعية حيث تقوم بتكوين ملتقى للهواة وتجديد المعلومات حول التطورات الجديدة والمجال مازال مفتوحا لتقديم مساهمات قيمة،

أنشطة الجمعية

تقوم "الجمعية الفلكية بجدة" بالعديد من الأنشطة وخاصة التعريف بما وصل إليه تطور علم الفلك وغزو الفضاء.

تقديم محاضرات علمية فلكية عبر موقع الجمعية عبر الإنترنت وخاصة قبل حدوث الظواهر الفلكية المختلفة سواء التي سوف تحدث في البلاد او في خارجة.

توفير كتب فلكية في صورة ومبسطة وباللغه العربية مما يساعد على تنمية الرغبة في الاطلاع والبحث عن المعلومات.

القيام برحلات رصد في أوقات متنوعة لرصد الشهب والكواكب والنجوم النابضة وغيرها من الحوادث السماوية.

التواصل بين أعضاء الجمعية مع أعضاء الجمعيات الفلكية العربية والإسلامية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر