هيئة الزكاة والضريبة السعودية: إعفاء أجهزة الجوال من الرسوم الجمركية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة السعودية: إعفاء أجهزة الجوال من الرسوم الجمركية

نشرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر حسابها بتويتر تغريدة معادة للتذكير وللرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين حول السلع المعفاة من الضريبة والغير معفاة.

 

هيئة الزكاة والضريبة السعودية: إعفاء أجهزة الجوال من الرسوم الجمركية

أجاب الحساب الرسمي أسأل الزكاة والضريبة والجمارك التابع للحساب الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك على استفسار ما إذا كانت الهواتف المتنقلة معفاة من الضريبة أم لا، فقال: أجهزة الجوال معفاة من الرسوم الجمركية، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة، و أنه يسمح باستيراد جهازين كحد أقصى من أجهزة الجوال.
كما وضحت بأن أجهزة الكمبيوتر مُعفاة ايضاً من الرسوم الجمركية، كما تُطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.


هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

​​​​​​حجرُ أساسٍ وضِعَ بعد صدور قرار مجلس الوزراء، القاضي بدمج "الهيئة العامة للزكاة والدخل" و"الهيئة العامة للجمارك" في كيانٍ واحد؛ يعمل على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية, وتحقيق أعلى درجات الالتزام من المكلفين وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة من أن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة وحماية الأمن الوطني، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية؛ وذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات.

دور ومهام هيئة الزكاة

• جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية من المكلفين, وفقًا للأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.

• توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين؛ لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم.

• متابعة المكلفين, واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.

• العمل على نشر الوعي لدى المكلفين وتقوية درجة التزامهم الطوعي, والتأكد من التزامهم بما يصدر من الهيئة من تعليمات وضوابط في مجال اختصاصها.

• توظيف التقنية الحديثة في تنفيذ أعمال الهيئة ومراقبتها وتسهيلها, وفي تعزيز الدور الأمني في مكافحة التهريب الجمركي.

• التعاون مع القطاع الخاص في شأن تنفيذ بعض الأعمال المساندة, وإدارتها.

• وضع الخطط اللازمة لتنظيم مرافق المنافذ الجمركية وإدارتها واستثمارها, بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

• وضع معايير لمتابعة مؤشرات أداء أعمال الهيئة وخططها, التي تكفل تطوير أدائها وخدماتها, وللهيئة التنسيق في هذا الشأن مع من تراه من الجهات ذات الصلة باختصاصاتها.

• التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية, وبيوت الخبرة المتخصصة داخل المملكة وخارجها, وذلك في حدود اختصاصات الهيئة.

• تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الهيئة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر