موعد الأيام البيض لشهر شعبان 1444-2023

شعبان
موعد الأيام البيض لشهر شعبان 1444-2023 (الصورة من شترستوك)


يبدأ المسلمون بالإكثار من صيام التطوع في شهر شعبان لتهذيب النفس وتدريبها على استقبال صوم شهر رمضان المبارك وابتغاء الأجر والثواب من الله قبل دخول أعظم شهر من شهور السنة احياءً لسنة رسولنا الكريم بصيام الأيام البيض والتي تأتي بتواريخ 13_14_15 منتصف كل شهر لعظم أجر صيام هذه الأيام والإكثار من فعل الطاعات والتقرب إلى الله كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان يصوم ثلاث أيام عندما يكون القمر مكتملا لذلك سميت بالأيام البيض.

الأيام البيض لشهر شعبان 1444-2023

بداية من اليوم الأحد 13 شعبان الموافق 5 مارس 2023.
يوم الاثنين 14 شعبان الموافق 6 مارس 2023.
يوم الثلاثاء 15 شعبان الموافق 7 مارس 2023.

الأيام البيض

الأيام البيض هي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، من كل شهر وسميت بذلك لأن ليلها أبيض بالقمر، ونهارها أبيض بالشمس والنهار، صيامها مستحب، وإن صام في غيرها فلا بأس، السنة أن يصوم المسلم من كل شهر ثلاثة أيام، حيث أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، فإذا صامها في العشر الأول، أو في الوسطى، أو في الأخيرة، فكله صحيح، وإن صامها في أيام البيض، فهو أفضل.

حكم صيام الأيام البيض

ثبت في السنّة صوم الأيام البيض من كل شهر، واتفق على ذلك جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة إلى استحباب صيام الأيام البيض؛ لورود الأحاديث النبويّة التي تحثّ على صيام هذه الايام.

فوائد صيام ثلاثة أيام من كل شهر

1-جاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر تذهب وحر الصدر" (أي غله وحقده)، أنها تذهب أدران القلب.
2-الصيام ثلاثة أيام من كل شهر يعدل صيام الدهر، حيث أن الحسنة بعشر أمثالها.
3- الصوم يكسر الشهوة، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"
4- أثبت بعض الأطباء أن الجسم تصيبه في هذه الأيام رطوبة فيحتاج إلى إخراج الفضلات، والصوم يخرج تلك الفضلات أو بعضها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر