حلول بسيطة لحماية الخصوصية في تطبيق تيك توك

حلول بسيطة لحماية الخصوصية في تطبيق تيك توك
حلول بسيطة لحماية الخصوصية في تطبيق تيك توك - الصورة من موقع pexels

يلقى تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني "تيك توك"، رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة بين أوساط المجتمع كافة، حيث يرغب بعض المستخدمين بضبط مجموعة من الإعدادات من أجل حماية خصوصيتهم في ظل احتمالية التعرض لمضايقات وسخرية، إلى جانب وجود مستخدمين مجهولين يرسلون رسائل غير لائقة.

أبرز إعدادات حماية الخصوصية

- الحساب الخاص: يعد جعل الحساب خاصاً وتحديد الأشخاص الذين الذين يمكنهم رؤية المحتوى من أسهل طرق الحفاظ على الخصوصية في تيك توك، حيث يكون ذلك من خلال الدخول إلى خيار الإعدادات والخصوصية وتفعيل خيار الحساب الخاص.

- تفعيل ميزة Profile view history: يمكنك الاستفادة من ميزة Profile view history التي تتيح معرفة من شاهد الحساب في آخر 30 يوماً، ومن ثم حظر من يرغب المشترك في عدم مشاهدته المحتوى مجدداً.

- منع المستخدمين من تنزيل مقاطع فيديو: يتيح التطبيق للمستخدم منع تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة به من قبل الآخرين، عبر تعطيل ميزة التنزيل التي تكون مفعلة تلقائياً، حيث يكون ذلك من بالدخول إلى خيار التنزيلات والضغط على عدم التفعيل.

- منع توصية الآخرين بمتابعة الحساب: يستطيع المستخدم منع تيك توك من اقتراح حسابه على الآخرين، عبر الضغط على خيار الإعدادات والخصوصية ثم تعطيل خيار "اقتراح حسابك للآخرين".

- وقف الرسائل المباشرة من الأشخاص غير المعروفين: يُمكّن تيك توك الراغبين في منع الآخرين من إرسال رسائل مباشرة لهم دون الحديث معهم مسبقاً، على أن يكون هذا عبر تغيير إعدادات الخصوصية واختيار إرسال رسائل مباشرة للأشخاص الذين تتابعهم ويتابعونك، أو الأشخاص الذين أرسلت إليهم رسائل، أو لا أحد.
تابعي المزيد: تيك توك يطلق ميزة جديدة تزيد من أرباح صناع المحتوى

خاصية جديدة

من جانب آخر، كشفت إدارة "تيك توك" عن نيتها إضافة خاصية جديدة تساعد الآباء على السيطرة على استخدام أطفالهم للتطبيق من خلال تحديد وقت تصفحه يومياً للمستخدمين حسب أعمارهم.
وأعلنت "تيك توك" عن رغبتها في زيادة توعية المستخدمين المراهقين والصغار بالوقت الذي يقضونه في تصفح التطبيق الشهير.
وقالت الشركة إن التطبيق سيتم ضبطه افتراضياً لكي يعرض شاشة لتحديد وقت التصفح للمراهقين، مع إضافة خصائص جديدة تساعد الآباء في السيطرة بشكل أكبر على استخدام أطفالهم للتطبيق.

كيفية عمل الميزة

ووفقاً للخاصية الجديدة ستظهر شاشة التنبيه للوقت كل 60 دقيقة بشكل تلقائي أمام أي مستخدم يقل عمره عن 18 عاماً.
وقالت منصة تيك توك: إن هذه الشاشة الافتراضية لتحديد الوقت ستظهر بالنسبة للحسابات الجديدة أو القائمة التي لا تستخدم بالفعل هذه الأداة.
في الوقت نفسه يمكن للمستخدم المراهق تعطيل الخاصية، لكنهم إذا قاموا بتعطيلها لن يتمكنوا من تصفح التطبيق لأكثر من 100 دقيقة يومياً.
كما سينصح التطبيق المستخدمين بإعداد شاشة يومية لتحديد وقت التصفح.
كما سيضع التطبيق سقفاً زمنياً قدره 60 دقيقة للمستخدمين الأقل من 13 عاماً، الذين يستخدمون الإصدار المخصص للصغار من التطبيق.

تزايد التحذيرات

وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن تيك توك يضيف المزيد من الوسائل التي تساعد الآباء في مراقبة استخدام أطفالهم للتطبيق، في ظل تزايد تحذيرات أعضاء البرلمانات وجماعات الدفاع عن الأطفال وغيرهم من مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للأطفال.
وأشار الباحثون إلى أن تطبيق "تيك توك" يعرض فيديوهات يمكن أن تروج للإضرار بالنفس أو لاضطرابات الطعام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر