زلزال بقوة 5 درجات يضرب وسط إيطاليا

آثار زلزال
آثار زلزال مدمر (المصدر : moein-rezaalizade- unsplash )
آثار زلزال
آثار زلزال مدمر (المصدر : dave-goudreau-unsplash )
آثار زلزال
آثار زلزال مدمر (المصدر : moein-rezaalizade- unsplash )
آثار زلزال
آثار زلزال
آثار زلزال
3 صور

هز زلزال قوي منطقة بوسط إيطاليا بالقرب من مدينة بيروجيا، بعد ظهر أمس الخميس، والذي أثار الفزع بين السكان المحليين الذين شعروا بالزلزال، والذين هرعوا إلى الشوارع القريبة يحتمون من الزلزال الذي اعتقدوا أن قوة تأثيره ستزداد بعد فترة

• تضارب بقوة الزلزال

آثار زلزال مدمر (المصدر : moein-rezaalizade- unsplash )


حسب الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) ansa.it، فقد ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر وسط إيطاليا، حيث ذكر تقرير أولي من المركز الأوروبي لرصد الزلازل في البحر المتوسط emsc-csem.org، إن الزلزال كان قوته 5 درجات بالقرب من بيروجيا على عمق 2 كم، وكان مركزه على بعد 27 كم شمال غرب بيروجيا عند الساعة 4.05 مساءً بالتوقيت المحلي، في حين أكدت السلطات الإيطالية (بحسب أنسا) إن الزلزال كان بقوة 4.4 على مقياس ريختر، وذكرت إن مركزه كان في بلدة أومبيرتيد شمال شرقي بيروجيا.
وقد أكدت وكالة الأنباء الإيطالية أنسا إن الهزات كانت شديدة وشعر بها الإيطاليون في مناطق عديدة في أنحاء بيروجيا.
ومن ناحيته أكد كاريزيا، عمدة أمبيرتيد، لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، إن السكان المحليين هرعوا إلى الشوارع بعد أن شعروا بالزلزال، لافتًا أنه حالياً يجري فحص المباني بما في ذلك المدارس والمستشفيات بحثا عن الأضرار، لكن لم ترد تقارير أولية عن أي حالات طوارئ.

• إيطاليا تشهد أكبر عدد من الزلازل في أوروبا

وكان زلزال قوته 6 درجات قد ضرب نفس المنطقة بوسط إيطاليا في أغسطس 2016، مما أسفر عن مقتل 299 شخصًا، حيث تُعد جبال الأبينيني الوسطى واحدة من أكثر المناطق نشاطًا زلزاليًا في إيطاليا.
وحسب موقع thenationalnews.com، تعتبر الزلازل جزءًا لا مفر منه من الحياة في إيطاليا، حيث تعد إيطاليا من بين الدول الأوروبية التي تشهد أكبر عدد من الزلازل، وفقًا لرسم الخرائط الذي أجرته المرافق الأوروبية لمخاطر الزلازل ومخاطرها (EFEHR).، على أنه ينبغي القول أنه على الرغم من تواتر الزلازل في إيطاليا فمن المرجح أن تكون صغيرة حيث تبلغ قوتها 4.0 درجة أو أقل على مقياس ريختر، وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الزلازل والهزات التي يشعر بها الإيطاليون كل عام لا تسبب أي إصابات أو أضرار، فإن البلاد تعاني أحيانًا من زلازل شديدة المآسي مثل ما حدث في أماتريس في عام 2016 ولاكويلا في عام 2009 ؛ وهي أحداث ليست بعيدة عن أذهان الإيطاليين عندما يتم الإبلاغ عن زلزال في الأخبار.
وإذا كانت زلزال إيطاليا ذات تأثيرا محدودة فزلزال تركيا الاخير صٌنف كأكبر كارثة طبيعية خلال قرن

• نصائح رسمية من وزارة الحماية المدنية الإيطالية

وحسب الموقع السابق thenationalnews.com، نصحت وزارة الحماية المدنية الإيطالية الجميع عبر موقعها الرسمي protezionecivile.gov.it، بشأن ما يجب عليك فعله قبل وأثناء وبعد وقوع زلزال في إيطاليا.

• خلال الزلزال

- إذا كنت في الداخل، فابحث عن مأوى في مدخل مدرج في جدار حاملة (الجدران السميكة) أو تحت عارضة، لأن هذا يمكن أن يحميك من الانهيارات المحتملة
- احتمي تحت طاولة، فمن الخطر أن تكون بالقرب من الأثاث والأشياء الثقيلة والزجاج الذي قد يسقط عليك
- لا تتسرع في صعود الدرج أو استخدام المصعد. أحيانًا يكون الدرج هو أضعف جزء في المبنى، ويمكن أن يعلق المصعد ويمنعك من الخروج.
- إذا كنت تقود سيارتك، تجنب الطرق الساحلية ولا توقف سيارتك بالقرب من الجسور أو الشواطئ. يمكن أن تتضرر أو تصيبها موجات تسونامي.
- إذا كنت في الخارج، ابتعد عن المباني وخطوط الكهرباء. إذ يمكن أن تنهار
- الابتعاد عن المنشآت الصناعية وخطوط الكهرباء.
- الابتعاد عن أطراف البحيرة والشواطئ البحرية. قد تحدث موجات تسونامي
- تجنب استخدام الهاتف (الخط الأرضي) والسيارة. من المهم ترك خطوط الهاتف والطرق مفتوحة حتى لا تعيق جهود الإنقاذ.

• بعد الزلزال

- تحقق من الأشخاص من حولك.
- لا تحاول نقل المصابين بجروح خطيرة.
- اخرج بحذر وارتداء الأحذية.
- الوصول إلى مساحة مفتوحة، بعيدًا عن المباني والمنشآت الأخرى.