الإنترنت» يتسلل إلى لوحات القيادة في السيارات

الانترنت في السيارة
الانترنت في السيارة
تطبيقات الانترنت في السيارة
تطبيقات انترنت في السيارة
شبكات انترنت سريعة
شبكات انترنت سريعة
الانترنت في السيارة
تطبيقات الانترنت في السيارة
شبكات انترنت سريعة
3 صور

اكتشفت شركات تصنيع السيارات وشركات التقنية العالية مكانا جديدا لوضع أجهزة كومبيوتر حديثة متصلة بالإنترنت: المقعد الأمامي في السيارة، الأمر الذي أثار هلع المدافعين عن السلامة على الطرق، الذين يشعرون بالقلق من تشتيت انتباه قائد السيارة.
تطبيقات الانترنت في السيارة

لوحة القيادة في السيارات

وقد تحول اهتمام الشركات التقنية العملاقة، مثل «إنتل» و«غوغل»، إلى لوحة القيادة في السيارات، على أمل نقل إمكانات جهاز الكومبيوتر الشخصي إلى السيارات. وترى هذه الشركات فرصة كبيرة لتحقيق أرباح، من خلال العمل مع شركات تصنيع السيارات، من أجل إنتاج الجيل الجديد من الأجهزة التي لا يمكن مقاومتها.

وقد عرضت هذه الشركات في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية – وهو معرض تجاري سنوي جذاب – إنجازاتها الرئيسية، مثل شاشات مساحتها 10 بوصات، أعلى ذراع نقل السرعات، تعرض مقاطع مرئية فائقة الدقة، وخرائط ثلاثية الأبعاد، وصفحات الإنترنت.

الأنظمة المعلوماتية الترفيهية

وسيجري طرح الجيل الأول من هذه «الأنظمة المعلوماتية الترفيهية»، كما يطلق عليها في صناعات السيارات والتقنية، في الأسواق العام الحالي. وفيما كانت خصائص الملاحة المدمجة كماليات مكلفة، فإنه من المحتمل أن تصبح الأنظمة الجديدة أجهزة قياسية على نطاق واسع في سيارات القريب العاجل. وإذ تحول هذه الأنظمة دون مشاهدة سائقي السيارات المقاطع المرئية واستخدام بعض الوظائف الأخرى أثناء تحرك السيارة، فلا يزال في مقدورها عرض محتوى متنوع، مثل: استعراض المطاعم، وأغلفة الألبومات الموسيقية بلمسة من إصبع اليد.

ويقول المدافعون عن السلامة على الطريق إن الشركات التي تقف وراء هذه التقنيات لا تلقي بالا للأبحاث المتزايدة، التي توضح مخاطر تشتيت ذهن قائد السيارة، و لا تلقي بالا أيضا للنقاش العام المتنامي بشأن استخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة السيارات، وكيفية تجنب الآلاف من حوادث التصادم والإصابات التي يسببها هذا النوع من التشتيت كل عام.
الانترنت في السيارة


ويتيح أحد هذه الأنظمة، التي تطرحها «شركة أودي» للسائقين الحصول على المعلومات أثناء القيادة. إذا كنت تريد أن تتجه، على سبيل المثال، إلى ملعب «ماديسون سكوير غاردن» لحضور مباراة لكرة السلة، فما عليك إلا التعامل مع لوحة تعمل باللمس، والكتابة بأصابعك كلمة «نيكس»، وهو نادي كرة سلة في نيويورك، وستحصل على مقالة من موقع ويكيبيديا الإلكتروني حول المنطقة، والصور، واستعراض للمطاعم القريبة، ورسوم الطرق التي تؤدي إلى هذا المكان.
وتقول الرسالة التي تظهر عند تشغيل نظام «أودي»: «من فضلك، استخدم خدمات الإنترنت فقط عندما تتيح لك ظروف المرور القيام بذلك بشكل آمن».
شبكات انترنت سريعة


وتقول شركات التقنية والسيارات إن السلامة على الطريق تظل أحد الأولويات. وتشير هذه الشركات إلى أنها تعمل على تصنيع تقنية مثل الأوامر الصوتية والشاشات، التي تستطيع بالتزامن عرض الخرائط للسائق وفيلم للراكب على المقعد الأمامي، كما هو الحال في الموديل الجديد «جاغوار إكس جيه».