صورة لطفل رضيع نائم
علاج شخير الرضع
صورة لامرأة تحمل ريموت
المرطب
صورة لطفل مريض بالربو
الربو والحساسية
صورة لطفل رضيع نائم
تغيير طريقة النوم
صورة لطفل رضيع نائم
انسداد الأنف
صورة لطفل رضيع نائم
انقطاع النفس
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لامرأة تحمل ريموت
صورة لطفل مريض بالربو
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
6 صور

قد لا يكون شخير الرضع شائعاً، حيث قد يصيب واحداً من كل عشرة أطفال، ولكنه أمر طبيعي، ويمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، من بينها عدم اكتمال نمو الممرات الهوائية لحديثي الولادة التي تتقلص بسبب المخاط، وبالتالي تنتج صوت الشخير، قد تسترخي أيضاً عضلات رقبة الطفل أثناء النوم، وبالتالي تضغط على الجدار الخلفي للممرات الهوائية، مما يؤدي إلى شخير الطفل. في معظم الحالات، وفقاً لموقع WebMD، إذا كان الطفل يعاني من الشخير ولاحظتِ أي أعراض أخرى؛ فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابة طفلك بحالة مرضية تحتاج إلى مراجعة طبيبك.

أسباب الشخير عند الرضع

1. انسداد الأنف

انسداد الأنف حالة شائعة بين الأطفال الرضع

انسداد الأنف حالة شائعة بين الأطفال الرضع؛ لأنهم لا يستطيعون بعد إخراج المخاط من أنوفهم، ويمكن أن يحدث الانسداد في فتحة الأنف بسبب إصابة بعض الأطفال بالحاجز الأنفي المنحرف، فقد يكون أحد الممرات الأنفية مستقيماً، بينما يكون الآخر ملتوياً، مما يضيق مرور أحد فتحتي الأنف. قد يؤدي الشخير إلى زيادة شعور الطفل بعدم الراحة في التنفس، وسيلان الأنف طوال الوقت، والتنفس من الفم.

2. البرد وسيلان اللعاب

قد يتسبب البرد في تراكم المخاط في فتحة الأنف، ويؤدي إلى الشخير، على الجانب الآخر قد يتسبب احتقان الأنف وانسداد مجرى الهواء في شخير الطفل أثناء النوم. ويعد من الأسباب الأخرى للشخير عند الأطفال سيلان لعاب الأطفال أثناء التسنين، ليصل هذا اللعاب إلى تجويف الأنف ويتسبب في شخير الطفل.

3. الربو والحساسية

يمكن أن يؤدي الربو والحساسية إلى الشخير

يمكن أن يؤدي الربو والحساسية إلى شخير الطفل الرضيع؛ لأنه غالباً ما يرتبط الربو ارتباطاً مباشراً بحساسية الجهاز التنفسي، وبالتالي قد يؤدي الربو الناجم عن الحساسية إلى شخير الطفل الرضيع.

يظهر على الطفل جميع الأعراض الرئيسية الأخرى للربو؛ مثل ضيق التنفس والإرهاق السريع أثناء اللعب، على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أنه لا يمكن علاج الربو، ولكن يمكن التحكم فيه بفعالية باستخدام الأدوية.

4. تضخم اللحمية أو اللوزتين

تعد كل من اللحمية واللوزتين جزءاً من الجهاز اللمفاوي، والذي يلعب دوراً رئيسياً في حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات وجعله أكثر عرضة للعدوى. يمكن أن تسبب عدوى اللحمية واللوزتين ضغطاً على الشعب الهوائية، مما قد يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم للطفل الرضيع؛ بسبب توسع حجم اللوزتين أو اللحمية المصابة؛ ليسدا الممرات الهوائية الصغيرة للطفل، مما يؤدي إلى الشخير.

يمكن علاج التهابات اللوزتين واللحمية بالمضادات الحيوية، وفي حالة العدوى الشديدة قد يلزم إزالة الأنسجة جراحياً.

مضاعفات التهاب وانتفاخ اللوزتين عند الرضع والأطفال

5. انقطاع النفس

يحدث انقطاع النفس عند انسداد مجرى الهواء لدى الطفل

يحدث انقطاع النفس عند انسداد مجرى الهواء لدى الطفل جزئياً أو كلياً، فالهواء الذي يمر عبر مجرى الهواء يهز أنسجة العنق مسبباً الشخير.

أيضاً غالباً ما يحدث توقف التنفس أثناء النوم؛ بسبب تراكم المخاط في الشعب الهوائية للطفل، أو بسبب مشاكل أخرى؛ مثل تضخم اللحمية أو اللوزتين.

6. الاضطرابات الجينية

قد يحدث شخير الطفل بسبب ضعف العضلات وملامح الوجه الناتجة عن الاضطرابات الوراثية؛ مثل متلازمة داون. تتسبب هذه الحالة في تضخم اللسان والأنف المسطح والفك الأصغر، كل ذلك قد يؤدي إلى تضييق الشعب الهوائية. بعض الاضطرابات العصبية والعضلية، مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي، تؤدي إلى إرخاء عضلات اللسان، مما يؤدي إلى تراجعها وعرقلة مجرى الهواء. لا يوجد عادة علاج لهذه الحالات، ولكن يمكن للوالدين تعلم كيفية إدارتها بالتدريب من قبل الطبيب.

هل هناك أي طريقة لعلاج شخير الرضع؟

1. جهاز ترطيب

استخدام جهاز ترطيب لتسهيل تنفس الطفل

يمكن للهواء الجاف أن يتسبب في تهيج الممرات الهوائية غير المكتملة للطفل وتسهيل التنفس والحفاظ على مستويات الرطوبة، لذا يوصى باستخدام جهاز ترطيب في حجرة الطفل؛ لتسهيل التنفس والتقليل من شخير الطفل.

2. استنشاق البخار

من أفضل الطرق للتخلص من مشاكل الشخير السماح لطفلك باستنشاق البخار، لذا يمكن تشغيل الدش الدافئ في الحمام؛ للسماح للبخار بملء الحمام، ثم حمل طفلك الصغير بين ذراعيك، وترك البخار يدخل في الممرات الهوائية لطفلك، يمكن استخدام شفاط أنف بسيط ومحلول ملحي تحت إشراف طبي؛ لعلاج انسداد الأنف.

أعراض صعوبة التنفس عند الأطفال

3. تغيير طريقة النوم

يحدث الشخير عند الأطفال عندما يكونون نائمين على بطونهم

غالباً يحدث الشخير عند الأطفال عندما يكونون نائمين على بطونهم أو على ظهورهم، لذا يجب تغيير طريقة نومهم ، حيث تعتبر طريقة النوم على الظهر من أفضل طرق النوم للطفل.

4. التخلص من مسببات الحساسية

من أجل منع البرد واحتقان الأنف ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى؛ يجب منع مسببات الحساسية، والتأكد من أن غرفة طفلك نظيفة وخالية من الغبار.

5. الجراحة

يمكن للجراحة تصحيح أي تشوه بالأنف؛ عن طريق إزالة الهيكل العظمي الذي يسد فتحة الأنف. إذا تعذر إزالة العظم؛ يتم حفر ثقب في العظم وإدخال دعامة، بالنسبة إلى انحراف الحاجز الأنفي؛ يمكن للجراحة تقويم الممرات الأنفية بسهولة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك