أسباب وطرق علاج المخاط في البراز للأطفال

صورة لأم تغيِّر لطفلها الحفاض
علاج المخاط في البراز للأطفال
صورة لطفل يتناول الماء
ترطيب الطفل
صورة لطفل يبكي
التسمم الغذائي
صورة لطفل يتناول طعامه
تغذية الطفل
صورة لأم تغيِّر لطفلها الحفاض
صورة لطفل يتناول الماء
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل يتناول طعامه
4 صور

تتغير طبيعة براز الرضيع بمرور الوقت، فعندما يكبر الطفل ويتناول أطعمة مختلفة يتغير لون البراز وملمسه وعادة ما توجد كمية من المخاط في براز الطفل ومع ذلك، فهو غير مرئي للعين المجردة، أما المخاط المرئي فهو يعد مؤشراً واضحاً على أن البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة تتعرض للاضطرابات الهضمية.

ووفقاً لموقع هيلث لاين، يعد المخاط مادة لزجة عديمة اللون يمكن رؤيته عليها في براز طفلك. يتم إنشاؤه بواسطة الغدة المخاطية الموجودة في الأمعاء الغليظة ومع ذلك، بسبب بعض الحالات المرضية قد يصبح المخاط مرئياً في براز طفلك. إليك أبرز أسباب ظهور المخاط وأهم العلاجات المنزلية .

تعرّفي إلى المزيد: هل يجب أن تُرضعي طفلك عندما تكونين مصابة بالحمى؟

7 أسباب شائعة للمخاط في براز الطفل

1. عدوى بكتيرية

قد تؤدي بعض أنواع العدوى البكتيرية أيضاً إلى تحفيز وجود المخاط في براز طفلك وسيترافق هذا النوع من العدوى البكتيرية مع تقلصات شديدة في البطن وكذلك الحمى، يرتبط هذا النوع من العدوى أيضاً بإصابة الطفل بنوبات من إسهال .

2. شق شرجي

إذا كان طفلك يعاني من شق شرجي في أسفل المستقيم، والذي عادةً ما يرتبط ببعض أمراض الأمعاء، مثل: مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، فهناك أيضاً احتمال أن يحتوي البراز على مخاط في مثل هذه الحالات، ستكون آثار الدم موجودة أيضاً في البراز.

3. مرض كرون

يعد مرض كرون مرتبطاً باضطراب حركة الأمعاء ويتسبب بظهور المخاط الزائد في البراز و إصابة الطفل ببعض التقلصات الشديدة في البطن، وإصابة الطفل بنوبات من الإسهال الشديد وفقدان الطفل الكثير من وزنه.

تعرّفي إلى المزيد: 6 أشياء ضعيها في الاعتبار عند مغادرة المستشفى مع مولودك الجديد

4. التسمم الغذائي

الطفيليات تسبب إصابة الطفل ببعض آلام البطن

الطفيليات التي تسبب المخاط الزائد في براز الطفل ليصبح المخاط لزجاً، ويبدأ الطفل في المعاناة من آلام البطن أثناء التغوط، مع بعض الأمراض المزعجة مثل القيء والحمى، حيث تتداخل كل من البكتيريا والطفيليات في الأمعاء وتزعج البطانة الداخلية.

5. انسداد الأمعاء

تعتبر بقع الدم والمخاط من الأعراض الشائعة لانسداد الأمعاء، ويحدث هذا الانسداد المعوي بسبب إصابة الطفل ببعض الالتصاقات في البطن أو التهاب الأمعاء، وقد يصاب الطفل بظهور المخاط في البراز بسبب ظهور الديدان والتي تحفز تكوين المخاط في البراز .

6. حساسية الطعام

يعد المخاط في البراز علامة على معاناة الطفل من حساسية الطعام، وقد يصاب به الطفل نتيجة تناول بعض أنواع المكسرات أو الجلوتين، أو القمح، أو الحبوب الأخرى، وذلك نتيجة لعدم قدرة الأمعاء على امتصاص أو هضم بعض العناصر الغذائية الأساسية.

7. الدوسنتاريا

قد يعاني الأطفال المصابون بالدوسنتاريا من الحمى وآلام البطن، مما قد يؤدي أيضاً إلى ظهور دم ومخاط في البراز، ويمكن علاج الدوسنتاريا من خلال تناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا.

تعرفي إلى المزيد: قصات شعر أطفال بنات كيرلي

العلاجات المنزلية للمخاط في البراز

إذا كان براز طفلك يحتوي على مخاط، فهذا مؤشر واضح على أن البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة تتعرض للاضطراب. هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تجلب بعض الراحة لطفلك.

1. المحافظة على ترطيب الطفل

يجب تقديم الكثير من الماء والسوائل الصحية لطفلك

يجب تقديم الكثير من الماء والسوائل الصحية لطفلك، سيساعده ذلك في الحفاظ على ترطيب الجسم، والتخلص من المخاط من جسم طفلك.

2. تناول البروبيوتيك

من المهم أن يتناول الطفل أطعمة غنية بالبكتيريا الجيدة مثل، الزبادي واللبن الرائب والمخللات، مما يعزز قدرة الجهاز الهضمي.

3.تجنب الأطعمة المقلية والدهنية

بغض النظر عن سبب الإصابة بالمخاط في البراز ، فهو يشير إلى أن الجهاز الهضمي لطفلك يعاني من خلل لهذا السبب، من المهم تجنب تقديم الأطعمة المقلية والدهنية للطفل، لأنها من الأطعمة صعبة الهضم والتي تتسبب في ظهور المخاط في البراز .

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تلعب الألياف دوراً هاماً في دعم صحة الجهاز الهضمي، ومساعدة الأمعاء على الهضم أسرع والتوازن الصحي لحركة الأمعاء لدى الطفل .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك