الفضاء السيبراني
ما المقصود بالفضاء السيبراني - الصورة من unsplash

شهد مجال التكنولوجيا والإنترنت في الآونة الأخيرة تطوراً هائلاً، خاصةً مع الظهور المتزايد للإنترنت والثورة المعلوماتية الكبيرة في العالم، والتي كانت بداية لظهور العالم السيبراني الكبير، حيث ساهمت في انشاء بيئة للفضاء الالكتروني التي لها الأثر الكبير في العالم أجمع.

وقد أصبح الفضاء السيبراني هو محل ونقطة الصراع بين الدول بدلاً من ان تكون ارض الواقع هي موقع الصراع، ما ينبئنا بأهمية هذا الفضاء، ودوره الفاعل في العالم.

ما هو الفضاء السيبراني؟

يعد الفضاء السيبراني او الفضاء الالكتروني، وترتبط كلمة سايبر cyber من القيادة والإدارة، لكن لاحقاً أصبحت تعني فضاء الانترنت، وأصبحت تطلق على كل ما يخص الانترنت، وتتنوع التعريفات التي تتحدث عن الفضاء السيبراني.

وهو عبارة عن مجال افتراضي صنعه البشر، ويتعامل واعتماده الأساسي والكلي على وجود الحواسيب وشبكة الانترنت، بالتزامن مع كم المعلومات والاجهزة الهائل والكبير، التي تتعامل مع الفضاء السيبراني الكبير. فهو يضم البرمجيات والعناصر المادية وغير المادة في الحاسوب، والتي تضم عدد لانهائي من الحواسيب والشبكات والبرمجيات ومستخدمين

ماذا يقدم الفضاء الإلكتروني؟

يقدم الفضاء الالكتروني لمستخدميه إمكانية مشاركة المعلومات والبيانات المختلفة والتفاعل والنقاش والمشاركة في المنتديات المختلفة سواء اجتماعية او ثقافية وتبادل الاعمال التجارية، وانشطة عديدة ومختلفة.

مكونات الفضاء الإلكتروني

يتكون الفضاء الالكتروني من عدة طبقات أساسية، وهي:

- طبقة الفضاء الإلكتروني المادية: وهي الطبقة التي تضم كافة المكوان والمعدات والأجهزة المادية، فتضم الحواسيب والكوابل، والبرمجيات المختلفة.

- طبقة الفضاء الالكتروني المنطقية: وهي الطبق التي تعتمد على ما يسمى بوحدة المنطق او على المكونات المعنوية، مثل الخوارزميات ولغات البرمجة المختلفة التي تتعامل مع الحاسوب، ومجموعة الرموز والأكواد التي تضمها لغات الحاسوب، وتنفي الأوامر.

- الطبقة الإعلامية: وهي ثالث طبقة في الفضاء الالكتروني، والتي تضم كل ما يخص المستخدم من معلومات وبيانات شخصية وحسابات على المواقع المختلفة وغيره من الأمور الشخصية.

إيجابيات الفضاء السيبراني:

- تسهيل عمليات التسوق والشراء والبيع بشكل عام، بإمكانك شراء او بيع كل ما تريد من لخال عرضه على الفضاء الالكتروني.

- التواصل مع أي شخص تريد من لخال الفضاء الالكتروني، مثلاً تستطيع التحدث مع من تريد على مواقع التواصل الاجتماعي.

- تستطيع الحجز لأي شيء تريده من خلال الحجز الالكتروني وانت في بيتك دون الذهاب للمكان، كحجز تذاكر الطيران، او حجز غرفة في فندق مثلاً.

- معرفة كافة الاخبار وبشكل أسرع مما تتوقع والتفاعل معها بكافة الاشكال.

- الدراسة او التعلم الالكتروني، حيث ساعد وجود فضاء الكتروني في عملية التعليم والتعلم بشكل كبيرو وفاعل جداً.

سلبيات الفضاء السيبراني:

- وجود الكم الهائل والكبير من المعلومات المخزنة عليه، يجعله أكثر عرضة للمخترقين وعمليات القرصنة المختلفة.

- يعتبر الفضاء الالكتروني، مكان جيد للسارقين والهاكرز، فلم تعد السرقة تقتصر على العالم الحقيقي، بل طالت ايضاُ الفضاء الالكتروني وبشراسة.

- تعتبر عمليات القرصنة والسرقة المختلفة، احدى أبرز الأسباب واهمها لتدمير المؤسسات المختلفة.

- بوجود الفضاء الالكتروني، أصبحت عمليات القرصنة والاحتيال أسهل من أي شيء آخر.

خصائص الفضاء السيبراني:

- سهولة التواصل على المواقع المختلفة وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

- لا يوجد زمن حقيقي او أوقات معينة على الفضاء الرقمي، بل تستطيع ان تصنع لحظتك ووقت كيفما تريد.

- لا يوجد خصوصية او حدود على الفضاء الرقمي.

- التفاعل الكبير بين المستخدمين.

- تعدي اليات المسؤولية المختلفة.

- المرونة والسلاسة في التعامل مع الفضاء الالكتروني.

طرق الحماية في الفضاء السيبراني

مع الانتشار الكبير والتطوير المستمر من قبل المبرمجين المخربين للبرمجيات التي تضر بالأجهزة المختلفة والأنظمة، كان لابد من ضرورة إيجاد وابكار برامج وطرق للحماية على هذه الشبكة الكبيرة والهائلة، وهذه الطرق هي:

- برنامج الحماية Firewall او الجدار الناري: وهو من اهم برامج الحاسوب لحماية الأجهزة من أي اختراق او عملية قرصنة قد يتعرض لها، ففي حال وجود أي محاولة لاختراق النظام يعطي تنبيه بذلك.

- برامج المراقبة لمعلومات الشبكة: وتساهم هذه البرامج في الكف عن أي محاول اختراق تتعرض لها الشبكة، بالإضافة لأنها تقوم بتحليل مشاكل الجهاز، وتقوم بحجب أي محتوى او امر مشبوه فيه بعيداً عنه شبكة الجهاز.

- اكواد التشفير والترميز: يتم استخدام اكواد التشفير من اجل حماية البيانات من عمليات القرصنة والاختراق مثل كلمات المرور واي بيانات أخرى هامة وسرية، وتشفير شبكات الواي فاي من لخال استخدام بروتوكول الويب.

- برمجيات حماية الشبكة اللاسلكية: مع الاستخدام الكبير للشبكة اللاسلكية، اصبح من الضروري وجود برمجيات تقوم بزيادة امن هذه الشبكات، وحمايتها من أي عمليات قرصنة.

- التغيير المستمر للعناوين: على المستخدم ان يقوم بشكل دوري بتغيير العناوين المهمة على شبكة الحاسوب الخاصة به، مع ضرورة عمل النسخ الاحتياطي بشكل مستمر لئلا يفقد البيانات الخاصة به والمعلومات المهمة، ويفضل ان تكون على أقراص خارجية عن الجهاز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر