شات
طريقة استخدام Chat GPT مجانا - الصورة من unsplash

يعد تطبيق Chat GPT أو بالعربي "المحول التوليدي المدرب مسبقا للدردشة"، من أكثر التطبيقات استخداماً في الآونة الأخيرة، وهو تطبيق جديد يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، أطلقته شركة أوبن إيه آي في 30 نوفمبر 2022، يهدف الى الرد على اسئلة الباحثين عن المعلومات بديلاً عن محركات البحث التقليدية.

كيف يعمل تطبيق Chat GPT

هو روبوت يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي يرد على المتحدث بالكتابة بجميع اللغات ويرد على أسئلته بقدر كبير من المنطقية في الإجابات.

ويقوم تطبيق Chat GPT على تحصيل أكبر قدر من المعلومات، للإجابة على جميع الأسئلة في مختلف المجالات، وينجز المهام المطلوبة سريعاً وينفذ الأوامر البرمجية فهو قادر على كتابة سيناريو كامل وحوارات لروايات وغيرها من العناصر المعتمدة على السرد الأدبي.

وقد تم تطويره بطريقة تشبه كثيراً لغة البشر، في السرد والالتزام بالقواعد الكتابية، فاعتبرها الجميع تقنية مُبهرة تُذهل كل من يستخدمها، شات الجي بي تي يعتبر الآن أشهر نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة على الإنترنت.

وتم تصميم شات جي بي تي للدردشة مع المستخدمين ويرد على ما يطرحونه من أسئلة بشكل مفصل، بل ويظل متذكراً كل الأسئلة المطروحة عليه سابقاً، ليبدو الحوار وكأنه بين شخصين، وأيضاً يسمح للمستخدمين بتصحيح الأخطاء، ويعتذر عنها.

تسجيل الدخول في تطبيق Chat GPT

- بمجرد دخولك إلى موقع Chat GPT الرسمي من خلال الرابط، اضغط على اختبار الدردشة.

- في الصفحة الرئيسية، يظهر إجراء التسجيل وإنشاء حساب جديد بالنقر فوق تسجيل.

- ثم املأ حقول البيانات المطلوبة مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

- أخر خطوة وهي التحقق من عنوان البريد الإلكتروني المسجل للحصول على رابط التنشيط لحساب المستخدم الجديد.

- ثم ابدأ المحادثة من روبوت الدردشة المزود بالذكاء الاصطناعي.

- وبعد تسجيل حساب جديد والدخول يبدأ المستخدمون في استخدام Chat GPT من خلال الدردشة مع روبوت الذكاء الاصطناعي.

تابعي المزيد: ما هو بوت الذكاء الاصطناعي GPT

تطبيق Chat GPT

أطلقت شركة Open AI الأمريكية تطبيق Chat GPT بشكل مجانى في البداية وأصبح منه نسخه مدفوعة باشتراك شهري بمزيد من المميزات عن النسخة المجانية.

وبعد إصدار شات جي بي تي، قُدّرت قيمة شركة أوبن إي آي بـ 29 مليار دولار أمريكيّ، وحظى التطبيق باهتمام مستخدمي شبكة الانترنت وخاصة في مجال المعرفة والمعلومات، وأصبح منافساً قوياُ لعملاق محركات البحث جوجل.

ويتمتع شات جي بي تي بقدرة هائلة على التنبؤ بالكلمات التالية في الجملة، التي يريد إدخالها المتحدث، بخلاف العديد من المميزات الأخرى، بناء على تحليل كميات كبيرة من نصوص الإنترنت.

وقد بلغ عدد مستخدمي Chat GPT، أكثر من 10 مليون شخص خلال شهر فقط من إطلاق البرنامج، إذ ذكر عدد من المختصين أن هذا التطبيق الجديد، من الممكن أن يسبب الخمول للطلاب، حيث يوفر عليهم البحث عن المعلومات ويقدم لهم الأبحاث المطلوبة جاهزة.

استخدامات تطبيق Chat GPT:

• تقديم النصائح والاستشارات.

• إمكانية ترجمة النصوص.

• الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالفيزياء والكيمياء ومختلف العلوم.

• الإجابة عن الأسئلة المختلفة بشكل مباشر.

• كتابة أكواد البرمجة وإصلاحها.

• إجراء محادثة للتسلية والتعرف على الحقائق.

• مناقشة مسائل وفرضيات.

• الحصول على معلومات حول أي موضوع تقريبا.

هل Chat GPT أفضل من جوجل

بالطبع لا، حيث إن طرح السؤال على برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT والحصول على إجابة هو أمر مفيد ولكنه غالبًا غير موثوق، بينما جوجل يزودك بـ إجابات مقترحة على الأسئلة، مع روابط مواقع الويب التي يعتقد أنها ستكون مفيدة وذات صلة.

وغالبًا ما تتجاوز إجابات Chat GPT اقتراحات جوجل، لذلك هو اليوم منافس لجوجل، ولكن قبل الوثوق بالبرنامج يجب البحث جيدًا في مصادر الإجابة كما هو الحال بالبحث في جوجل أو مصادر المعلومات الأخرى مثل ويكيبيديا، حيث يجب دائمًا البحث في مصادر الإجابة وعدم الوثوق بالكمبيوتر بشكل كامل.

ويعتبر فحص الإجابة على Chat GPT ليس أمرًا سهلًا لأنه يمنحك بعض النصوص الأولية بدون روابط أو اقتباسات، لكنها يمكن أن تكون مفيدة وفي بعض الحالات محفّزة للأفكار، بينما جوجل يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في تقديم النتائج والأجوبة مع اقتباسات ومصادر وروابط للتأكد من صحة الإجابة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر