الموارد البشرية السعودية تحدد ساعات الدوام الرسمي في رمضان

الموارد البشرية تحدد ساعات الدوام الرسمي في رمضان
الموارد البشرية تحدد ساعات الدوام الرسمي في رمضان

كشفت وسائل إعلام سعودية أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أعلنت أن ساعات الدوام الرسمي في شهر رمضان ستكون خمس ساعات فقط، تبدأ عند الساعة الـ10:00 صباحاً وتنتهي عند الساعة الـ03:00 عصراً طيلة أيام الشهر المبارك.

اللائحة التنفيذية

وأكدت أن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية نصت على أن لا تتجاوز ساعات الدوام في شهر رمضان المبارك خمس ساعات، مع إعطاء الوزراء ومن في حكمهم الصلاحية بجواز إجراء تغيير في أوقات بدء ساعات العمل الرسمية وانتهائها، بما لايتجاوز ساعتين عما ورد في اللائحة.

ونصّت اللائحة على أن هذه الصلاحية تأتي من أجل إعطاء الجهات الحكومية المرونة في تحديد بدء ساعات العمل وفق حاجات العمل، ومراعاة لأوقات الذروة والازدحام، مع التأكيد على أن تلتزم الجهة التي تقوم بمثل تلك التعديلات بإبلاغ موظفيها عن مواعيد ساعات العمل وبدئها وانتهائها بوقت كافٍ لا يتجاوز تاريخ 1444/8/27.

الدراسة في رمضان

وكان قد تم تدوال أنباء بأن الدراسة في رمضان ستكون حضورياً لجميع المراحل وليس "عن بُعد " كما تردد مؤخراً، وذلك باعتبار أن الدراسة في شهر رمضان المبارك ليس بالأمر الجديد على الجميع سواء طلاب أو أولياء الأمور، لكن سيتم تقليض الحصص الدراسية بما يتوافق مع الخطط المعدة مسبقاً لذلك.
يشار إلى أن تحويل الدراسة من حضوري إلى "عن بُعد" من خلال منصة مدرستي ليس من صلاحية وزارة التعليم فقط وإنما مرتبط بجهات أخرى، حيث يتم دراسة القرار من كافة الجوانب للخروج بقرار يضمن تحقيق المصلحة العامة للطلاب والطالبات وكافة المعنين بذلك.

رمضان فلكيا

حدد مركز الفلك الدولي أول يوم بشهر رمضان 2023، لافتاً إلى تاريخ بدء شعبان في الـ21 من فبراير في بعض الدول في حين دخلت دول أخرى شهر شعبان في الـ22 من فبراير.
وأوضح مركز الفلك في بيان: "بدأت بعض الدول شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس.
في حين بدأت عدد من الدول الأخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس، الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان فيها".

وتابع: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها".

وأضاف: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا، والأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش وباكستان عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان فيها".