ما هو النظام الجديد لكأس العالم للأندية 2025؟ وما الفرق المشاركة فيه؟

ريال مدريد الفريق الأكثر تتويجا بالألقاب القارية وبلقب كأس العالم للأندية
ريال مدريد الفريق الأكثر تتويجا بالألقاب القارية وبلقب كأس العالم للأندية - الصوة من حساب كأس العالم FIFA بتويتر

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على نظام جديد لكأس العالم للأندية يبدأ من نسخة 2025، وذلك خلال اجتماع مجلس الفيفا في مارس 2023.
ويطمح الـ"فيفا" وتحت قيادة السويسري جياني إنفانتينو إلى مشاركة عدد أكبر من الأندية والمنتخبات في بطولات الاتحاد الدولي المختلفة، لزيادة رقعة المشاركة وزيادة التنافسية في بطولات "فيفا".

زيادة عدد الأندية

وكانت البداية من رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم إلى 48 منتخباً بداية من مونديال 2026، الذي تستضيفه الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
التغيير الشامل الذي قرر "فيفا" تطبيقه امتد بالفعل إلى كأس العالم للأندية، حيث أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن النظام الجديد للبطولة ومتى يبدأ العمل به.
كان هناك اقتراح سابق بزيادة عدد الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية إلى 24 نادياً وإقامتها في الصين في عام 2021، لكن تم إلغاء هذا الاقتراح بسبب جائحة فيروس كورونا.

النظام الحالي

يُشارك في كأس العالم للأندية أبطال الاتحادات القارية الـ6، بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المُضيف.
وتُعد البطولة من البطولات المهمة لكثير من القارات مثل قارة أمريكا الجنوبية وإفريقيا نظراً للقيمة المادية الكبيرة للبطولة، ولكن هناك قارات أخرى لا تُعطي اهتماماً كبيراً بالبطولة كقارة أوروبا بسبب كون دوري أبطال أوروبا هي البطولة الكبرى والأغلى بالنسبة للقارة العجوز.
وقد تم إنشاء البطولة بأكثر من شكل مختلف على مر السنين، حيث أنه خلال الفترة من عام 1960 وحتى عام 2000 تم تنظيم البطولة باسم كأس الإنتركونتيننتال والتي تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد "كونميبول" الخاص بقارة أمريكا الجنوبية، والتي كانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي، وتُعد هذه البطولة هي السبب الرئيسي لتنظيم مونديال الأندية.
حتى جاء عام 2000 الذي تم إنشاء البطولة فيه باسم كأس العالم للأندية تحت تنظيم "فيفا"، ولكن لم يُلعب من البطولة سوى نسخة واحدة وتوقفت البطولة حتى عام 2005.

النظام الجديد

اتخذ "فيفا" قراراً بزيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية إلى 32 فريقاً، بدلاً من الاقتراح السابق بزيادة عدد الأندية إلى 24 نادياً.
كما صادق مجلس "فيفا" على النهج المُتَّبع في توزيع المقاعد، حيث تم اتخاذ القرار بناءً على مجموعة من المقاييس والمعايير الموضوعية التي خلُصت إلى تحديد عدد المشاركين من كل اتحاد قاري.
وسيشهد النظام الجديد لكأس العالم للأندية مشاركة 32 نادياً بصورة إجمالية، يتم تقسيمها على النحو التالي:
12 نادياً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى 4 أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، بالإضافة إلى 6 أندية من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وفريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة.

ما هي الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025؟

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أنّ الفرق المشاركة في مونديال الأندية هي التي حققت اللقب القاري بين 2021 و 2024، وبالتالي ضمنت هذه الفرق المشاركة في البطولة.
وكان نادي الهلال قد فاز بدوري أبطال آسيا 2021، وسيحصل بذلك على أحد مقاعد القارة الصفراء الأربع، وسيرافقه الشقيقان العربييان الأهلي المصري والوداد المغربي، وذلك بفوزهما بدوري أبطال أفريقيا 2021 و2022 على التوالي.
وعن قارة أوروبا، ضمن تشيلسي وريال مدريد المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، حيث حصلا على دوري أبطال أوروبا 2021 و2022 على التوالي، كذلك سيشارك بالميراس وفلامنغو من أمريكا الجنوبية، ومونتيري وسياتل ساوندرز من الكونكاكاف.

القارة عدد المقاعد الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية
أوروبا 12 تشيلسي، ريال مدريد
أمريكا الجنوبية 6 بالميراس، فلامنغو
أفريقيا 4 الأهلي، الوداد
أمريكا الشمالية 4 مونتيري، سياتل ساوندرز
آسيا 4 الهلال
أوقيانوسيا 1 -
البلد المستضيف 1 -

تابعي المزيد: الهلال السعودي الـ35 عالميا والأول عربيا في قائمة أفضل 50 نادي حول العالم

مصير النظام الحالي

بحسب بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد انعقاد مجلس الـ"فيفا" في مارس 2023، فإن مونديال الأندية بشكله ونظامه الحاليين سيتم إلغاءه، لكن ستحل محله بطولة سنوية للأندية.
وجاء في بيان الـ"فيفا": "بما أن الشكل الحالي لبطولة كأس العالم للأندية سيتغير بعد نسخة 2023، ونظراً لإعراب الاتحادات القارية عن رغبتها بأن تتواجه بشكل سنوي الفرق المتوَّجة بالبطولات القارية الأهم على مستوى الأندية، ولرفع مستوى التنافسية، وافق مجلس FIFA بالإجماع على فكرة استراتيجية تقضي بتنظيم مسابقة سنوية للأندية بدءًا من عام 2024".
وعن الأندية المشاركة ذكر البيان: "ويشارك فيها أبطال أهم بطولة في كل قارة على مستوى الأندية، وتختتم بنهائي يجري على أرض محايدة ويجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الأخرى، وسيتم الكشف عن توقيت وشكل البطولة في وقت لاحق".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر