الشيف بو آدم: أتفنن بأطباقي لألبي رغبات أسرتي

الشيف بو آدم: أتفنن بأطباقي لألبي رغبات أسرتي
الشيف بو آدم: أتفنن بأطباقي لألبي رغبات أسرتي

بدأت الحكاية مع ربة منزل كويتية، مبدعة في الطعام الخليجي، وعندما لاحظت نظرات طفلها الذي لم يتجاوز 8 سنوات، وهو يراقب يديها كيف تعدان الطعام وتحركان ما في القدور، سمحت له بدخول المطبخ، وراحت توكل إليه بعض المهمّات، التي يتقنها أحياناً ويفشل بها أحياناً أخرى، فعرفت الأم أن ابنها يمتلك مهارة لا بد من تنميتها، وتشجيعها. هو الشيف الكويتي بو آدم، الاسم الذي عرف فيه على السوشيال ميديا.


اشتهر مطبخ الشيف بو آدم بإعداد أطباق «العيش» الكويتي بامتياز، بعدها يميل إلى إعداد الأطباق الخليجية والعربية والأميركية والآسيوية، كما يقول، لكنه يطورها، ويضع في بعض طعومها لمساته، التي يقول عنها: «أنوع في البهارات، التي قد تختلف من ثقافة إلى أخرى، لكن من يميز أصالة المطبخ الكويتي تحديداً يدرك أنه الطبق من ثقافتنا، وهو أبسط في خطوات الطبخ من المطابخ الخليجية الأخرى، فبهاراته أخف، وتركيبها أقل تركيزاً».

المطبخ الكويتي من أكثر المطابخ العربية تميّزاً وتنوعاً كونه يجمع خبرات مطابخ لبلدان عدة مجاورة كالعراق وإيران وبقية بلدان الخليج العربي، وما أضافه المهاجرون من وصفات ومذاقات جديدة، فنجد أطباقاً معروفة بأسماء مغايرة وبإضافات تعطي المطبخ الكويتي خصوصيته ونكهته، يعلّق: «هناك شبه بين المطبخ الكويتي والعراقي تحديداً، لكننا في أكلتنا الشهيرة مرق البامية، قد نختلف عنهم في المقادير، وطريقة الطبخ».


«مموش روبيان يابس»

الشيف بو آدم

يشتهر بو آدم بإعداد طبق «مجبوس اللحم بالعيش الحساوي»، وقد تعلمه من والدته التي تتقنه بمهارة، ويعد من الأطباق التي طالما افتخر بطعمها وطريقة تقديمها على مائدته، يتابع قائلاً: «حضوري كبير بين أفراد أسرتي، فأنا ألبي رغباتهم في التفنن بأطباقي، وعادة ما أكون قائد المطبخ العائلي في الولائم، فالأهل يفضلون أطباقي على أطباق زوجتي؛ لأنها لا تتقن بعضها،

ولا تتمكن من ضبط مكوناتها، وفي المقابل وعلى الرغم من إتقاني لوصفة كويتية اسمها «مموش روبيان يابس»، لكن عائلتي وزوجتي لا يفضلونها».

تابعي المزيد: 3 طهاة آسيويون: يجمعنا عشق الأعشاب الطازجة

 


خطأ الهامور


يعرف المطبخ الكويتي بطبق اسمه «سمك مطفي»، الذي يُعد فيه مرق السمك، ثم يُطبخ على نار هادئة، ويُنشل منه، والمفروض أن يكون المرق قليلاً، على أساس أن يغطي السمك، يستدرك بو آدم: «لكنني ارتكبت خطأ بتغيير نوع السمك، الذي عادة ما يستخدمون فيه سمك الشعري، وأنزلت في المرق سمك الهامور، الذي ذاب في المرق، وهذا ما سبب لي إحراجاً مع الذين ينتظرونني في الخارج، يومها تداركت الأمر، وأعددت طبقاً آخر».

أكثر طبق يبرع في إعداده، بو آدم، كما يجد، هو «المجبوس الكويتي مع الحشو»، ويجد أن السر في هذه الطبخة التي نشر خطوات إعدادها تماماً على إنستغرام، هو «النّفَس ومهارة الطبخ فقط، والإقبال على دخول المطبخ بحب».


طبق أضحك المتابعين


تعرض الشيف الكويتي لموجة من الضحك، عندما أعد ما يسمى «محروق صبعه»، هذه الأكلة الشامية المعروفة باسم «حرّاق أصبعه»، لكن بإضافات وتغييرات حسب اللهجة الكويتية، يعلّق قائلاً: «التهكم عل الاسم على السوشيال ميديا، بحد ذاته كان مثيراً للضحك».

ويواجه الشيف الكويتي تحدياً في عامل الوقت، حرصاً على تقديم الوصفة في الوقت المناسب الذي يسمح به إنستغرام، كما أنه يحقق التوازن بين مقادير الوصفات، لنقلها بشكل واضح وبسيط، وبين الإعلانات التي تأخذ حيّزاً من صفحته.

تابعي المزيد: الشيف منال مسعود: طريقة التقديم توازي أهمية الطعم الطيب


أهمية الترتيب


أكثر طبق صحي متكامل يمكن أن يقدمه بو آدم، كما يقول، هو الستيكات، مع الخضار، وقد شارك في ولائم خيرية وإعداد الولائم الكبيرة، خصوصاً في رمضان، يتابع قائلاً: «أهم شيء عندي الترتيب، وأن تكون مكونات الوصفة جاهزة؛ حيث لا أتفاجأ بأي نقص عند الإعداد، سواء كنت وراء الكاميرا، أو في المطبخ العائلي».


حيل للسيدات


من الحيل العملية التي يلجأ إليها الشيف في مطبخه الكويتي، والتي ينصح بها السيدات اللواتي يدرن المطبخ العائلي، هي شراء كمية كبيرة من الثوم، وخلطها بالزيت والملح، وخفقها في الخلاط، ثم تفريزها، ليكون إعداد الوجبات التي تحتوي على هذه المادة أسرع، خصوصاً في تحضير الأطباق الرمضانية، فهذا الشهر الفضيل على الأبواب، يضيف بو آدم، «أنصح السيدات أيضاً بإضافة القليل من الملح على البصل أثناء عملية القلي، فهذا يسرّع من ذبوله وليونته».

يتميز المطبخ الخليجي، بمقياس الجيلة، لحساب كمية الأرز، وهي علبة معدنية تزن 454 غراماً، يستخدمها المطبخ الخليجي القديم، علماً أن الجيلة الواحدة من الأرز تكفي 4 أشخاص، وما زالت منتشرة في المطبخ الكويتي.

أكبر أمنيات بو آدم أن يصل إلى العالمية لتمثيل دولة الكويت، يستدرك قائلاً: «المطبخ الكويتي متميز جداً في وصفات يتفرّد بها، ونشرها بطابعها التقليدي، هو ما أسعى إليه في صفحتي على إنستغرام على السوشيال ميديا».
«محروق صبعه»، اسم أكلة تسبب بنوبات ضحك على السوشيال ميديا!

تابعي المزيد: الشيف البولندية آجا أوراز: وصفاتي تعكس شخصيتي


مجبوس لحم بالفطر

 

مجبوس لحم بالفطر

المقادير:

  • 1/2 1 كيلوغرام لحم غنم
  • 6 بصلات
  • 6 فصوص ثوم
  • ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم
  • 3 حبات طماطم
  • 1/2 كيلوغرام فطر
  • جيلتان من العيش (أرز)
  • سمن «حسب الرغبة»
  • البهارات المطحونة:
  • بهار مشكل
  • كزبرة
  • فلفل أسود
  • حبة واحدة لومي (الليمون الأسود)


طريقة التحضير:

  1. اغلي اللحم قليلاً، لمدة 10 دقائق على النار، وأزيلي طبقة الزفر.
  2. في قدر على نار متوسطة، قلّبي البصل مع السمن حتى يتغير لونه إلى البني.
  3. أضيفي الثوم المهروس، واحمسيه حتى تفوح رائحته.
  4. أضيفي اللحم إلى البصل والثوم، واحمسيه، ثم أضيفي البهارات جميعها مع اللومي، واتركيه لمدة دقيقتين حتى يأخذ اللحم طعم البهارات.
  5. أضيفي معجون الطماطم وقلبيه لمدة دقيقتين، بعدها أضيفي الطماطم، واتركي المزيج على النار، ثم أضيفي الفطر.
  6. أضيفي الماء حتى يغطي اللحم والفطر، واتركي الخليط على نار متوسطه لمدة 1:30 ساعة، لكن بعد 1:20 ساعة أضيفي الملح، واتركيه لمدة 10 دقائق.
  7. ارفعي اللحم فقط من على النار، وأدخليه إلى الفرن للتحمير.
  8. ضعي (الأرز) على نار هادئة على أن تكون نسبة الماء فوقه بسنتيمتر واحد، وعندما ينشف الأرز، ويكون جاهزاً للأكل، ضعيه في طبق، وفوقه خليط الكمأة واللحم.


يكفي 10 أشخاص - مدة التحضير والطهو: ساعتان

تابعي المزيد: الشيف شاهين خليل: للعزوبية أثر كبير في نجاحي