بدء سريان المرحلة الأولى من قرار توطين مهن الطيران المرخصة في السعودية

مدينة الرياض
مدينة الرياض - الصورة من واس

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين "مهن الطيران المرخصة" في جميع مناطق السعودية، بالتعاون مع الجهات الإشرافية، اعتباراً من 1444/8/23 الموافق 2023/3/15، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذه المهن.
ويأتي القرار استمراراً لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

توطين 4 مهن

وتضمن قرار توطين "مهن الطيران المرخصة" في مرحلته الأولى توطين 4 مهن مقصورة على السعوديين، وهي: "مراقب جوي، ملاح جوي، منسق حركة أرضية، مساعد طيار، وبنسبة 60% لمهنة طيار جناح ثابت، وبنسبة 50% لمهنة مضيف طيران"، حيث يسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في سوق العمل، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في مهن الطيران، والمحدد مسمياتها في جدول المهن المستهدفة.

حزمة من المحفزات

وأكدت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين، تشمل: "دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيف للسعوديين، إضافة إلى أولولية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

تابعي المزيد: الموارد البشرية: بدء سريان قرار توطين مهن خدمة العملاء والمرحلة الثانية لقرار توطين المهن القانونية في السعودية

تأسيس شركة طيران الرياض

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض"، الناقل الجوي الوطني الجديد، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع السعودية الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
وتسعى الشركة التي تتخذ من العاصمة الرياض مركزاً رئيساً لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقاً لرحلاتها، عبر امتلاك اسطول طائرات متطورة، تستهدف من خلاله تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة عالمياً المعتمدة في مجال الطيران، إلى جانب توفير أحدث التقنيات الرقمية للريادة في هذا المجال.
وسيقود شركة "طيران الرياض" نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، ويرأس مجلس إدارتها محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، فيما تم تعيين توني دوغلاس رئيساً تنفيذياً للشركة، الذي لديه خبرة تفوق 40 عاماً في قطاع النقل والطيران والخدمات اللوجستية.
ولإثراء تجربة المسافرين، تهدف شركة "طيران الرياض" لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول العام 2030، وستقدم مستويات استثنائية من الخدمات المتكاملة، ممزوجة بطابع الضيافة السعودي الأصيل.
وتعد شركة "طيران الرياض" ومطار الملك سلمان الدولي ضمن أحدث استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في قطاع الطيران، الهادفة لرفع الاستدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران، وتعزيز تنافسيتها عالمياً تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر