انطلاق "مهرجان عفت السينمائي الدولي العاشر" الأسبوع المقبل.. وهؤلاء المكرّمون

صورة جماعية بعد الموتمر الصحفي- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
صورة جماعية بعد الموتمر الصحفي- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتور عمر الجاسر- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتور عمر الجاسر- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتورة هيفاء جمل الليل والدكتورة أسماء إبراهيم والدكتور محمد غزالة- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتورة هيفاء جمل الليل والدكتورة أسماء إبراهيم والدكتور محمد غزالة- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
بوستر المهرجان- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
بوستر المهرجان- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
صورة جماعية بعد الموتمر الصحفي- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتور عمر الجاسر- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
الدكتورة هيفاء جمل الليل والدكتورة أسماء إبراهيم والدكتور محمد غزالة- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
بوستر المهرجان- الصورة من المركز الاعلامي للمهرجان
4 صور

عقدت جامعة "عفت"، أخيراً، مؤتمراً صحافياً في مكتبة الجامعة، أعلنت خلاله محاور وبرامج الدورة العاشرة من مهرجان "عفت" السينمائي لأفلام الطالبات.
وسيقام الحدث على مدى يومين 20 و21 مارس الجاري، تحت شعار "بحر من الأفلام A sea of Films"، وسيتمُّ فيه عرض أفلام طالباتٍ وخريجاتٍ في مدرسة الفنون السينمائية، الأولى لتدريس صناعة الأفلام في السعودية، إضافةً إلى مجموعةٍ مختارةٍ من أفلام الطلاب الدوليين، الذين تقدَّموا لمسابقات المهرجان المختلفة من أكثر من 103 دولٍ، بمجموع أفلامٍ 2001 فيلمٍ.

المؤتمر الصحفي

وبدأ المؤتمر بالسلام الملكي السعودي، ثم آياتٍ من القرآن الكريم، بعدها تمَّ الترحيب بالحضور من الإعلاميين والإعلاميات والمهتمين بصناعة السينما من قِبل عريف الحفل الفنان الدكتور عمر الجاسر، المستشار الفني والإعلامي، الذي تحدَّث خلال كلمته عن دور جامعة "عفت" في إثراء المعرفة، وتعليم فنون السينما بوصفها أول جامعةٍ رسميةٍ تدرِّس التخصُّص عبر مدرسة فنون السينما بقيادة الدكتور محمد غزالة، ثم قدَّم المشاركين في المؤتمر الصحفي، وهم الدكتورة هيفاء جمل الليل، مدير الجامعة، والدكتورة أسماء إبراهيم، والدكتور محمد غزالة للتعريف بالمهرجان السينمائي ومسيرة عشرة أعوامٍ من العطاء والمشاركات في مجال صناعة الأفلام القصيرة، إلى جانب تطلُّعات الجامعة المستقبلية في هذا الصدد.
الدكتورة هيفاء جمل الليل
وفي بدية المؤتمر قالت الدكتورة هيفاء جمل الليل، مدير جامعة "عفت": "سيواصل المهرجان مسيرته في دورته العاشرة، التي ستقام تحت رعاية الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على الجامعة، وسيفسح المجال لإطلاع المجتمع على أهم إنتاجات الطلاب حول العالم في مجالات الفنون السينمائية من أفلامٍ قصيرة، ورسومٍ متحركة، وأفلامٍ وثائقية، حيث يظل طلاب وطالبات السينما النواة لمستقبل الإبداع في صناعة الأفلام".
وعن أهم فعاليات المهرجان وعروض مسابقات الأفلام ذكرت: من بين 2001 فيلمٍ، تقدّمت لمسابقات الأفلام المختلفة من 103 دول، اخترنا 46 فيلماً فقط من 27 دولةً ليتم عرضها على جمهور المهرجان، وهي أفلامٌ من السعودية، كوريا، الأردن، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، ألمانيا، تايوان، بريطانيا، إيرلندا، مصر، تركيا، كندا، بولندا، المكسيك، الصين، الهند، المجر، البرازيل، العراق، قرغيزستان، تايلاند، أوزبكستان، الأرجنتين، إندونيسيا، إسبانيا، وروسيا، وستتسابق هذه الأفلام على سبع جوائز مختلفة، هي:
جائزة أفضل فيلم روائي سعودي.
جائزة أفضل فيلم متحرك سعودي.
جائزة أفضل فيلم وثائقي سعودي.
جائزة أفضل فيلم روائي دولي.
جائزة أفضل فيلم متحرك دولي.
جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي.
جائزة الجمهور.
وأوضحت أن عروض الأفلام ستقدَّم في قاعات جامعة "عفت"، إضافةً إلى عرضٍ مسائي بسينما "حي جميل" في جدة.
الدكتور محمد غزالة
من جهته، أوضح الدكتور محمد غزالة، رئيس مدرسة الفنون السينمائية في الجامعة، أن "المهرجان سيتضمَّن عدداً من الندوات والورش التدريبية التي ستقدَّم للجمهور بشكلٍ مباشر في مقر الجامعة، تحت إدارة نخبةٍ من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، على أن تكون كل فعاليات المهرجان مفتوحةً للجمهور بشكل مجاني"، مبيناً أن المهرجان سيتضمن عديداً من الندوات وورش العمل، وهي على النحو التالي:
- لقاءٌ مع المخرج المصري عمرو سلامة، ويتناول رحلته بوصفه محترفاً سينمائياً وكاتباً ومخرجاً لعديدٍ من الأفلام والمسلسلات الناجحة، التي حققت نجاحاتٍ جماهيرية ودولية، وتديره الإعلامية سهى الوعل في سينما "حي جميل".
- ورشة المكياج السينمائي من تقديم البريطانيين سارة تايلور، ووين همفري، وكارولين هندز.
- ندوةٌ عن فيلم "أصوات من العُلا" من تقديم مخرجة الأفلام الوثائقية ميتوشكا ألكوفا، وتتناول فيه بالدراسة رحلتها لتسجيل أهم مشاهد مدينة العُلا البكر من خلال فيلمها القصير، الذي تمَّ إنتاجه مشاركةً بين جامعة بورنموث للفنون البريطانية وجامعة "عفت"، بدعمٍ من المجلس البريطاني.
- محاضرةٌ عن الموجة الجديدة للسينما الألمانية من تقديم المبرمجة آنا فيستال من مهرجان هامبورج السينمائي للفيلم القصير، وستناقش عدداً من أفلام الشباب الألماني وتجاربهم السينمائية المختلفة.
- ورشةٌ حول صياغة القصص المتحركة من الفكرة حتى التجسيد التشكيلي من تقديم الفرنسية سيسيل بلونديل، المحاضرة في مدرسة جوبلان للرسوم المتحركة.
- ورشةٌ عن فنون تصميم المشاهد السينمائية، تقدمها الفنانة المصرية مروة البرماوي، وتتناول فيها تجربتها في معالجة المواقع في الأفلام والمسلسلات بشكل إبداعي بما يخدم رؤية المخرج وفكرة الكاتب.
- ومن "نيتفلكس"، يقدم بن بيري جولةً في تقنيات الجرافيك والمؤثرات البصرية الخاصة بالأفلام والمسلسلات المطروحة عبر المنصة.
- ويختتم ورشات المهرجان السعودي أحمد عبدالرحمن من "إثراء" بمحاضرةٍ حول مستقبل السينما التفاعلية والحلول التقنية الحديثة في إغناء تجربة المشاهد للأفلام، وإتاحة الفرصة له لتغيير سياق الفيلم.
وعن المعرض المصاحب للمهرجان وما سيشهد من تكريمات قالت جمل الليل: "يقدم المهرجان معرضاً تشكيلياً على هامش الفعاليات، يستعرض فيه تجارب طلاب جامعة عفت في فنون التصوير الفوتوجرافي، والرسوم المتحركة، وتصميم الملصقات الفيلمية".
وأضافت: جرت العادة، منذ تأسيس المهرجان عام 2014، أن تقوم الأميرة لولوة الفيصل، المشرف العام على جامعة عفت، بتكريم عددٍ من ضيوف المهرجان، الذين أسهموا في تطوير المشهد الفني المحلي والعربي والعالمي، وسيتم في هذه الدورة تكريم كلٍّ من:
- إليزبيث دالي، عميد مدرسة الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا.
- الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية.
- البروفيسور بول جوج، نائب مستشار جامعة بورنموث للفنون.
- هناء العمير، رئيس جمعية السينما السعودية.
- أسامة خليفة، منتج أفلام رسومٍ متحركة.
- المخرج المصري عمرو سلامة.
- حمزة الغبيشي، مدير فرع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المنطقة الغربية.
- ندا الشيباني، مدير أكاديمية نيوم للإعلام الرقمي.
الاتفاقيات
ومن المخطَّط أن يتم توقيع اتفاقيات شراكةٍ أكاديميةٍ واستراتيجيةٍ بين عدد من المؤسسات والهيئات الدولية، منها نيوم، وجامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة بورنموث للفنون، واتحاد الإذاعات الإسلامية، في حضور ممثلي تلك الهيئات.