في يوم الأم.. كيف تجهزين أطفالك لشهر رمضان؟ 

صورة لطفل مع أمه
في يوم الأم.. كيف تجهزين أطفالك لشهر رمضان؟ 
صورة لطفل يقوم بالدعاء
علميهم معنى الدعاء والصدقة
صورة مأكولات صحية على السحور
دربي أطفالك على معرفة ماذا يأكلون وماذا يشربون
صورة لطفل يأكل
تحدثي عن رمضان أمام أطفالك
صورة لتعليم قصص القرآن
اقرأي لهم القصص الإسلامية
صورة لطفلة تحضر الطعام مع أمها
دعيهم يشاركوك إعداد السحور والإفطار
صورة لطفل مع أمه
صورة لطفل يقوم بالدعاء
صورة مأكولات صحية على السحور
صورة لطفل يأكل
صورة لتعليم قصص القرآن
صورة لطفلة تحضر الطعام مع أمها
6 صور

يصادف مجيء يوم الأم هذه السنة، قبل مجيء رمضان بيومين، في 21 مارس؛ فالفرحة فرحتان، وهي فرصة لكل أم، أن تعلّم أطفالها عن هذا الشهر الكريم، شهر الصوم والعبادة،
وفي أحيان أخرى، يصعب على الأطفال قبول طقوس رمضان وفهم المعنى الحقيقي وراءها؛ لذلك طلبنا مشورة مجموعة من المستشارين بشأن هذه المسألة، وقد قدموا ثروة من الأفكار، التي يمكن مشاركتها مع الأمهات.

بادئ ذي بدء.. من المهم للأطفال أن يفهموا ماهية رمضان، وكيف يتناسب مع الحياة العامة للمسلم؛ فقومي بالآتي:

1 – تحدثي عن رمضان أمام أطفالك

تحدثي عن رمضان أمام أطفالك


اجلسي أنت ورب العائلة مع أطفالك، وتحدثوا عن رمضان، قبل قدوم الشهر بأيام؛ حتى يتفهموه، ثم فكري في صديق أو فرد من العائلة عزيز على قلب طفلك، واسأليه عن شعوره إذا جاء هذا الشخص لزيارتكم لفترة قصيرة، ومعه كل الهدايا والحلويات الرمضانية؛ فهل هذه الزيارة تجعله سعيداً؟ ولماذا؟ اربطي قدوم الشهر الفضيل، الذي يأتي مرة واحدة فقط في السنة، مع الناس الذين يحبهم.. والحلويات، التي علينا عدم الإكثار منها أيضاً.
سيساعدك التحدث مع طفلك عن رمضان، على معرفة ما يشعر به، وسيمنحه فرصة لاتخاذ القرارات.

2 – جهزي المنزل مع أطفالك

قسّمي العمل بين أطفالك بإعداد خطة عمل بسيطة؛ للاستعداد معاً لوصول الضيف العزيز.
وأعدوا معاً المنزل، عبْر شراء المستلزمات التموينية سوياً، ووضع الزينة التي تناسب هذا الشهر.. وجهزوا المنزل وأنفسكم لقدوم الشهر الفضيل.
لكن خذي بعين الاعتبار عمر الطفل، وقدرته الاستيعابية، قبل تعليمه هذه الأشياء.

3 – علميهم معنى الدعاء والصدقة

علميهم معنى الدعاء والصدقة


اجعليهم يبدأون بالتصدق؛ حتى يدركوا كل بركات رمضان، وذلك من خلال وضع الفائض عنهم في عبوات، ووضعها في صناديق التبرع، المتوفرة في الشوارع، وعلميهم أيضاً الدعاء.. دعيهم يعرفوا أنه يمكنهم طلب أيّ شيء يريدونه، ولا بد من دفعهم لأن يطلبوا أشياء للآخرين، وكذلك لأنفسهم.

4 – اشرحي له معنى المكافأة

تحدثي مع طفلك عن فتح أبواب الجنة في هذا الشهر الكريم، وما وعد به الله الناس الذين يلتزمون بشهره الكريم، وساعدي الأطفال على الاستفادة القصوى من شهر رمضان، من خلال تحفيزهم على الصيام والإفطار.
صيام الأطفال في رمضان

4 – دربي أطفالك على معرفة ماذا يأكلون وماذا يشربون

دربي أطفالك على معرفة ماذا يأكلون وماذا يشربون


علّميهم أن حشو المعدة بالكثير من الطعام في هذه الوجبات، سوف يمدد معدتهم، التي ستطلب وجبات طعام أكبر بعد رمضان، كما أن الشبع المفرط يسبب المزيد من التعب والخمول، ويمنعهم من القيام بواجب الصلاة، وهذا كله يجعل الصيام أكثر صعوبة.

5 – تذكري أن تكوني قدوة لأطفالك

جهزي نفسك أنت لشهر رمضان، وكوني المثال المطلوب لأطفالك، وتذكري أيضاً أننا أنفسنا استغرقنا بعض الوقت لاستيعاب القيمة الحقيقية لرمضان.

6 – دعيهم يشاركوكِ إعداد السحور والإفطار

دعيهم يشاركوكِ إعداد السحور والإفطار


دعي أطفالك جاهزين للمساعدة في تحضير وجبات الإفطار والسحور.. إن إشراك الأطفال في تحضير موائد الصيام، يمنحهم الكثير من الفخر في عملهم عندما يصومون؛ إضافة لامتلاك القدرة على التحمل لمواصلة الصيام؛ لأنهم اتخذوا القرار.

7 - جهزيهم لشرب الكثير من الماء

لا تنسي أن الأطفال يحتاجون إلى الماء حسب أعمارهم، وادفعيهم لتعلم ذلك قبل قدوم الشهر، وحاولي إبعادهم عن المشروبات الغازية التي تحتوي على سعرات حرارية، ولكن لا تحتوي على مواد غذائية.. المياه أو المشروبات الرياضية هي الأفضل.

8 - اقرأي لهم القصص الإسلامية

اقرأي لهم القصص الإسلامية


في المساء علميهم معنى الإسلام، وعرّفيهم على تاريخ رمضان.. وماذا كان يفعل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، رضي الله عنهم، أثناء الصيام. وخصصي وقتاً لقراءة القرآن.. فهذا سيلهيهم عن التفكير فقط بالطعام.

9 - علميهم التنفس بعمق والحركة

بالتأكيد هم بحاجة لأخذ قسط من الراحة، لكن تدريبهم على التنفس بعمق الحركة، سواء أكانوا جالسين أو واقفين، سيسمح للأكسجين بالدوران في أجسامهم الصغيرة وتنشيطها.
ولا تجعلي التلفاز وسيلة لإلهائهم عن الجوع أو العطش؛ بل اشغلي وقتهم قبل موعد الإفطار، بتسليمهم مهمات تناسب أعمارهم في المطبخ أو ترتيب المائدة.