اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

احتفلي ..وأخبري طفلك عن سبب تسمية "يوم الأم" بهذا الاسم

صورة لأم تتلقى الورد
احتفلي..واخبري طفلك عن سبب تسمية يوم الأم بهذا الاسم
صورة لورود
هدايا الورود من أجل يوم الأم
صورة لأسرة
تلقى الهدايا في يوم الأم
صورة للورود
مجموعة من الورود
صورة لتاريخ يوم الأم
تاريخ يوم الأم
صورة لأم تتلقى الورد
صورة لورود
صورة لأسرة
صورة للورود
صورة لتاريخ يوم الأم
5 صور

يوم الأم هو اليوم الذي يبدأ فيه الربيع ، وتزدهر فيه الزهور وتتنوع ألوانها استقبالاً لموسم الربيع، وفيه أيضاً تتفتح القلوب وتنتعش حباً وتقديراً وإكراماً للأم التي كانت ومازالت تقدم عمرها وتبذل جهدها من أجل رعاية أبنائها، ليصبح 21 مارس من كل عام احتفالاً عربياً شاملاً لكل أم في جميع أنحاء العالم العربي، والذي بدأ منذ منتصف القرن العشرين- 1954- بينما بدأ في أمريكا منذ بداية القرن العشرين. وتحت شعار" أمي سيدتي" يوضح التقرير سبب تسمية يوم الأم بهذا الاسم..على المستوى العربي والعالمي أيضاً.

تاريخ أول احتفال بيوم الأم

1908 أول احتفال في العالم بيوم الأم
  • أول احتفال في العالم بيوم الأم ينسب للأمريكية "أنا جار فيس" من ولاية فيرجينيا، وكان ذلك عام 1908؛ حيث أقامت احتفالاً بأمها، وبعد ذلك أخذ الناس يقلدونها.
  • بعدها أعلن الرئيس الأمريكي "ويدور ويلسون" هذا العيد بشكل رسمي ووطني، ليصبح بعد سنوات قليلة احتفالاً رسمياً عام 1914.
  • الفكرة بدأت في الحقيقة عام 1872؛ ففي تلك السنة اقترحت المُؤلّفة الأمريكيّة "جوليا وورد هوي" اعتماد هذا العيد الوطنيّ، وإن لم يكُن الهدف الأصليّ هو الاحتفال بالأمّهات، بقدر ما كان مجرد دعوة للسلام، وإيجاد وسيلة للتّرويح عن النّاس من مآسي الحرب الأهليّة الأمريكيّة.

اختلاف تاريخ يوم الاحتفال

اختلاف مواعيد الاحتفال بيوم الأم بين البلاد
  • بينما اتفقا على تقديم الهدايا في هذا اليوم للأمهات، والتذكير بتأثيرهن في المجتمع، والاحتفال بإنجازاتهن على جميع الأصعدة، وأصبحت أغلب الدول تحتفل في شهري مارس ومايو، ماعدا الجزائر والمغرب وتونس التي تحتفل به في يوم الأحد الأخير من شهر مايو.
  • وفي الولايات المتحدة وعدد من دول أوروبا وشرق آسيا، يجري الاحتفال به في 2 مايو، وفي جنوب أفريقيا يوم 8 مايو ، بينما تحتفل النرويج في ثاني أحد من شهر فبراير.
  • والمعروف أن أكبر احتفال بيوم الأم يقام في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث يقام معرض متجول لرسومات الأطفال تحت اسم" أمي" ينتقل كل 4 سنوات إلى بلد مختلف..ليزور الكثير من الدول.

سبب تسمية "يوم الأم" بهذا الاسم

ورود من أجل الاحتفال بيوم الأم
  • بينما تعود فكرة تسمية يوم الأم بهذا الاسم، والاحتفال به في البلاد العربية إلى الصحفي المصري"على أمين" مؤسس صحيفة أخبار اليوم بالقاهرة، عام 1955 حيث تلقى رسالة حزينة وصلته على بريد القراء بالصحيفة، تشكو فيها إحدى الأمهات من سوء معاملة أولادها لها ونكرانهم لجميلها.
  • وحكت في رسالتها..أنها قامت بتربيتهم بعد وفاة والدهم، ورفضت الزواج حتى لا تنشغل بغيرهم، وعندما اشتد عودهم وأنهوا دراستهم الجامعية، وتزوجوا، وأصبح لكل منهم حياته.. نسوها، ولم يعودوا يزوروها إلا على فترات متباعدة.


تعرّفي إلى المزيد: هدايا غريبة وطريفة قدمها أطفال لأمهاتهم في يوم الأم

يوم الأم ويوم تفتح الزهور

تتفتح الزهور يوم الأم
  • حتى أصبحت العلاقة بينهما ضعيفة جداً، لا تشبع أمومتها ولا تتساوى مع التضحيات التي بذلتها، ومن هنا جاءت فكرة تخصيص يومٍ للاحتفال بيوم الأم..يوم يتفرغ فيه الابن للأم؛ للكلام معها وتقديم الهدايا لها..والتحدث عن فضلها عليه، ليصبح بعد ذلك يوماً قومياً في بلاد الشرق.
  • ولاقى الاحتفال بيوم الأم الأول إعجاب القراء..وأشادوا به، واستجاب كثيرون لهذه الدعوة، وفكرة الاحتفال، ومن هنا تم اختيار 21 مارس أول أيام فصل الربيع، ليكون يوم الأم، وليصبح رمز التفتح للزهور وللعطاء والحياة..ثم ينتشر بعد ذلك لباقي بلدان العالم العربي.


تعرّفي إلى المزيد: في يوم الأم .. كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟