في يوم الأم .. كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟

صورة لأم حامل
في يوم الأم .. كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟
صورة لقشور البرتقال المجفف
قشور البرتقال المجفف
تناول الطعام الغني بالبروتينات
صورة للهالات السوداء
هالات سوداء تحت العينين
صورة لامرأة تمشط شعرها
بعد الولادة يعود مستوى الهرمون لديك إلى طبيعته
صورة لزيت الخزامى
ضعيه في جميع المناطق مرتين في اليوم
صورة لشرائح الخيار الطازج على العينين
ضعي شرائح من الخيار الطازج والبارد على عينيك
صورة للشفاه المتشققة
الجلد المتقشر والكعب المتشقق والشفاه المتشققة
صورة البقع السوداء على الوجه
بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في جسمك
صورة لأم حامل
صورة لقشور البرتقال المجفف
صورة للهالات السوداء
صورة لامرأة تمشط شعرها
صورة لزيت الخزامى
صورة لشرائح الخيار الطازج على العينين
صورة للشفاه المتشققة
صورة البقع السوداء على الوجه
9 صور

الولادة هي واحدة من أجمل التجارب التي يمكن أن تمر بها المرأة، ولكن الآثار اللاحقة يمكن أن تكون مرهقة للأم الجديدة. حيث يصبح الطفل محور تركيزك الأساسي ولكن جسمك بعد الولادة يحتاج إلى الاهتمام أيضاً. سواء كنت قد مررت بولادة طبيعية أو قيصرية، فهناك الكثير من التفاصيل التي يتطلبها جسمك للعودة إلى ما كان عليه قبل الحمل.
الدكتورة إيمان عيتاني، اختصاصية الطب التجميلي من لور أستتيك كلينيك دبي، تعدد لك أكثر المشكلات شيوعاً التي تواجهها الأم الجديدة وحلولها.

الدكتورة إيمان عيتاني

البقع السوداء

تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في جسمك

وهي واحدة من أكثر مشاكل ما بعد الولادة شيوعاً عند النساء العربيات؛ حيث تظهر بقعة داكنة أو بنية فاتحة على شكل فراشة على الوجنتين أو الأنف أو الجبهة أو الشفتين. تحدث هذه البقع الداكنة بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في جسمك، والتي تنخفض فجأة بعد الولادة. تؤدي المستويات المرتفعة من الإستروجين والبروجسترون إلى تحفيز الخلايا الصباغية، ما يتسبب في ظهور بقع داكنة على الجلد، والتي تزداد قتامة عند التعرض للشمس.

الحل الأمثل للعلاج الطبيعي:

قشور البرتقال المجفف

ابدئي في استخدام واقيات الشمس بحماية 30 بلس كل صباح، أعيدي الاستخدام 3 مرات في اليوم، حتى لو كنت داخل المنزل. كما يمكنك استخدام كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون والتريتينوين وفيتامين ج وحمض الكوجيك وما إلى ذلك، ولكن فقط بعد استشارة طبيب متخصص. تعلّق د. إيمان: "لا تستغربي أننا نحن الأطباء قد نصف علاجات منزلية آمنة لك، وفي حالة البقع اصنعي معجوناً من قشور البرتقال المجففة والمسحوقة، وماء الورد. وضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة، هو حل مؤقت ريثما تنوين اللجوء للعلاجات التجميلية".

الحل الطبي:

تتعدد العلاجات التي تستهدف التصبغات والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل، فيمكن إجراء جلسات التقشير الكيميائي، جلسات الليزر، أو حقن البلازما والميزوثيرابي على حسب عمق ولون التصبغات، بالإضافة إلى استخدام كريمات خاصة يصفها الطبيب للاستعمال المنزلي.

الجلد المتقشر والكعب المتشقق والشفاه المتشققة

الجلد المتقشر والكعب المتشقق والشفاه المتشققة

يمكن للتغيرات الهرمونية أن تستنزف الدهون من الجلد أثناء الحمل وبعده مباشرة، ما يؤدي إلى ظهور بقع قاتلة للرطوبة على الوجه، بالإضافة إلى تشقق القدمين وتشقق الشفتين. لكن هل هي حالة طويلة الأمد؟ لا، لأن السبب وراء جفاف الجلد هو نقص الترطيب، فكلما استعدت مستويات الترطيب في وقت أسرع، عادت بشرتك إلى طبيعتها.

الحل الأمثل للعلاج الطبيعي:

عجينة من العسل والفازلين

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً، واستهلكي كمية كافية من الماء، وتناولي المكملات الغذائية بانتظام لحماية بشرتك من الجفاف الشديد. كما يجب تدليك الجلد بكمية وفيرة من المرطب والزيوت. وللحصول على بشرة وأقدام ناعمة، ضعي زيتاً طبيعياً مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو مرطب طبيعي. وكعلاج سريع ضعي عجينة من العسل والفازلين على الشفاه واتركيها لمدة 10-15 دقيقة، ثم أزيليها باستخدام كرة قطنية مغموسة في ماء دافئ.

الحل الطبي:

بعمل جلسات ترطيب البشرة والتي تحتوي على تركيز عالي من الهيالورونيك آسيد، المسؤول عن ترطيب البشرة، و أيضا من خلال عمل جلسات الديرمابين للشفاه باستخدام ميزوثيرابي خاص و الذي يعمل على ترطيب و توريد الشفاه. أما بالنسبة للكعب المتشقق فلابد من استعمال كريمات غنية بمادة اليوريا حيث تعمل على تسريع عملية إصلاح الجلد من خلال مساعدة خلايا البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة و تأمين حماية قوية ضد جفاف البشرة.

علامات التمدد

تتشكل علامات التمدد حول تلك الأماكن التي يتم فيها تخزين كميات كبيرة من الدهون مثل الفخذين والثديين والمعدة والذراعين، وما إلى ذلك، وعادة ما تتكون بسبب التغيرات الهرمونية.

الحل الأمثل للعلاج الطبيعي:

ضعيه في جميع المناطق مرتين في اليوم

يمكنك استخدام زيت خفيف غير لزج مع مزيج من الآذريون والخزامى وإكليل الجبل والبابونج والفيتامينات أ، وهـ. خلال فترة الحمل، ضعيه في جميع المناطق مرتين في اليوم مع تدليك خفيف. واحرصي على عدم زيادة وزنك أثناء الحمل.
يمكنك أيضاً مزج السكر الأبيض مع زيت اللوز وبضع قطرات من الليمون وتطبيقه على المناطق المصابة.

الحل الطبي:

إن علاج علامات التمدد و نتائجه يعتمد على نوع ولون التمدد. ومن هذه العلاجات، جلسات الليزر، جلسات ( آر إف ميكرونيدل) وهي عبارة عن إبر دقيقة تعمل على توصيل الحرارة من خلال الموجات الترددية إلى داخل طبقات الجلد والتي بدورها تساعد على ترميم و تجديد الخلايا وتحفيزها على تصنيع الكولاجين والإيلاسيتن. يمكن دعم العلاجات السابقة بحقن البلازما و الخلايا الجذعية والفيتامينات، التي تساهم جميعها في الحصول على بشرة شابة وأكثر نعومة.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لجمالك بعد الولادة

دوائر قاتمة تحت العينين:

دوائر قاتمة تحت العينين

نظراً لأن الأم مشغولة برعاية الطفل، فليس لديها أي وقت على الإطلاق لتعويض ما فقدته من النوم. إضافة للإرهاق وضعف الدورة الدموية. كما أن نقص التغذية في الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ك وجيم يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ العين.

الحل الأمثل للعلاج الطبيعي:

ضعي شرائح من الخيار الطازج والبارد على عينيك

على الرغم من أنه لا يمكن منع الهالات تحت العين والانتفاخ تماماً، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ مفيد. أيضاً، استخدمي نظارة شمسية داكنة عالية الجودة كلما خرجت في الشمس. ونامي لمدة 8 ساعات يومياً.
من العلاجات المنزلية الفعالة للهالات السوداء شريحة البطاطس أو عصيرها. يمكن أن تساعد أكياس الشاي أيضاً عند غمسها في الماء وتبريدها.. خذي قيلولة عندما ينام طفلك أثناء النهار وضعي شرائح من الخيار الطازج والبارد على عينيك. يمكنك أيضاً وضع أي عصير فواكه طازج على قطعة قطن ونقعها على جفونك.

الحل الطبي:

بداية لابد لنا من تحديد طبيعة الدوائر القاتمة حول العينين و أسبابها ليتم تحديد العلاج المناسب لها. فإذا كانت مترافقة مع تصبغات حيث يفضل عمل جلسة تقشير تتبعها جلسات أخرى قد تشمل حقن البلازما أو ميزوثيرابي خاص. يتراوح عدد الجلسات ما بين 4-6 جلسات حسب طبيعة الحالة. مع ضرورة التأكد من عدم وجود مشكلة داخلية كنقص الحديد أو مشاكل الجيوب الأنفية والتي قد تتسبب في إرهاق منطقة ما حول العينين.

تساقط الشعر

يعود مستوى الهرمون لديك إلى طبيعته

هذه المشكلة تعاني منها العديد من الأمهات الجدد بين ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الولادة. هذا لأن هرمونات الحمل تمنع هذا الشعر من التساقط، وبالتالي يبدو شعرك فاتناً أثناء الحمل. ولكن بعد الولادة بفترة وجيزة، يعود مستوى الهرمون لديك إلى طبيعته، ويكون التساقط بمعدل 100 شعرة في اليوم.

الحل الأمثل للعلاج الطبيعي:

تناولي الطعام الغني بالبروتينات

تناولي الطعام الغني بالبروتينات مثل البراعم والأسماك والعدس ونباتات الخضروات الخضراء، وما إلى ذلك. ولا تنسي المكملات وفيتامينات ما قبل الولادة. يمكنك أيضاً استخدام زيت شعر خفيف وطبيعي لمرتين في الأسبوع؛ للحفاظ على قوة ونعومة الشعر، واستخدمي الشامبو عند الضرورة فقط. ومشطاً واسع الأسنان لتقليل التشابك.

الحل الطبي:

قبل البدء بأي رحلة علاجية لابد من إجراء تحاليل طبية للتأكد ما إذا كان هناك من أسباب مرضية كاضطراب الغدة الدرقية، فقر الدم، نقص فيتامين "د" و الزنك و غيرها من العناصر اللازمة، و التي تقف وراء مشكلة التساقط. ثم يتضمن علاج تساقط الشعر، حقن البلازما الغنية و التي تقوم بتحفيز نمو بصيلات جديدة و تقوية البصيلات الموجودة و خاصة إذا ما كانت مدعمة بعنصر البيوتين و بعض الفيتامينات. بالإضافة إلى حقن الخلايا الجذعية المستخلصة من خلايا دهنية أو من بصيلات الشعر والتي تساعد على سرعة انقسام الخلايا و بالتالي تكوين بصيلات شعر جديدة.
يمكن دعم هذا العلاج بعلاج منزلي و هو عبارة عن بخاخ أو جل غني بمواد مغذية للشعر.

تعرّفي إلى المزيد: جمالك بعد الولادة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص