صورة لحامل تشرب العصير
مشروبات تخفض الضغط  لدى الحامل
صورة للقراصيا
تناولي 3 حبات يومياً فقط.
صورة عصير البنجر
ضعي القليل من عصير التفاح والليمون على عصير البنجر
صورة لعصير التوت البري
تأكدي من أنه لا يحتوي على أي سكر مضاف
صورة عصير الطماطم
تأكدي من شراء عصير الطماطم غير المملح
صورة للحليب
يمكنك شرب كوب مع وجباتك
صورة لحامل تشرب العصير
صورة للقراصيا
صورة عصير البنجر
صورة لعصير التوت البري
صورة عصير الطماطم
صورة للحليب
6 صور

عندما يستمر ضغط الدم بالارتفاع يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات تضر بالجنين، وكذلك بالحامل مثل السكتة الدماغية.
نظامك الغذائي هو أحد خطوط دفاعك الأولى ضد ارتفاع ضغط الدم. فقد يساعد اتباع نظام غذائي صحي لضغط الدم في الحفاظ عليه ضمن النطاق الصحي من دون الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية للحوامل. اختصاصيو التغذية والأطباء، يقترحون عليك مشروبات لخفض ضغط الدم، إذا كنت تعانين منه أثناء الحمل.

1. عصير الطماطم

تأكدي من شراء عصير الطماطم غير المملح

إن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يومياً قد يعزز صحة القلب، ويحسن كلاً من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. ولتجنب الصوديوم المضر، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم ، تأكدي من شراء عصير الطماطم غير المملح.

2. عصير البنجر

ضعي القليل من عصير التفاح والليمون على عصير البنجر

لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية فقط على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة، ولكنها قد تساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.
البنجر غني بالنترات الغذائية، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم. حسبما أظهرت العديد من الدراسات. ضعي القليل من عصير التفاح والليمون على عصير البنجر، ليكون طعمه مستساغاً.

3. عصير القراصيا

تناولي 3 حبات يومياً فقط

من المعروف منذ فترة طويلة أن عصير البرقوق يساعد في تخفيف الإمساك. ولكن من بين الفوائد الصحية الأقل شهرة لعصير البرقوق أنه يخفض ضغط الدم أيضاً.
فقد قارن الباحثون ثلاث مجموعات: مجموعة واحدة أكلت ثلاث حبات برقوق في اليوم، ومجموعة ثانية أكلت ست حبات برقوق في اليوم ، ومجموعة ثالثة لم تأكل أي برقوق، توصلوا إلى أثره الكبير في خفض الدم عند الذين تناولوا 3 حبات فقط.

4. عصير الرمان

تأكدي من أنه عصير 100 في المائة من دون سكر مضاف

لا يقتصر الأمر على غنى الرمان بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، بل يتميز أيضاً بتأثيره القوي في مكافحة الالتهابات. كما أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم، ويوصي الباحثون بجرعة لا تقل عن 240 مليلتر لتقليل ضغط الدم.
إذا قررت إضافة عصير الرمان إلى نظامك الغذائي، فتأكدي من أنه عصير 100 في المائة من دون سكر مضاف.
تعرّفي إلى المزيد: هل يجب تبديل الثدي أثناء الرضاعة؟

5. عصير التوت الأزرق

عصير التوت الأزرق

معروف بخصائصه المضادة للأكسدة. وشرب عصيره قد يحسن ضغط الدم. ومن المحتمل أن يكون له فوائد في القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتوضيح دورها في الوقاية من أمراض القلب والسيطرة عليها.
إذا اخترت شراء عصير التوت من المتجر ، فتأكدي من أنه لا يحتوي على أي سكر مضاف.

6. الحليب الخالي من الدسم

يمكنك شرب كوب مع وجباتك

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي مكوناً رئيسياً لوقف ارتفاع ضغط الدم، حاولي الحصول على حصتين إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً. يمكنك شرب كوب مع وجباتك، أو إضافته إلى الحبوب أو عصير. كما يعتبر الحليب الخالي من الدسم على البخار إضافة رائعة للقهوة، التي عليك شربها بحدود.

نصائح تساعدك على خفض ضغط الدم

1 – كوني نشيطة في روتينك اليومي فهذا يخفض ضغط الدم مثل بعض الأدوية. قومي بممارسة النشاط المعتدل لـ 150 دقيقة أسبوعياً للحصول على فوائد صحية.
2 - إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن، يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء جسمك. فلا تأكلي كثيراً أثناء الحمل، وخذي حاجتك من المغذيات.
3 - تناولي الأطعمة غير المصنعة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
4 – سنفترض جدلاً، أنك ممتنعة تماماً عن التدخين، الذي يضر في نمو دماغ الجنين، ويؤدي إلى تصلب الشرايين وإلى ارتفاع ضغط الدم.
5 - قللي من التوتر. يمكن أن يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم. تجنبي الضغوطات قدر الإمكان، وخصصي وقتاً للاسترخاء فقد يساعدك هذا في تهدئة عقلك وخفض ضغط الدم.
تعرّفي إلى المزيد: قلة حركة الجنين في الشهر السادس