صورة لحامل تقوم بحساب الحمل بالميلادي
حساب الحمل بالميلادي
صورة لحامل تقوم بحساب عمر الحمل
اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة
صورة لفحص بواسطة الموجات الصوتية
فحص الموجات فوق الصوتية
صورة لحامل تقوم بالفحص لدى الطبيب
تغيير موعد الولادة
صورة لحامل تقوم بحساب الحمل بالميلادي
صورة لحامل تقوم بحساب عمر الحمل
صورة لفحص بواسطة الموجات الصوتية
صورة لحامل تقوم بالفحص لدى الطبيب
4 صور

يعد حساب الحمل والموعد المتوقع لوصول الطفل مهم لمساعدتك في تحديد موعد الفحوصات المنتظمة مع طبيب التوليد، وهناك عدة طرق تساعدك في حساب الحمل بالميلادي فمن الأفضل أن تكوني على علمٍ بتاريخ قدوم آخر دورة شهرية لتقومي بزيادة سبعة أيام على هذا التاريخ وتسعة أشهر.إليك كيفية حساب الحمل بالميلادي وهل من الممكن أن يتغير تاريخ الولادة الخاص بك؟

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها قبل الحمل

يبدأ الثلث الأول من الحمل بالفحوصات لذلك يجب حساب الحمل

حساب الحمل بالميلادي

وفقاً لموقع "webmd"تعد الطريقة الأكثر شيوعاً لحساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي هي حساب 40 أسبوعاً من اليوم الأول بالتاريخ الميلادي من آخر دورة شهرية لك وتعد هذه هي الطريقة التي يقوم بها معظم الأطباء.

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث آخر دورة شهرية و لضمان سلامة الحامل و الجنين وثبات الحمل هناك العديد من الفحوصات التي يجب أن تقوم بها الحامل. إذا كانت مدة الدورة الشهرية لديها في المتوسط 28 يوماً، فمن المحتمل أن تبدأ الدورة الشهرية قبل حوالي أسبوعين من حدوث الحمل.وهذا يفسر لماذا الحمل يستمر 40 أسبوعاً بدلاً من 38 أسبوعاً. لذلك عادة ما يتم التبويض لدى النساء بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أزيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟

حساب الحمل بالميلادي بقاعدة نايجل

تتضمن طريقة نايجل عملية حسابية بسيطة: أضيفي سبعة أيام إلى اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة ثم اطرحي ثلاثة أشهر.على سبيل المثال، إذا كان تاريخ الدورة الشهرية هو الأول من أغسطس 2021: أضيفي سبعة أيام ليصبح 8 من أغسطس 2021 ثم اطرحي ثلاثة أشهر ليكون تاريخ ولادتك هو 8 مايو 2021. ولكن تذكري أن تاريخ الولادة هو مجرد تاريخ تقديري لموعد ولادة طفلك.

حساب الحمل بالميلادي فحص الموجات الصوتية

قياسات الموجات فوق الصوتية أكثر دقة لمعرفة عمر الحمل

يعد فحص الموجات فوق الصوتية أكثر دقة لحساب الحمل حتى إذا كنت لا تستطيعين تحديد موعد الحمل، أو نسيتِ يوم آخر دورة شهرية لك أو إذا كنت غير متأكدة من موعد الإباضة سيقوم الطبيب الخاص بك بحساب فترة حملك وموعد ولادتك من خلال قياس عمر الطفل من خلال الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل.

من المرجح أن يحدث هذا الاختلاف بين حساب الحمل وفحص الموجات فوق الصوتية إذا كانت لديك دورة شهرية غير منتظمة مما يجعل من الصعب تحديد تاريخ الحمل.

على الحانب الآخر تعد الموجات فوق الصوتية لتقدير عمر الجنين أكثر دقة خلال المراحل المبكرة من الحمل.حيث تساعد الموجات فوق الصوتية بداية من الثلث الثاني من الحمل في تحديد ما إذا كان الجنين ينمو جيداً ولكن لاتستخدم في تلك الوقت لتحديد عمر الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: جدول الغذاء الصحي للحامل

هل يمكن أن يتغير تاريخ الولادة الخاص بي؟

يمكن تغيير موعد ولادتك لأسباب مختلفة

نعم، يمكن أن يتغير موعد الولادة ولكنه ليس سبباً يدعو للقلق، فقد يغير طبيبك موعد ولادتك لعدد من الأسباب مع تقدم الحمل فقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة أوبسبب عدم انتظامك في القيام بالفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية لتتبع نمو الجنين وتحديد موعد الولادة بدقة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعرفين ما إذا كنتِ تعانين من إجهاض من دون نزيف

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك