صورة لسفر الحامل
نصائح للحامل على متن الطائرة
صورة لحامل تسافر
احملي في حقيبتك الصغيرة أوراقك الطبية
صورة لحامل بالمطار
حامل تستعد للسفر بالمطار
صورة لحامل على متن الطائرة
المشي كل ساعة على متن الطائرة
صورة لحامل وطبيبتها
لابد من استشارة الطبيب قبل السفر
صورة لحامل
حامل تستعد للسفر داخل المطار
صورة لسفر الحامل
صورة لحامل تسافر
صورة لحامل بالمطار
صورة لحامل على متن الطائرة
صورة لحامل وطبيبتها
صورة لحامل
6 صور

هل يصح للحامل السفر من الأساس؟ السؤال يطرح على ذهن كثيرين من الناس، وعند الإجابة وجدنا البعض قد وافق على عدم سفر الحامل؛ خوفاً على صحتها وصحة الجنين، بينما أكد آخرون أن من حق الحامل السفر وحتى حالة معاناتها من أي مشاكل صحية مصاحبة للحمل، ما دامت تحمل بحقيبتها كل سبل الحيطة والحذر، من أدوات إسعاف أولية، وأدوية مصرح بها طبياً، ..و..و.. بينما بعض شركات الطيران المحلية والعالمية وضعت شروطاً لسفر الحامل على متن طائراتها. نتابع في التقرير نصائح وإرشادات على كل حامل أن تأخذ بها على متن الطائرة؛ من أجل رحلة آمنة سالمة.

خطوات إعداد الحامل لرحلة الطيران

مع الحمل الصحي لا اعتراض على السفر
  • لا تنزعجي إذا كان الحمل طبيعياً أو صحياً وموعد الولادة لا يزال بعيداً، في أحوال الحمل الصحي لا يعترض الأطباء عادة على ركوب الطائرة في معظم أشهر الحمل.
  • لكن يُعتقد أن أفضل وقت للحامل للسفر الجوي. خلال الثلث الثاني من الحمل، عندما تقل أعراض غثيان الصباح، ويكون تمدد البطن لم يبلغ درجة كبيرة.
  • مع مراعاة أن كثيراً من شركات الطيران لا تسمح للحوامل بالسفر بعد الأسبوع الـ36، وكذلك في حالة الحمل بتوأمين؛ حيث تكون درجة الدوخة كبيرة، والخوف من مضاعفات قد تحدث للمشيمة، أو أن تتطور الظروف نحو ولادة مبكرة؛ لذلك راجعي نفسك، ويُنصح بعدم السفر بالطائرة.
  • تذكري وأنت تعدين حقيبة السفر، أن تحملي معك وبظرف خاص نسخاً من كل التقارير الطبية الخاصة بالحمل، ونتائج فحص الموجات الصوتية مع التأكد من اصطحاب كل الأدوية وفيتامينات الحمل معك.
  • تأكدي من وجود رقم هاتف الطبيبة معك، فقد تحتاجين الاتصال بها، كما عليك التأكد من أن من يسافر معك لديه القدرة على الاتصال بالطبيبة.

نصائح للحامل على متن الطائرة

السفر في منتصف الحمل أفضل الأوقات
  • اختيار الوقت المناسب للسفر وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أفضل وقت سفر للحامل هو في الفترة التي تقع ما بين 14 و28 أسبوعاً، أو خلال منتصف الحمل، بحيث تحدث مشاكل الحمل الأكثر شيوعاً في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل.
  • في منتصف الحمل تستطيع الحامل استعادة طاقتها، ويختفي الغثيان، أو يكون من السهل التغلب عليه، لذلك إذا كان لديك خيار أن تكوني مرنة في مواعيد سفرك، فإن الابتعاد عن رحلات الحمل المبكرة والمتأخرة قد يوفّر عليك تحمل تجربة سفر غير ممتعة.


تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن أثناء الحمل

استشارة الطبيب قبل السفر

لابد من استشارة الطبيب قبل السفر
  1. يجب مقابلة طبيبك والحصول على تصريح بالسفر قبل المغادرة في أي رحلة، وخذي الوقت الكافي؛ للبحث عن المرافق الطبية بالقرب من المكان الذي ستقيمين فيه، من مستشفيات وصيدليات للابتعاد عن معاناة البحث، أو إذا واجهت حالة مخاض مبكرة، أو عانيت من مضاعفات.
  2. كما يجب عليكِ شراء تأمين سفر يتضمن تغطية طبية قبل رحلتك إذا كنت تزورين وجهة لا يشملها تأمينك الصحي، التأمين سيوفر عليكِ دفع تكاليف باهظة بحال اضطررت لدخول المستشفى والإقامة الطويلة فيها، أو حتى إجراء فحوصات طبية.

شرب كمية كافية من المياه وأخذ وجبات خفيفة

لا تنسيْ وضع بعض الوجبات الخفيفة بشنطة يدك
  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبتك؛ لأن الهواء الداخلي يزيد من الجفاف، ما سيجعلك تشعرين بتوعك وخطر الانقباضات المبكرة،
  • خططي لإحضار المياه الخاصة بك أثناء السفر للتمكّن من البقاء رطبة بغض النظر عن مكان وجودك.
  • ولا تنسيْ وضع وجبات خفيفة صحية معك مثل الفواكه والخضروات المجففة إذا استطعت، فمن الممكن ألا يعجبك الطعام في المطار، أو على متن الطائرة، خذي معك الخبز المحمص أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة؛ ليساعدك عندما تشعرين بالغثيان.

تحركي وتجنبي الفيروسات

  • حاولي تجنب المشاكل الصحية الشائعة، لذلك عليك المشي كل ساعة؛ لتحريك الدورة الدموية، وتفادي الإصابة بجلطات الدم، والجلوس لفترات طويلة يزيد من هذا الخطر، وعليك أن تمشي لمدة 5 إلى 10 دقائق كل بضع ساعات إذا استطعت، حتى لو كنتِ على متن طائرة.
  • استخدمي المعقمات من أجل تجنّب الفيروسات التي يمكن أن تنتشر بسرعة وتسبب الغثيان والقيء الشديد، وقومي بغسل يديك بشكل متكرر لتجنب ذلك، كما أن جل اليدين المضاد للبكتيريا يمكن أن يساعدك، مع وجود مناديل مطهرة لمسح طاولات الطائرة ومساند الأذرع.
  • تعرّفي إلى المزيد: علاقة عصبية الحامل ونوع الجنين

حزم حقيبة الإسعافات الأولية

عدم سفر الحامل في الأشهر الأولى والشهر الأخير
  • احملي وسط حقيبتك إمدادات لعلاج الصداع وحرقة المعدة والأمراض الأخرى المرتبطة بالحمل، أحضري مجموعة أدوات إسعافات أولية صغيرة معك، مثل تعبئة أدوية الحموضة، الانتفاخ والغثيان، أو أي شيء يتسبب في إزعاجك، وإذا شعرت بانقباض وتقلّص في البطن فأخبري طاقم الطائرة.
  • تقارير شركات الطيران عدم سفر الحامل إن كانت في شهر الحمل الأخير، أو في حالة عدم وجود تاريخ محدد تعرفه الحامل والمصاحبون لها من المتوقع حدوث الولادة به.
  • يشترط تقديم تقرير طبي من الطبيب المعالج المتابع للحالة. موضحاً فيه تفاصيل الحالة، وأن يكون تاريخ التقرير خلال الأسبوع السابق لتاريخ الرحلة.