صورة لبعض أقراص من فيتامين د
فيتامين "د"
صورة لحامل أثناء المتابعة الطبية
نقص فيتامين "د" للحامل
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أعراض نقص فيتامين د
أهمية فيتامين "د" للحامل
صورة لحامل تتناول مكملات فيتامين د
فيتامين "د"
صورة لأطعمة غنية بفيتامين د
مصادر فيتامين "د"
صورة لحامل متعبة
أعراض نقص فيتامين "د" للحامل
صورة لبعض أقراص من فيتامين د
صورة لحامل أثناء المتابعة الطبية
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أعراض نقص فيتامين د
صورة لحامل تتناول مكملات فيتامين د
صورة لأطعمة غنية بفيتامين د
صورة لحامل متعبة
6 صور

أعراض نقص فيتامين "د" للحامل عديدة، ويجب الانتباه إليها، فهو من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة عظام والمناعة، ويساعد أيضاً على الوقاية من السرطان، بجانب الحماية من العديد من الأمراض المزمنة لدى الحامل، بما في ذلك هشاشة العظام والكآبة وداء السكري من النوع الثاني.

لماذا يعتبر فيتامين "د" مهماً جداً أثناء الحمل؟

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يعد فيتامين "د" أحد العناصر الغذائية الأساسية للمرأة الحامل، ويلعب دوراً رئيسياً في نمو عظام الطفل الصغير، وربطت الدراسات المستويات المنخفضة من فيتامين (د) أثناء الحمل بإصابة الأطفال بعد الولادة ببعض أمراض العظام؛ مثل الكساح وأمراض العضلات والنوبات عند حديثي الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع

أعراض نقص فيتامين "د" للحامل

من الصعب ملاحظة أعراض نقص فيتامين "د" لأن الأعراض قد لا تظهر لعدة أشهر أو سنوات

قد يكون من الصعب ملاحظة أعراض نقص فيتامين "د"؛ لأن الأعراض قد لا تظهر لعدة أشهر أو سنوات. في بعض الأحيان، قد لا تظهر على الحامل أي أعراض على الإطلاق. إليكِ أهم أعراض نقص فيتامين "د" للحامل:

1- الإصابة بالعدوى

من أهم فوائد فيتامين "د"أنه يحافظ على صحة الجهاز المناعي، مما يساعدك على محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، وقد يتفاعل فيتامين "د" بشكل مباشر مع الخلايا المسؤولة عن معالجة الالتهابات.

أظهر العديد من الدراسات وجود صلة بين نقص فيتامين (د) للحامل وإمكانية تعرضها لالتهابات الجهاز التنفسي والإصابة بنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

وجد عدد من الدراسات أن تناول ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين "د" يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

تعرّفي إلى المزيد: الأشياء الجيدة التي تحدث أثناء المخاض

2- التعب وآلام العظام

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين (د) في شعور الحامل بالتعب والإرهاق

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين (د) في شعور الحامل بالتعب والإرهاق، وقد تكون آلام العظام وأسفل الظهر عند الحامل من أعراض نقص فيتامين "د"، فهو من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام؛ عن طريق تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم.

3- تساقط الشعر

قد يؤثر العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية على صحة الشعر، ففي حين أن الإجهاد هو سبب شائع لتساقط الشعر، فقد يكون تساقط الشعر الشديد نتيجة لانخفاض مستويات فيتامين "د" عند الحامل، وربطت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم بمعاناتهم من تساقط الشعر، مقارنة بمن لديهم نسبة معتدلة من فيتامين "د" في الدم.

4- القلق

يرتبط نقص فيتامين "د" باضطرابات القلق، وقد وجدت دراسة منفصلة أجريت على النساء الحوامل أن وجود مستويات كافية من فيتامين "د" قد يساعد على تقليل أعراض القلق وتحسين جودة النوم، وحتى المساعدة على منع اكتئاب ما بعد الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين "د" للحوامل

يمكنك الحصول على فيتامين "د" من المكملات الغذائية

يعتبر فيتامين "د" من العناصر الغذائية الأساسية أثناء الحمل، لذلك من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين "د" من أشعة الشمس، بجانب إدخال بعض الأطعمة الغنية بفيتامين "د"، وبعض المكملات الغذائية كمكمل إضافي إذا أوصى طبيبك بذلك. وسواء كان طبيبك يقترح المكملات أم لا؛ يجب على الحامل القيام بتضمين مصادر فيتامين "د" في نظامها الغذائي بانتظام.

فيما يلي بعض أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين "د"، التي يمكن للحامل إدخالها في نظامها الغذائي اليومي:

1- سمك السلمون

توفر الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، أحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات، وكذلك فيتامين "د".

2- البيض

يعد البيض خياراً رائعاً للأمهات الحوامل فهو يساعد على نمو دماغ الجنين

يعد البيض خياراً رائعاً للأمهات الحوامل، فهو يساعد على نمو دماغ الجنين، ويحمي من العيوب الخلقية الأخرى.

تعرّفي إلى المزيد: هل التعب الشديد أمر طبيعي في الحمل؟

3- الشوفان

يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين "د" الذي يحافظ على صحة العظام والأسنان للحامل، ويوفر نصف كوب من دقيق الشوفان نحو 39 % من فيتامين "د".

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك