حقائق ممتعة عن الباندا..10معلومات مثيرة للاهتمام

حقائق ممتعة عن الباندا
الباندا تأكل الخيرزان أو البامبو (المصدر: pexels)
حقائق ممتعة عن الباندا
الباندا يعشق تسلق الأشجار (المصدر: pexels)
حقائق ممتعة عن الباندا
الباندا تأكل الخيرزان أو البامبو (المصدر: pexels)
حقائق ممتعة عن الباندا
حقائق ممتعة عن الباندا
حقائق ممتعة عن الباندا
3 صور

عندما نفكر في الباندا العملاقة، دائما ما يأخذنا التفكير لهذا الكائن اللطيف العملاق ذو البذة السوداء والبيضاء من الفراء السميك الدافئ، الظريف الحركات، اللطيف التصرفات، البطيء الخطوات والذي تم استنساخه في هيئة كرتون محبب للصغار.. هم لطيفون ولديهم العديد من المعجبين والمعجبات في جميع أنحاء العالم. لكن هل تعرف الباندا حقًا؟ في ما يلي حقائق مثيرة للاهتمام انتقتها لكِ سيدتي لمساعدتك على معرفة المزيد عنها من الموقع الرسمي للصندوق العالمي للحياة البرية (المنظمة الرائدة في الحفاظ على الحياة البرية والأنواع المهددة بالانقراض).

الباندا تأكل الخيرزان أو البامبو (المصدر: pexels)

1. سنة الباندا تعادل ثلاث سنوات بشرية

سنة الباندا تعادل حوالي ثلاث سنوات بشرية من حيث متوسط العمر المتوقع، حيث تعيش الباندا العملاقة من 18 إلى 20 عامًا في البرية و25 إلى 30 عامًا في الأسر. أقدم باندا عملاقة في العالم كانت شينشينغ ("نيو ستار") في حديقة حيوان تشونغتشينغ بعمر 38 سنة وأربعة أشهر (1982-2020). هذا يعادل 115 سنة بشرية.

2. الباندا لديها 6 "أصابع"!

"الإصبع" السادس للباندا يشبه الإبهام البشري. له نفس وظيفة إصبع الإبهام، لكنه في الواقع عظم معصم غير عادي أو كعب مخلب متقابل مع عضلات قوية ولكن لا توجد مفاصل متحركة، مما يسمح له بإمساك الطعام. يمكن للباندا الضغط على الخيزران بإصبعه السادس لتناول الطعام بكفاءة.

3. تتخلى الباندا عن طفلها إذا كان لديها توأمان

عادة ما يكون لدى الباندا في البرية شبل واحد فقط، بينما من المرجح أن يكون لديها (إذا تم صيدها) توأمان. وفي البرية، إذا كان لدى الباندا الأم شبلين، فإنها تطعم فقط من تعتقد أنه أقوى. الآخر متروك ليدافع عن نفسه، والسبب في ذلك أن الطفل حديث الولادة ضعيف جدا. تبدأ الأشبال في تناول الخيزران في حوالي 12 شهرًا من العمر، لكن حتى ذلك الحين يعتمدون تمامًا على أمهم. لذلك، في البرية، لا تملك إناث الباندا ما يكفي من الحليب أو الطاقة لرعاية شبلين، يبقى الشبل مع أمه حتى تحمل مرة أخرى، عندما يبلغ الشبل حوالي عام ونصف. إذا لم تحمل الأم يبقى الشبل مع أمه حتى يبلغ من العمر عامين ونصف.

4. الباندا تتسلق الأشجار ويمكنها السباحة

متسلقي الأشجار الجيدون من الدببة، يمكنهم تسلق الأشجار من عمر 7 أشهر. في البرية، تتسلق الباندا العملاقة (خاصة الأشبال) الأشجار لتجنب أعدائها ومسح محيطها. نظرًا لأن الأشجار تكون أكثر أمانًا في الغابة، فإن العديد من حيوانات الباندا العملاقة تحب النوم على الأشجار.

5. الأكل والنوم يشكلان الحياة اليومية للباندا

يقضي الدب الذي يبلغ وزنه 45 كيلوغرامًا (100 رطل) ما يصل إلى 12 ساعة في تناول 12 إلى 38 كيلوغرامًا (26-84 رطلاً) من الخيزران يوميًا. يمكن أن يصل وزن الباندا إلى 150 كجم (330 رطلاً) في الأسر وتأكل المزيد! وعندما لا تأكل وتبحث عن الطعام، تنام الباندا معظم الوقت. في البرية، تنام الباندا العملاقة لمدة ساعتين إلى أربع ساعات بين الوجبات.

الباندا يعشق تسلق الأشجار (المصدر: pexels)

6. الباندا وحيدة

الباندا العملاقة حيوانات منعزلة. في البرية، لديهم أراضيهم الخاصة، ولا يسمحون بغزوها من قبل الباندا الأخرى، هذا لأن الباندا العملاقة تتغذى على الخيزران ولا تحتاج إلى الصيد بشكل تعاوني، كما ان الباندا بحاجة إلى تناول الكثير من الخيزران لتلبية احتياجاتها الغذائية. إذا عاشت الباندا العملاقة في مجموعات، فسيحدث صراع حول الحصول على ما يكفي من الخيزران، مما سيؤثر سلبًا على بقاء الجميع.
يحتاج الباندا عادة ما يتراوح بين 3 و8 كيلومترات مربعة (1-3 أميال مربعة) من غابات الخيزران للبقاء على قيد الحياة.

7. يمكن للباندا أن تخرج 28 كيلوغراماً (62 رطلاً) في اليوم!

في المتوسط، يتبرز الباندا العملاقة 40 مرة في اليوم، حيث يتكون 99 ٪ من النظام الغذائي للباندا من الخيزران، لكن الجهاز الهضمي يحتفظ بخصائص آكلة اللحوم . قدرة الباندا العملاقة على هضم الخيزران منخفضة بنسبة تقل عن 20 في المائة، كما أن الخيزران نفسه منخفض في العناصر الغذائية. لذلك، من أجل الحفاظ على طاقتها، يجب على الباندا أن تأكل الكثير من الخيزران وبالتالي تتغوط كثيرًا على أن الغالبية العظمى من برازها من الخيزران غير المهضوم.

11. أشبال الباندا لونها وردي

يزن شبل الباندا حديث الولادة 100 جرام فقط (3.5 أونصة). وتكون أقل في الفراء والذي يكون وردي اللون، على أن معطفها الأيقوني ينمو باللونين الأسود والأبيض بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

9. الباندا لديها كاموفلاج (تمويه) ممتاز لموائلها

هناك وظيفتين هامتين لوجود علامات باللونين الأبيض والأسود بالباندا وهما: التمويه والتواصل. معظم الباندا - وجهها وعنقها وبطنها وردفها - بيضاء اللون لمساعدتها على الاختباء في الموائل الثلجية. الذراعين والساقين سوداء اللون مما يساعدها على الاختباء في الظل.

10. الربيع هو موسم تزاوج الباندا

موسم تزاوج الباندا العملاقة عادة ما يكون في الفترة من مارس إلى مايو من كل عام، وعندما تحمل الباندا يستمر الحمل حوالي 5 أشهر. في البرية، تصدر إناث الباندا العملاقة أصواتًا خاصة مثل baa أو صوت الكلاب أو صوت البقر خلال فترة الخصوبة، بينما يترك ذكر الباندا العملاق رائحة مميزة كعلامة لجذب أنثى الباندا العملاقة. بعد التزاوج، يعيش ذكور الباندا وإناثها بشكل منفصل، ويكتمل عمل بناء العرين وتربية الصغار بواسطة إناث الباندا وحدها، وإذا أردت المزيد من المعلومات حول صغار الباندا فهذه ولادة أثقل صغير باندا في الأسر بالعالم في الصين