بحضور الأميرة نورة الفيصل منصة "اظلال" تعقد مجلسها الثالث


بحضور الأميرة نورة الفيصل ، عقدت منصة اظلال للتصميم مجلسها الثالث في مقرها في الرياض، لاستطلاع توقعات المجتمع التصميمي المحلي من "برنامج السعودية للتصميم" الذي تتشارك فيه اظلال مع طيران الخطوط السعودية، وسينطلق مع نهاية هذا العام فاتحاً الباب أمام المصممين والمصممات في المملكة لعرض أفكارهم وتصوراتهم الإبداعية لمنتجات وخدمات وتصاميم متنوعة هدفها نقل الصورة المشرقة عن تراث المملكة وثقافتها وحضارتها العريقة والحراك التنموي الحاصل فيها إلى العالم.


التفاعل ضمن المجتمع التصميمي

وفي تصريح خاص لـ"سيدتي نت" اعتبرت الأميرة نورة الفيصل مؤسسة منصة اظلال أن "الفكرة من مجلس اظلال هو الاجتماع مع المجتمع التصميمي واستخدام خبراتهم واحتياجاتهم وآرائهم لتكوين برنامج يفيدهم ويدعمهم مستقبلياً".

وأضافت: "هذا المجلس هو عن موضوع المسابقة التي سنطلقها مع الخطوط السعودية".

وعن الأسئلة التي طرحت على المشاركين خلال المجلس قالت الفيصل: "من أهم الأسئلة التي طرحناها سؤال ما هو التصميم السعودي، وما هي الجوائز التي تتوقعونها وتعتبر مفيدة لكم وكيف تتخيلون شكل الجائزة؟ هل هي مادية أم معنوية أم معرض أم مشروع؟ وكيف تتخيلون أنفسكم كمصممين بعد 5 سنوات أو 10 سنوات؟"

وتابعت: "هذا يساعدنا عندما نضع خطة البرنامج أن ننطلق من أفكارهم وليس من نظرتنا الخاصة، وأن نقدم لهم برنامجاً يلبي احتياجاتهم ويفيدهم هم، والخطوة المقبلة أن نأخذ المعلومات والأفكار التي أنتجها المجلس، وأن نكون منها المبادئ الخاصة بالبرنامج مع الخطوط السعودية".

وأشارت الأميرة نورة الفيصل إلى أن: "البرنامج الآن في مرحلة التكوين ولدينا اجتماعات أسبوعية مع الخطوط السعودية، ويتم فيها طرح الكثير من الأفكار وبإذن الله سنقدم برنامجاً يفيد المجتمع التصميمي، والبرنامج سينطلق مع نهاية هذا العام إن شاء الله".

وختمت بالقول: "حماس المصممين وحرصهم على المشاركة والتفاعل ورغبتهم في طرح أفكارهم كان ملفتاً جداً، وكما ترون النقاشات استمرت حتى بعد انتهاء المجلس، وهذا من الأهداف الرئيسية للمجلس أن يعمل على تكوين الترابط والتعاون والتفاعل ضمن المجتمع التصميمي".

 

بيئة تفاعلية

المجلس الثالث لـ"اظلال" حافظ على نفس طابع مجلسي اظلال الأول والثاني من حيث بيئة الحدث التفاعلية وتفعيل النقاشات من خلال الأسئلة المرتبطة بمجال التصميم، وفتح المجال للمصممين والمصممات المشاركين لاستعراض تجاربهم وخبراتهم وطرح تساؤلاتهم حول مواضيع متنوعة تخص البرنامج والقطاع بشكل عام.

 

رحلة البحث عن الذات

ومن المصممات المشاركات في المجلس، المصممة وعد الحكمي التي استعرضت تجربتها الفريدة في الانتقال من المجال الطبي إلى مجال التصميم بحثاً عن الإبداع، وقالت: "أنا أخصائية في المجال الطبي لكنني لم أجد نفسي كثيراً في ذلك المجال رغم أنني عملت فيه لسنوات، وكنت دوماً أبحث عن ذاتي في مكان آخر، إلى أن دخلت مجال التصميم الداخلي، ووجدت فيه المجال الكافي للابتكار والإبداع وعملت على تعزيز اهتمامي هذا بالدراسة والدورات، وأنا اليوم سعيدة بالمشاركة في مجلس اظلال لأحكي عن هذه التجربة، وأعتقد أن هذا المجلس مفيد جداً لنا كمصممين كونه لا يقوم فقط على التلقين أي أننا لا نستمع فقط، بل نتفاعل ونشارك ونتبادل الأفكار وهذه المشاركة وهذه التوعية يفيدوننا جداً ويدفعوننا نحو مزيد من الإبداع".

المصممة وعد الحكمي

التصميم كمفاهيم وخبرات

من جهتها اعتبرت مصممة الجرافيك منار القحطاني أن: "الكل ينظر للتصميم كمرئيات لكن اليوم في اظلال كنا نناقشه كخبرات وتجارب ومفاهيم، ونلتقي بأشخاص من نفس مجالنا أو مجال التصميم بشكل عام ولديهم نفس التصورات، وهذه بداية جميلة لنا مع الرؤية أن نترجم هويتنا وثقافتنا وننقلها للعالم".

المصممة منار القحطاني

عالم افتراضي للفعاليات

المصممة خلود عطار: "شاركت في اظلال اليوم للحديث عن تجربتي في تأسيس عملي الخاص "درب" وهو يقوم على فكرة الميتافيرس والعالم الافتراضي للفعاليات والهدايا التذكارية في المملكة، وحرصت على الخروج من قوقعة للعمل لمشاركة الأفكار والنقاشات مع المجتمع التصميم، والاطلاع على إمكانيات ومستقبل المصممين في المملكة، ولا بد لي أن أشكر الأميرة نورة الفيصل واظلال على كل مجهوداتهم في هذا المجال".

خلود عطار مؤسسة درب

المجلس الأول

يذكر أن المجلس الثالث لـ"اظلال" يأتي بعد مجلسين مشابهين أقيما سابقاً، حيث أقيم المجلس الأول كحدث ثنائي الهدف استقطب طلاب التصميم والمصممين السعوديين المبتدئين، واحتفلت خلاله المنصة مع المصمم عبد العزيز العبيّد بافتتاح مشروعه "فاايده"، وهو عبارة عن شركة خدمات وحلول تصميمية في مجال تصميم المركبات، وأقيم المجلس الأول في مقر شركة فاايده في الرياض، وحضرته الأميرة نورة الفيصل مع فريق عمل "اظلال"، وأتاح للحاضرين التعبير عن تطلعاتهم وأفكارهم من خلال أسئلة مجهزة سلفاً تتناول احتياجات المصممين والصعوبات التي يواجهونها وتطلعاتهم المستقبلية.

المجلس الثاني

وبعد الأصداء الجيدة التي حققها مجلسها الأول، أقامت "اظلال"، برئاسة الأميرة نورة الفيصل، مجلسها الثاني في مقر مكتبها في الرياض بحضور ما يقارب الخمسين مصمماً ومصممة من مجالات متنوعة، كتصميم المنتجات، وتصميم الغرافيك والهندسة المعمارية وغيرها، وبمشاركة نخبة من أصحاب الاختصاص، بهدف نشر المزيد من المعرفة حول المجتمع التصميمي في المملكة، وإتاحة تبادل الخبرات والمهارات، ومعاينة الفرص والظروف المرافقة لقطاع التصميم. المجلس الثاني، استهدف الفئة الثانية من المصممين، والذين هم من ذوي الخبرة المتوسطة، تتراوح ما بين سنتين إلى أربع سنوات.


اقرأوا المزيد: مبادرة اظلال والخطوط السعودية في المهرجان السعودي للتصميم