أفكار سفرة رمضان من كل بلد


تختلف عادات وتقاليد شهر رمضان من بلد لآخر، فالأكلات الشعبية والتقليدية تكون ضيفاً رئيسياً على مائدة الطعام في شهر رمضان، فما هي أبرز الأكلات في مختلف الدول العربية؟

السعودية

كبسة الفراخ/stockimagefactory/envato


لا تخلو موائد رمضان في السعودية من وجبة "الكبسة"، فهي من الأطباق الرئيسية المميزة للمملكة بمذاقها الرائع، ومن أهم الأطباق في أول يوم رمضان سواء باللحم أو الدجاج، ويقدم إلى جانبها سمبوسك اللحم أو الجبن.

مصر

بط في الفرن/Nikolaydonetsk/envato


وفي مصر يعتبر "المحشي" بأنواعه من الأطباق الرئيسية على السفرة الرمضانية المصرية، وغالبية المصريين يتناولون المحشي في اليوم الأول من رمضان مع الدجاج، فيما يفضل البعض الآخر تقديمه مع البط بالبرتقال، ويقدم إلى جانبه القطائف المحشوة بالجبن الرومي.

الإمارات


أما الإمارات، يأتي الهريس على قائمة الأكلات المشهورة جداً بها، ويحرص الإماراتيون على تقديمه في اليوم الأول من رمضان، وهو عبارة عن وجبة من اللحم والقمح والماء، كما يعد "المجبوس" أيضاً من الأطباق الرئيسية على المائدة الإماراتية، ويتكون من الأرز المبهر مع الدجاج، ومن أطباق الحلوى المحببة للإماراتيين في رمضان "الفرني"، ويتكون من الخبز المطحون والحليب والهيل والسكر.

المغرب

طاجين مغربي تقليدي مع السردين والخضراوات على مائدة العشاء/picturepartners/envato


يعد "الطاجين المغربي" من أشهر الأطباق التقليدية المعروفة للشعب المغربي، فهو وجبة شهية للكثير تعتمد على التوابل والبهارات اللذيذة، ويتكون بشكل رئيسي من اللحم والخضراوات التي تطهى بالبخار.

الجزائر


تتميز الجزائر بـ "الشخشوخة" وهي أشهر أكلة شعبية تطبخ في شهر رمضان، وهي عبارة عن عجينة تحضر يدوياً، ويضاف إليها المرق المكون من اللحم والخضراوات.

تونس


تتميز المائدة التونسية بـ طبق "المسفوف"، وتختلف طريقة طهيه من اللحم أو الدجاج أو السمك.

الأردن


أما في الأردن يعد "المنسف" طبقاً رئيسياً على المائدة الأردنية في رمضان ويتكون من الأرز واللحم مع الحليب والبهارات.

سوريا

وفي سوريا تتميز السفرة الرمضانية السورية بـ"الكبة" بكافة بأنواعها المختلفة ومعها محشي ورق العنب باللحم ودبس الرمان.