رصد مراحل العملية الإجرائية لرؤية هلال شهر رمضان في السعودية

رؤية هلال شهر رمضان
رصد مراحل العملية الإجرائية لرؤية هلال شهر رمضان - الصورة من حساب مركز الفلك الدولي بتويتر

كشف عبدالرحمن بن عبدالله السيف المشرف على مكتب رئيس المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، عن بدء مراحل العملية الإجرائية لرؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هـ، من المراصد في الميدان، حيث اشتهر مرصدا سدير وتمير بترائي هلال الشهر الفضيل، بينما تتوزع 10 مراصد فلكية أخرى في مختلف أنحاء المملكة.

شهادة 40 محكمة على مستوى المملكة

وأوضح السيف في حواره لـ "برنامج اليوم" على "قناة الإخبارية"، أن الترائي يتم خلال أشهر السنة، وفي رمضان يحصلون على شهادة الرؤية من 40 محكمة على مستوى المملكة، ولا يقتصر الأمر على مرصدي سدير وتمير.

توثيق ترائي هلال شهر رمضان

وأضاف المشرف على مكتب رئيس المحكمة العليا، أن توثيق الترائي لا يتم إلا من خلال قاضٍ، حيث يتم اعتماد وإصدار قرار الرؤية من أعلى سلطة قضائية بالمملكة، وهي المحكمة العليا التي تضطلع على التقارير الجوية والفلكية لتعين المحكمة على تحديد إمكانية الرؤية من عدمه.

رؤية هلال شهر رمضان اليوم

ومن المقرر أن تستطلع المحكمة العليا رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد دعوتها عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية تحري رؤية هلال رمضان، حيث تم أتمتة الترائي إلكترونيًا حيث تتجه الأنظار لدار الأهلة لمعرفة ثبوت رؤية الهلال من عدمه.

رؤية هلال شهر رمضان اليوم مستحيلة

وفي ذات السياق، فقد أكد مركز الفلك الدولي، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، قبل قليل، أن رؤية هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي.
وأوضح المركز، أن آخر صورة لهلال شهر شعبان 1444 هـ، التقطت صباحًا، ويبدو الهلال بصعوبة بسبب الأحوال الجوية المغبرة والغائمة جزئيًا.

رمضان فلكيا

وفي وقت سابق، حدد مركز الفلك الدولي أول يوم في شهر رمضان 2023، مشيراً، إلى تاريخ بدء شهر شعبان في الـ21 من فبراير في بعض الدول في حين دخلت دول أخرى شهر شعبان في الـ22 من فبراير.

وبيّن المركز في بيان له: بدأت بعض الدول شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 شباط، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس.

في حين بدأت عدد من الدول الأخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس، الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان فيها.

استكمال عدة شعبان

وتابع المركز، بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها.

رؤية ممكنة يوم الأربعاء

وأضاف، أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا، والأمريكيتين.

وعليه فمن المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها أيضاً.

ولا يستبعد أن تعلن كلاً من الهند وبنغلادش وباكستان عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان فيها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر